ما هو عدد الاعصاب في جسم الانسان

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:14
ما هو عدد الاعصاب في جسم الانسان


ما هو عدد الاعصاب في جسم الانسان وكذلك أنواع الأعصاب، كما سنقوم بذكر المدة اللازمة للشفاء من التهاب الأعصاب، وكذلك سنقدم وظيفة الأعصاب في الجسم، كما سنتحدث عن أطول عصب في جسم الإنسان، وكذلك سنذكر ايضًا وظائف الأعصاب الدماغية، كما سنطرح الوقاية من تلف الأعصاب، وكذلك سنوضح هل التهاب الأعصاب مرض خطير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو عدد الاعصاب في جسم الانسان

قد تجد هذا خياليًا، إلا أن جسم الإنسان يحتوي على ما يقارب 7 تريليون عصب، تترابط فيما بينها لتشكل ما يعرف بالجهاز العصبي، والذي يحتوي على بلايين الخلايا العصبية.

أنواع الأعصاب

1- الجهاز العصبي المركزي (Central nervous system):
والذي يتكون من الدماغ والحبل الشوكي، حيث يستخدم الدماغ الأعصاب الموجودة في هذا الجهاز لإرسال الرسائل والإشارات إلى باقي الجسد، ويسمى بالمركزي لأنه يجمع المعلومات من كامل الجسم كما ينسق كامل نشاطات الإنسان.
كما أن أعصاب الجهاز العصبي المركزي هي الوحدة الأساسية للجهاز العصبي المركزي، وتتكون من مليارات الأعصاب التي تسمح لأجزاء الجسم المختلفة بالتواصل مع بعضها البعض عبر الدماغ والحبل الشوكي، وتتميز هذه الأعصاب بأنها مغلفة بمادة دهنية تسمى المايلين (Myelin) تقوم بعزلها والسماح لها بالتواصل بسرعة.
2- الجهاز العصبي المحيطي (Peripheral nervous system):
يتكون الجهاز العصبي المحيطي من العديد من الأعصاب التي تتفرع من الجهاز العصبي المركزي في جميع أنحاء الجسم، ينقل هذا الجهاز المعلومات من الدماغ والحبل الشوكي إلى مختلف الأعضاء والذراعين والساقين والأصابع، ويتم تقسيم أنواع أعصاب الجهاز العصبي المحيطي حسب الوظائف التي تقوم بها ومكان نشأتها كالآتي:
– الأعصاب القحفية (Cranial nerves): تنشأ من قاعدة الدماغ.
– الأعصاب الشوكية (Spinal nerve): تنشأ من النخاع الشوكي.
– أعصاب الجهاز العصبي الذاتي (Autonomic nervous system): تتشابك مع الأعصاب الشوكية والقحفية إلا أنها مختلفة البنية والوظيفة والتوزيع، وقد تكون ودية (Sympathetic) أو غير ودية (Parasympathetic).

المدة اللازمة للشفاء من التهاب الأعصاب

لا يوجد زمن محدد للشفاء من التهاب الأعصاب وتعتمد مدة الشفاء ايضاً على الحالة الصحية والسبب الناتج عنه التهاب الأعصاب، وإذا كان السبب هو نقص فيتامين ب وهذه هي الحالة الشائعة فيمكن أن يحتاج المريض إلى العلاج لمدة تتفاوات من ستة أشهر إلى اثني عشر شهراً.

وظيفة الأعصاب في الجسم

– الجهاز العصبي ليس من شأنه إرسال واستقبال الإشارات فقط، لكنه يقوم بمعالجة هذه الإشارات الكهربائية المرسلة إليه لإشارات كيميائية وذلك عند نهاية المحور العصبي من كل خلية، بعدها يقوم الجهاز العصبي بإطلاق الناقلات العصبية وهي عبارة عن جزيئات تقوم بسد الفجوات “المعروفة بالمشبك” بين محور الخلية العصبية وبين تشعبات الخلية التالية.
– عندما يتم ربط الناقلات العصبية بالخلية التالية، تتحول الإشارات الكيميائية المرسلة إلى إشارات كهربائية مرة أخرى تنتقل على طول محور الخلية لنقل الإشارات.
– تقوم الأعصاب الحسية بحمل المعلومات من المستقبلات وترسلها للجهاز العصبي المركزي لكي يتم معالجة المعلومات الواردة له.
– أما الأعصاب الحركية فتقوم بنقل الإشارات والمعلومات من الجهاز العصبي المركزي للعضلات.

