ما هو علاج شد الأعصاب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 4:04
ما هو علاج شد الأعصاب


ما هو علاج شد الأعصاب وأعراض الشد العصبي وشد الأعصاب في اليد وأسباب شد الأعصاب في الجسم، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو علاج شد الأعصاب

1. تمارين الانزلاق العصبي (Nerve gliding exercises)
تساعد تمارين الانزلاق العصبي على تهدئة الأعصاب من خلال الآتي:
المساعدة في فصل العصب عن الهياكل المحيطة به عن طريق تحريك العصب من خلال تحريك المفاصل.
المساعدة على إطالة القاع العصبي، وهذا من الممكن أن يؤدي إلى زيادة الشد العصبي والضغط داخل الأعصاب لفترة من الوقت، لكنه سيؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى الأعصاب، مما يؤدي إلى موت الخلايا، وتهدئة الألم.
زيادة الحركات الديناميكية، مما يؤدي إلى زيادة في ضخ بعض السوائل الوذمية (Edematous fluid)، وذلك قد يُساهم في تخفيف الآلام.
2. تمارين اِنْسِيَابٌ العصب (Nerve sliding exercises)
أحد طرق علاج الأعصاب المشدودة تمارين اِنْسِيَابٌ العصب، حيث تعمل تمارين اِنْسِيَابٌ العصب على إطالة قاع العصب (Nerve bed) في أحد المفاصل مع إرخاء بعضها في نفس الوقت في مفصل آخر.
السبب وراء اللجوء إلى هذه التمارين هو أن العصب يمكن أن يتحرك من مساره مما يسبب انضغاطه بالأنسجة المجاورة.
وُجد أن تمارين اِنْسِيَابٌ العصب تخلق أكبر نزوح عصبي بأقل قدر من الإجهاد.
يجدر الذكر أنه يتم اللجوء إلى تمارين انزلاق العصب في الحالات محددة يحددها الطبيب والمعالج الفيزيائي.
3. تقنية الإطلاق النشط (Active-Release Therapy)
تقنية الإطلاق النشط، والتي تُسمى أحيانًا بالإفراج النشط، هي أحدث تقنيات التدليك القائمة على الأنسجة الرخوة، والتي تعالج المشكلات التي تنتج عن استخدام العضلات المفرطة.
تعمل تقنية الإطلاق النشط على عدة محاور رئيسة في آن واحد، وهي: العضلات، والأوتار، والأربطة، واللفافة، والأعصاب.

أعراض الشد العصبي

1-الإحساس بالوخز في المنطقة المُصابة بشدّ العصب.
2-الشعور بالحرقان والخدر في هذه المنطقة.
3-فقدان الإحساس بالمنطقة المُصابة.
4-الشعور بآلام في هذه المنطقة.
5-ضعف العضلات في حالة الإصابة بشد في الأعصاب الحركية.
6-فقدان القدرة على تحريك المنطقة المُصابة بشد الأعصاب.

أسباب شد الأعصاب في الجسم

-عدم الشعور الشخص بالسعادة في العمل، حيث أن الكثير من المسؤوليات والعمل الملقى على الشخص.
– العمل لساعات طويلة. العمل في ظروف وأماكن بها خطورة على الشخص.
-عدم التنظيم في بيئة العمل وعدم معرفة التوقعات المطلوبة من الشخص.
-مواجهة تمييز أو تحيز في بيئة العمل.
– عدم الشعور بالأمان في العمل حيث في أي وقت يتوقع الشخص فصله من العمل أو عدم وجود تطور وظيفي.
-الاضطرار لإلقاء خطاب أو محاضرة أمام الزملاء في العمل دون التجهيز لها والخوف من الإخفاق. أسباب التوتر الناتجة عن ظروف الحياة اليومية لها تأثير كبير على صحة الإنسان. مثل حالات الوفاة

شد الأعصاب في اليد

يحدث ذلك بسبب:
-متلازمة النفق الرسغي (Carpal tunnel syndrome): وهي حالة انضغاط العصب المتوسط الواقع ​​على جانب راحة اليد، الذي يوفر القدرة على الشعور بالإبهام، والسبابة، والإصبع الطويل، ويمكن أن تؤثر متلازمة النفق الرسغي في يد واحدة أو الاثنتين معًا، مسببة مجموعة من الأعراض، مثل الخدر، والوخز، والألم في الإبهام، والأصابع الثلاثة الأولى من اليد، وقد ينتقل هذا الألم إلى الذراع، إضافةً إلى ضعف عضلات اليد، وفقدان القدرة على إمساك أو حمل الأشياء، وغالبًا ما تحدث هذه المتلازمة نتيجةً للضغط الزائد على المعصم، والعصب المتوسط.
– متلازمة النفق المرفقي (Cubital tunnel syndrome): تحدث متلازمة النفق المرفقي عندما يصاب العصب الزندي، الذي يبدأ من جانب العنق، ويمر عبر النفق المرفقي في الكوع لينتهي عند أصابع اليد، وتتمثّل هذه الحالة بالتهاب العصب الزندي، وتهيجه، وتورمه، نتيجةً لتعرُّض اليد لإصابة أو صدمة، أو فرط في الاستخدام، بالإضافة إلى التهاب المفاصل، والنتوءات العظمية، والكسور السابقة، وتتسبّب هذه المتلازمة عادةً بآلام في اليد، والكوع، وضعف قبضة اليد، وخدر وتنميل اليد.
– متلازمة النفق الكعبري (Radial tunnel syndrome): تتمثّل متلازمة النفق الكعبري بوجود ضغط على العصب الكعبري في الذراع، والذي يبدأ من الرقبة، ويمتد على طول الذراع، مسببًا ألمًا شديدًا على طول الجزء العلوي من الساعد وفي اليد، وغالبًا ما يزداد هذا الألم مع حركة اليد والذراع، وتنجم هذه المتلازمة بالغالب عن أداء حركة قوية في اليد أو الذراع، والإفراط في استخدامهما، وتكرار نفس الحركة، مثل لف الذراع أو الرسغ أثناء العمل أو ممارسة الرياضة.



222 Views