ما هو علاج تنميل القدم

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 9:21
ما هو علاج تنميل القدم


ما هو علاج تنميل القدم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل نبذة عن تنميل القدمين و أسباب تنميل القدمين ثم الختام نصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين تابعوا السطور القادمة.

ما هو علاج تنميل القدم

– تناول الغذاء السليم مع التركيز على الأغذية التي تحتوي على معدن المغنيسيوم الذي ينشط الدورة الدموية في الأوردة والأوعية الدموية ومنظم طبيعي للقلب ويمنع الشعور بالخدر والتنميل.
-تدليك المناطق المصابة بزيت الورد ثلاث مرات يومياً فهي تخفف كثيراً من التنميل والخدر. التدليك بخل التفاح أو بزيت الكافور أو لبخات من الزنجبيل الحار على المنطقة فهي توسع الشرايين والأوردة وتزيد نشاط الدورة الدموية.
-ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة من أجل تحريك الدورة الدموية وتجنب الإصابة بالتنميل الناتج في بعض الأحيان عن قلة الحركة والجلوس الطيل.
-عمل تمارين استرخاء ويوغا لتخفيف التنميل وترخية العضلات والأعصاب وتسهيل مرور الدم المحمل بالأوكسجين داخل الأوردة والأوعية الدموية في الساقين.
-معالجة الأمراض المسببة للتنميل وأخذ الأدوية المناسبة كالسكري أو الضغط أو اضطراب الهرمونات أو التهاب المفاصل الخ. العلاج الطبيعي من أهم الطرق المستخدمة لعلاج مشاكل الأعصاب والمفاصل والعضلات بما فيها تنميل الرجلين.

نبذة عن تنميل القدمين

يتم وصف الخدران أو التنميل (بالإنجليزية: Numbness) على أنّه فقدان للشعور أو الإحساس في جزء ما من الجسم، وفي العادة يترافق هذا مع حدوث تغيرات أخرى في الإحساس، والتي تكون على شكل الشعور بالوخز بالإبر والدبابيس، أو الشعور بالحرقة، أو النمنمة، وتجدر الإشارة إلى أنّ التنميل قد يحدث في عصب واحد في جهة واحدة من الجسم، أو أنّه قد يحدث بشكل متماثل في كلا الجانبين من الجسم،ويمكن القول أنّ القدمين تعتمدان على الشعور باللمس من أجل الابتعاد عن الأسطح الساخنة، ومن أجل التنقل بين الأماكن المختلفة، ولكن في حال حدوث مشكلة التنميل في القدمين، فقد يشعر الأشخاص بإحساس قليل جداً في الأقدام، أو أنّهم قد يفقدون أي إحساس فيها، وتجدر الإشارة إلى أنّ مشكلة التنميل في القدمين قد تكون مؤقتة، أو أنّ هذه المشكلة في بعض الحالات قد تكون ناتجةً عن مشكلة صحية مزمنة مثل؛ مرض السكري، وقد يحدث تطور وتقدّم في هذه الأعراض، حيث إنّها قد تبدأ بفقدان بعض الإحساس في القدم، ثم مع مرور الوقت يبدأ الأشخاص بفقد المزيد من الإحساس والشعور في القدم، ولذلك فإنّ طلب المشورة الطبية قد يساعد في إبطاء هذا التقدم في الحالة أو تأخيره.

