ما هو علاج روماتيزم اليدين

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 14 سبتمبر, 2022 5:50
ما هو علاج روماتيزم اليدين


ما هو علاج روماتيزم اليدين وسوف نتحدث عن أسباب الروماتيزم علاج الروماتيزم بالغذاء طرق تشخيص أعراض الروماتيزم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو علاج روماتيزم اليدين

1-مضادات الالتهاب غير الستيرويدية. يمكن لمضادات الالتهاب غير الستيرويدية أن تسكّن الألم وتخفف الالتهاب. ومن ضمن الأدوية المضادة للالتهاب اللاستيرويدية التي يُمكن الحصول عليها دون وصفة طبية أيبوبروفين (أدفيل، موترين آي بي، وأدوية أخرى) ونابروكسين الصوديوم (أليف). ويمكن الحصول على تركيزات أعلى من مضادات الالتهاب غير الستيرويدية بوصفة طبية. وقد تشمل الآثار الجانبية تهيج المعدة ومشكلات القلب وتلف الكلى.
2-الأدوية المضادة للروماتويد والمُعدِّلة لسير المرض التقليدية. يمكن لهذه الأدوية إبطاء تطور التهاب المفاصل الروماتويدي ووقاية المفاصل والأنسجة الأخرى من التلف الدائم. وتشمل الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض ميثوتريكسات (Trexall وOtrexup وغيرهما)، ولفلونوميد (Arava) وهيدروكسيكلوروكين (Plaquenil) وسولفاسالازين (Azulfidine). وتتباين الآثار الجانبية، لكنها قد تشمل تلف الكبد والعدوى الشديدة في الرئة.
3-الستيرويدات. تساعد الكورتيكوستيرويدات، مثل البريدنيزون، في تخفيف الالتهاب وتسكين الألم وإبطاء تلف المفاصل. ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية ترقق العظام وزيادة الوزن وداء السكري. وعادةً ما يصف الأطباء الكورتيكوستيرويدات لتخفيف الأعراض بسرعة، على أن يكون الهدف هو تقليل جرعات العلاج تدريجيًا.
4-العوامل البيولوجية. وتُعرف هذه الفئة الجديدة من الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِلة لسير المرض أيضا باسم معدلات الاستجابة البيولوجية، وتشمل أباتاسيبت (Orencia) وأداليموماب (Humira) وأناكينرا (Kineret) وسيرتوليزوماب (Cimzia)، وإتانرسيبت (Enbrel)، وجوليموماب (Simponi)، وإنفليكسيماب (Remicade)، وريتوكسيماب (Rituxan)، وساريلوماب (Kevzara)، وتوسيليزوماب (Actemra).
5-عادةً ما تكون الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض البيولوجية أكثر فعالية عندما تقترن بالأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض التقليدية، مثل ميثوتريكسات. كما يزيد هذا النوع من العقاقير أيضًا من خطر الإصابة بحالات عدوى.
6-الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض الاصطناعية الاستهدافية. يمكن استخدام باريسيتينيب (Olumiant) وتوفاسيتينيب (Xeljanz) وأوباداستينيب (Rinvoq) في حال عدم فعالية الأدوية المضادة للروماتويد المُعدِّلة لسير المرض التقليدية. ويمكن للجرعات الأعلى من توفاسيتينيب أن تتسبب في زيادة خطورة جلطات الدم في الرئتين والإصابات الحادة ذات الصلة بالقلب والسرطان.

أسباب الروماتيزم

1-التهاب حاد، وهو ما يحدث في الحمى الرثية والنقرس.
2-إصابات عنيفة تحدث مباشرة على المفصل، أو إصابات تحدث جراء علاج البؤرات القيحية في جذور الأسنان، أو جيوب الأنف، أو زوائد الحلق وغيرها، أو من بؤرات في الجهاز التناسلي كما هو الحال في مرض السيلان المزمن.
3-خلل في الجينات، أو وجود تاريخ مرضي بالإصابة بأمراض الروماتيزم.
4-نمط الحياة غير الصحي.
5-التعرض المستمر لتقلبات الجو.
6-الاضطرابات النفسية.
7-خلل في إفرازات الغدد الصم.

علاج الروماتيزم بالغذاء

1-يجب أن يحتوي النظام الغذائي لمرض الروماتيزم على الأسماك مثل أسماك الرنجة والماكريل والسلمون وسمك التونة، فعلى الرغم من أن هذه الأغذية ليست علاج سحري للروماتيزم، إلا أن أحماض أوميغا 3 الدهنية التي توجد في السمك هي من أكثر المواد المضادة للالتهابات التي تساعد في علاج مرضى الروماتيزم، وذلك على حسب قول روث فخمان أخصائية التغذية المتحدثة باسم الجمعية الأمريكية للتغذية.
2-وقد أظهرت الدراسات أن زيت السمك يساعد على تخفيف آلام المفاصل الناتجة عن التهاب المفاصل الروماتويدي، مما يسمح لبعض المرضى بتقليل كمية الأدوية التقليدية التي يتناولونها لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي وعلاج الروماتيزم، وفي حالة ما إذا كان المريض يفكر في تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على زيت السمك، يجب استشارة الطبيب حيث أن قد تتسبب في بعض الآثار الجانبية، فقد تتفاعل الجرعات العالية من زيت السمك مع بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم المرتفع.
3-يحتوي زيت الزيتون البكر على الكثير من الفوائد، ويساعد في علاج مرض الروماتيزم، وذلك بنفس الطريقة التي يمكن بها للمضادات الغير الستيرويدية ومضادات الالتهاب (NSAID) مثل الأيبوبروفين أو الأسبرين، حيث أنه يحتوي على مركب يسمى oleocanthal يعمل على تثبت معدل الإنزيمات التي تسبب الالتهاب، وتعادل ثلاثة ملاعق ونصف من زيت الزيتون، وتعادل الخواص المضادة للالتهاب في قرص من الإيبوبروفين 200 ميلي جرام.
4-يعتبر زيادة تناول الاطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الألياف، يساعد غير تقليل اعرض الروماتيزم وتقليل من الالتهاب، ومن هذه الأطعمة الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، حيث تشير الدراسات إلى أن إضافة الألياف إلى النظام الغذائي يؤدي إلى خفض مستويات البروتين التفاعلي في الدم وهو مؤشر على وجود الالتهاب روماتزمي.

طرق تشخيص أعراض الروماتيزم

1-يتم إجراء الفحص البدني وذلك للكشف عن الأعراض والحالة البدنية للشخص المصاب ومما يعاني.
2-بعد ذلك يطلب الطبيب إجراء بعض الاختبارات والفحوصات التصويرية من أشعة وغيرها مثل إستخدم فحص الالتراساوند وهو عبارة عن المحول الطاقة الفوق صوتي على نحو متزايد ليتم التمييز بين ألم العضلات الروماتزمي وعن الحالات الأخرى التي يمكن أن تسبب أعراضًا متشابه أيضاً يتم إجراء بعض الفحوصات المخبرية مثل: فحص تحليل الدم وغيرها من أنواع التحاليل الأخرى.
3-عمل فحص التصوير بأشعة الرنين المغناطيسي للكشف عن أهم الأسباب الأخرى لألم الكتف، مثل تغيير المفصل والكشف عن الالتهاب الموجود في جزء كبير من العضلات، على العكس عند إجراء الخزعة العضلية أو الأشعة المقطعية أو الأشعة السينية.



258 Views