ما هو علاج ضعف النظر بالاعشاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 17 أغسطس, 2022 1:53
ما هو علاج ضعف النظر بالاعشاب


ما هو علاج ضعف النظر بالاعشاب وعلاج ضعف البصر بالبصل و مشروبات لتقوية النظر و مضاعفات ضعف النظر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج ضعف النظر بالاعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle
على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.
2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba
ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.
كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.
3- الشمر Fennel
إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن #الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.
وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.
4- الزعفران Saffron
مثل الشمر، اشتهر #الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.
وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.
5- العنبية Bilberry
من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة #العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.
وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.
6- الشاي الأخضر Green Tea
إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.
ويتسم #الشاي_الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.
والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.
7- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract
يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون – بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين “E”، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك.
ومن المعروف أن بروانثوسيانيدينز أوليغومياندين تتسم بخصائص مضادة للهيستامين ومضادات الأكسدة، والتي تعتبر قادرة على تعزيز صحة العين

علاج ضعف البصر بالبصل

البصل من أفضل أنواع الخضروات التي لها طعم خاص، وإضافتها في الطعم تكون شيء أساسي لا يمكن الاستغناء عنه، ويمكن الحصول على الكثير من الفوائد الخاصة بالبصل، وذلك لأنه يحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات للأكسدة تساعد في تحسين صحة الجسم وعلاج الكثير من الأمراض الخطيرة.
من بينها ضعف البصر حيث إن حاسة البصر من أهم الحواس المتواجدة في جسم الإنسان، والتي من دونها يواجه الإنسان صعوبات كثيرة، ويمكن علاج ضعف البصر بالبصل عن طريق تناوله.
يمكن أيضًا وضع قطرات منه في العين وذلك عن طريق، وضع بصلة في إناء وإضافة بها 3 أكواب من الماء، ثم بعد ذلك تغطية الإناء لكي يتم نزول بخار البصل في الإناء مرة أخرى، وبعدها اتركها تبرد وضعها في زجاجة.
استخدم تلك الزجاجة في تكحيل العين بها مرتين باليوم، ويمكن أن تقوم بإضافة ملعقة من العسل الأبيض على الوصفة حتى لا تشعر بالاحتراق الشديد، وقم بتكرار تلك الخطوات لمدة شهر حتى تلاحظ تحسن في الرؤية.
في حالة لاحظت أن العين بها احمرار أو دموع بشكل غزير، فيجب عليك أن تذهب للطبيب لأن هذا يدل على أن عينك مصابة بحساسية شديدة من إحدى المواد المتواجدة في البصل.

مشروبات لتقوية النظر

-التفاح وعصير البنجر والجزر.
يعتبر عصير التفاح، والجزر، عصير البنجر والذى يطلق عليهم اسم عصير “ABC” مفيد جدا لصحة عينيك، حيث يحتوى الجزر على بيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين “أ” فى الجسم بعد الاستهلاك، يعتبر هذا الفيتامين جيدا جدا لصحة العين، كما يزخر التفاح بالفلافونويد الذى يعرف عنه أيضا بتعزيز صحة العين.
-عصير الطماطم
عصير الطماطم غنى بالليكوبين، والمغذيات النباتية مثل بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين، وفيتامين C، كل هذه العناصر الغذائية لديها القدرة القوية على حمايتك من مشاكل العين. والوقاية والعلاج من أمراض العيون المختلفة التى تم فحصها من خلال الدراسات الوبائية والتجارب السريرية والدراسات الحيوانية
-عصير الموز
الموز معروف بتخفيف الإمساك، وتوفير الطاقة للجسم، ولكن هذه الفاكهة ذات اللون الأصفر لديها أكثر من ذلك، يمكن أن يساعد استهلاك الموز على تحسين صحة عينيك بشكل طبيعى، وتجنب الأمراض المرتبطة بالرؤية، كما أنه يحتوى على بيتا كاروتين الذى يتم تحويلها إلى فيتامين (أ) الذى هو مفيد لأولئك الذين يفتقرون إلى فيتامين” أ”.
-عصير التوت البرى Blueberries
والذى لديه القدرة على الحد من مخاطر إعتام عدسة العين، والسرطان، وأمراض القلب، وغيرها من الحالات، وفقا لجيمس جوزيف، العالم الرائد فى مختبر علم الأعصاب فى مركز بحوث التغذية البشرية للشيخوخة فى جامعة تافتس أن الدراسات أظهرت أن العنب البرى لا يحسن نظرك فحسب، بل يساعد أيضا فى مكافحة آثار مرض الزهايمر ودعم الذاكرة.
-عصير السبانخ والبروكولى
السبانخ، والكرنب والبروكلى هى خضروات خضراء غنية بمضادات الأكسدة التى تسمى لوتين وزياكسانثين، وهى جيدة لعينيك، ويعتقد العلماء أن مضادات الأكسدة هذه تحمى العيون من الضمور المرتبط بالعمر، وهو السبب الرئيسى للعمى.
-عصير البرتقال
كشفت دراسة جديدة أن تناول البرتقال كل يوم يقلل من خطر تدهور البصر بنسبة تصل إلى 60 %، وقد قام الباحثون في معهد ويستميد للبحوث الطبية في أستراليا بإجراء الدراسة، وخلصت النتيجة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون بانتظام عصير البرتقال أو يشربونه، أقل عرضة لتطوير الضمور بعد 15 عامًا.

مضاعفات ضعف النظر

إذا لم يتم علاج ضعف النظر سيحدث عدد من المشكلات الأخرى فعلى سبيل المثال قد يتعرض الفرد الصداع الدائم ومن الممكن أن يتعرض لمرض المياه البيضاء والمياه الزرقاء، وإذا لم يتم علاج النظر ومحاولة تحسينه من الممكن أن يصل الأمر بالعمي سواء كان العمي المؤقت أو كان العمى الدائم



242 Views