أسباب تنميل القدمين

-مرض رينود
يحدث مرض رينود نتيجة تضيق الشرايين المُغذّية للجلد، مما يُسبّب ضعف التروية الدموية الواصلة للجلد، وبهذا تُصبح الأطراف وخاصة أصابع اليدين والقدمين أكثر عُرضةً للتنميل والبرد الشديد عند التعرض للتوتر أو درجات الحرارة المنخفضة. ومن أبرز الأعراض المصاحبة لمرض رينود خدران أصابع القدم، وتغيّر لون الجلد، وبرودة الأصابع، ويمكن الوقاية منه بالمحافظة على دفء الأطراف، وعدم التعرّض المباشر للبرد القارس.
-التصلّب اللّويحي
يحدث هذا المرض نتيجة تدمير جهاز المناعة لغشاء الميالين (بالإنجليزية : Myelin) الذي يغطّي الألياف العصبية، ويتفاوت المرضى بظهور الأعراض وشدّتها وفقاً للعصب المصاب وعدد الأعصاب المصابة، فمن الممكن أن يعاني المريض من خدران بكلتا الرجلين أو إحداهما، بالإضافة إلى ما يمكن أن يُصاب به من التعب العام، وثقل اللسان، والدوخة ومن الجدير بالذكر أن أغلب المصابين بالتصلب اللويحيّ يُعانون من فتراتٍ تشتدّ فيها الأعراض، وأخرى تختفي فيها.
-ألم العضلات الليفية
ويعرّف على أنّه اضطراب يصيب العضلات؛ حيث يعتبر من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى خدران القدم، فمن بين كل 4 مرضى نجد مريضاً يعاني من خدران في أطرافه السفلية عدا عن الأعراض الأخرى للمرض من إجهاد في العضلات، ومشاكل في الذاكرة والنوم.
-نقص فيتامين ب12:
تعدّ المنتجات الحيوانية كاللحوم، والأسماك، والبيض مصادر غنية بفيتامين ب12، حيث يعاني الأشخاص الذين يعتمدون على الخضراوات والمنتجات النباتية في نظامهم الغذائي من نقص في هذا الفيتامين، وإنّ نقص فيتامين ب12 يُسبّب مشاكل في الرؤية، واضطرابات في الجهاز الهضمي كالإسهال، والإمساك، بالإضافة إلى معاناة المريض من خدران الأرجل والذي بدوره يؤثّر في مشيته.
-إصابة النخاع الشوكي:
يمتدّ النخاع الشوكي من قاعدة الجمجمة (بالإنجليزية: Base of the skull) وحتى الحدّ السفلي للفقرة القطنية الأولى (بالإنجليزية: Lumbar 1 vertebra)، وتقسم الإصابة تبعاً لتفاوت القدرة على الإحساس والتحكم بالحركة إلى إصابةٍ كليّة أو جزئيّة، ومن أبرز الأعراض التي يشكو منها المريض فقدان الإحساس بالحرارة والبرودة، وخدران بالأطراف وتحديداً في أصابع القدم.
-الاعتلال العصبي الأيضي
وهو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي والتي ترتبط بمشاكل في عمليات الأيض مثل قصور الغدّة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، وأمراض الكبد (بالإنجليزية : Liver diseases)، بالإضافة إلى مرض السكّري الذي يعتبر أشهر أمراض الاعتلال العصبي الأيضي، وتجدر الإشارة إلى أنّ تنميل الأرجل بسبب الاعتلال العصبي الأيضي يزداد سوءاً مع ساعات الليل.

نصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين

إليك بعض النصائح للتخلص من تنميل اليدين والقدمين:
– ابتعد عن التدخين ومنتجات التبغ المختلفة، لأنها تضرّ في الجهاز العصبي لديك.
– حافظ على ارتداء الأحذية المناسبة لقدميك، لأن الكعب العالي والأحذية الضيقة يمنعان من تدفّق الدم للقدمين.
– في حال كان لديك فائض من الوزن، يفضّل أن تخسره، لأن الوزن الثقيل يصعّب على الدورة الدموية الوصول إلى كافة الخلايا.
– تجنّب البقاء في وضعية واحدة وقتًا طويلًا.
– تجنّب الكافيين والكحول، وذلك لدورهما في تثبيط نشاط الدورة الدمويّة.
– تناول المزيد من الفواكه الطازجة والخضار الورقية الخضراء، وتجنّب الأطعمة الجاهزة أو المكرّرة.
– حافظ دائمًا على شرب الكميات المناسبة من الماء، وذلك لأن الجفاف يضعف الدورة الدموية.



214 Views