ما هو علاج عرق النسا للرجال

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 17 سبتمبر, 2022 12:47
ما هو علاج عرق النسا للرجال


ما هو علاج عرق النسا للرجال وسوف نتحدث عن علاج عرق النسا بالأعشاب تمارين عرق النسا في الرجل اليسرى ما هي اعراض عرق النسا تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج عرق النسا للرجال

1-الكمادات الساخنة والباردة تساعد في التخفيف من الألم، فتستخدم الكمادات الباردة على منطقة أسفل الظهر بضع دقائق ثم تتبعها الكمادات الدافئة، وتكرر العملية عدة مرات في اليوم.
2-المسكنات التي تصرف دون وصفة إذ يمكن علاج عرق النسا باستخدام مسكنات الألم التي تؤخذ دون وصفة طبية مثل الباراسيتامول، ومضادات الالتهاب اللاستيرويدية مثل الإيبوبروفين، والنابروكسين، وهي تعد من أدوية علاج عرق النسا في الرجل اليمنى أو اليسرى على حد سواء، ولكن لا ينبغي استخدامها لفترات طويلة دون استشارة الطبيب.
3-تحفيز تبادل السوائل والعناصر الغذائية في الجسم.
4-تقوية العمود الفقري، وعضلات أسفل الظهر، والبطن، والأرداف، والوركين.
5-إطالة العضلات المشدودة وغير المرنة مثل عضلات باطن الركبة.
6-يعد العلاج بالكي، الذي يعرف بالعلاج الكهروحراري داخل الغضروف (بالإنجليزية: Intradiscal Electrothermal Therapy or IDET)، إجراء طفيف التوغل يستخدم لعلاج آلام الظهر القطنية وألم عرق النسا. ويتم علاج عرق النسا بالكي عن طريق 7-إدخال إبرة مع قسطرة وقطب كهربائي، ثم يسخن القطب لتدمير ألياف الألم العصبية الصغيرة أما حديثاً، أصبحت تستخدم تقنية الترددات الراديوية بديلاً عن العلاج الكهروحراري حيث أظهرت نتائج أفضل وآثار جانبية أقل.
8-تمارين الإطالة يمكن علاج عرق النسا بالتمارين مثل تمارين إطالة أسفل الظهر، والعضلة الكمثرية، وكذلك تمارين إطالة عضلات الوركين في وضعية الجلوس.
9-الراحة تعد الراحة ضرورية في العلاج مع الحفاظ على أكبر قدر ممكن من النشاط البدني، فمن المهم تجنب الفترات الطويلة من الخمول البدني أو الراحة في الفراش.

علاج عرق النسا بالأعشاب

1-الكركم لعلاج عرق النسا الكركم هو علاج طبيعي آخر فعال لعرق النسا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يحتوى على مركب يسمى الكركمين الذى يساعد على تقليل ألم الأعصاب والالتهاب يتم ذلك من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب واحد من الحليب مع بعض من القرفة، وشربه مرتين يوميا حتى تتحسن الأعراض يمكن أيضا تناول مكملات الكركم 250 إلى 500 ملج 3 مرات فى اليوم لعدة أسابيع، ولكن قد لا يكون الكركم مناسبًا للأشخاص الذين يتناولون أدوية سيولة الدم أو أدوية السكري أو الذين يعانون من حصى في المرارة .
2-بذور الحلبة يمكن أن تساعد بذور الحلبة على تقليل ألم عرق النسا ، وذلك بفضل فوائدها المضادة للالتهاب، كما أنه يهدئ التهاب المفاصل الروماتويدي وآلام النقرس، يتم ذلك من خلال طحن حفنة من بذور الحلبة، وسلقها مع الحليب للحصول على عجينة طرية، ثم وضعها على منطقة الألم وتركها بضع ساعات قبل شطفها، وتكرر يوميا لحين تخفيف الألم.

تمارين عرق النسا في الرجل اليسرى

1-تمرين الحمام الجالس اجلسي على الأرض مع فرد ساقيك أمامك مباشرة. اثنِي رجلك اليمنى، وضعي كاحلك الأيمن فوق الركبة اليسرى. ثم، انحني للأمام واسمحي لجسمك العلوي بالوصول إلى فخذك استمري لمدة 15 إلى 30 ثانية. كرري على الجانب الآخر.
2-تمرين الحمام المستلقي بعد الاستلقاء على ظهرك، ارفعي رجلك اليمنى إلى الزاوية اليمنى. اشبكي كلتا يديك خلف الفخذ واقفلي أصابعك. ارفعي رجلك اليسرى وضعي كاحلك الأيمن فوق الركبة اليسرى. اثبتي في مكانك للحظة. قومي بنفس التمرين مع الرجل الأخرى.

ما هي اعراض عرق النسا

1-يعتبر الألم الذي يبدأ من أسفل عمودك الفقري (القطنية) ويمر بمؤخرتك والجانب الخلفي من قدمك هو العلامة المؤكدة لعرق النسا. قد تشعر بعدم الراحة في أي مكانٍ يغطيه العصب، فإن الشعور الأشهر هو الألم المتجه من أسفل ظهرك ومؤخرتك إلى الجانب الخلفي من فخذك وساقك.
2-تختلف أنواع الألم فقد يتراوح ما بين ألمٍ بسيط وإحساسٍ حارقٍ وحاد أو ألمٍ رهيب. وأحيانًا تشعر به على هيئة صدمةٍ أو موجةٍ كهربية. ويزداد سوءًا عند السعال أو العطس، كما أن الجلوس لفتراتٍ طويلةٍ يحفز أعراضه. غالبًا ما يتأثر جانبٌ واحدٌ فحسب من جسمك وقد يشعر بعض الأشخاص بخدرٍ، وضعفٍ عضليٍ في الرجل أو القدم المصابة. وقد تشعر بالألم في جزءٍ في رجلك بينما تشعر بالخدر في جزءٍ آخر منها.



217 Views