أطول عصب في جسم الإنسان

العصب الوركي هو أطول عصب في جسم الإنسان ويمتد هذا العصب من الحبل الشوكي إلى منطقة الأرداف والورك وأسفل الجزء الخلفي من كل ساق والألم الذي يمتد على طول مسار هذا العصب ويعرف بعرق النسا.
ويحدث عرق النسا عادة نتجية لتعرض الأعصاب للضغط أو التهيج بسبب انزلاق غضروفي، والعلاج السريري لعرق النسا يتطلب تصحيح العمود الفقري قبل القيام بأي إجراء آخر ويعتبر علاج مركز كي كي تي للعمود الفقري أمرا ضروريا وذلك لإعادة تصحيح مكان العمود الفقري بدقة وفعالية.

وظائف الأعصاب الدماغية

1- القدرة المعرفية:
يتم معالجة كل الأمور التي يتعلمها الشخص ويقوم بها ويراها في قشرة الدماغ أولًا، ثم تنتقل المعلومات المهمة إلى الداخل إلى مناطق أخرى من الدماغ مثل اللوزة والحُصين لتخزينها وتذكرها على المدى البعيد، لتنتقل هذه الرسائل عبر الخلايا العصبية في الدماغ ليتم خلق مسارات تعمل كأساس للذاكرة المعرفية.
2- الحركة:
يتحكم الجانب الأيمن من الدماغ في حركات الجانب الأيسر، وبالمقابل يتحكم الجانب الأيسر من الدماغ أيضًا في حركات الجانب الأيمن، مما يعني أن أجزاء المخ بما في ذلك الأعصاب تقوم بتحريك أجزاء مختلفة من الجسم.
3- وظائف الجسم الأساسية:
يتحكم جزء من الجهاز العصبي المحيطي الذي يسمى بالجهاز العصبي اللاإرادي في العديد من عمليات الجسم اللاإرادية، مثل: الهضم، والرعشة، والتنفس والتحكم في الحواس، والتعرق.

الوقاية من تلف الأعصاب

– احرص على مراقبة مستوى السكر في الدم وانتظامه.
– مارس الرياضة بانتظام وخاصة رياضة المشي.
– انقع جسمك وقدميك في ماء دافئ فذلك يساعد في تعزيز تدفق الدورة الدموية.
– احصل على قدر كافٍ من النوم والراحة ليلًا.
– تجنب شرب الكحول.

هل التهاب الأعصاب مرض خطير؟

قد يؤثر التهاب العصب على عصب واحد أو على مجموعة من الأعصاب، وهو حالة خطيرة ومؤلمة ترتبط عادةً بتلف الأعصاب أو الخلل الوظيفي فيها، فقد يتطور التهاب الأعصاب ليصبح اعتلال عصبي حاد.
يحدث التهاب العصب بسبب العدوى أو الإصابة بأمراض المناعة الذاتية، وغالبًا ما تتمثل أعراضه بالألم، وضعف الحواس، وعدم مقدرة الجسم على إبداء ردة فعل تجاه الأخطار، والتنميل، وانخفاض القدرة على التعرق، وضعف الدورة الدموية.
لذلك تعد الإجابة على سؤال “هل التهاب الأعصاب مرض خطير؟” أن التهاب الأعصاب يصنف من الأمراض الخطيرة التي تحتاج إلى علاج مبكر ولكن في حال تشخيصها والالتزام بالعلاجات تقل خطورتها.



212 Views