ما هو سكر البول

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:14
ما هو سكر البول


ما هو سكر البول والبول السكري الكاذب وعلاج سكر البول بالاعشاب واعراض السكري المبكرة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سكر البول

سكر البول هو اضطراب نادر يتمثل بظهور غير طبيعي لسكر الغلوكوز في البول، وتدعى هذه الحالة بالبيلة السكرية (أ أنها ناشئة عن الإصابة بمرض السكري) أو البيلة السكرية كلوية المنشأ (أي أنها تنشأ عن خلل في وظيفة الكلية).
وتعدّ حالة البيلة السكرية ذات المنشأ الكلوي الوراثي حالة حميدة وليست خطيرة ولا داعي للقلق منها، على عكس سكر البول الناتج عن داء السكري فهذه الحالة بحاجة لمتابعة وعلاج حيث يمكن أن تحدث آثاراً خطيرة.

البول السكري الكاذب

هو مرض يشعرك بالعطش الشديد وكثرة التبول تماما مثل مرض السكرى ولكن السكر الكاذب ينتج عن عدم كفاية انتاج الجسم لهرمون “فاسوبريسين”، وهو هرمون ينتج عن الدماغ يرشد الكلى للاحتفاظ بالمياه.
وعندما يقل انتاج هذا الهرمون يفقد الجسم الكثير من الماء في البول ، مما يدفع الشخص المصاب إلى شرب كميات كبيرة من السوائل في محاولة للحفاظ على مستويات السوائل.
في الحالات الشديدة ، قد يفقد المريض ما يصل إلى 30 لترا من البول يوميا.
واذا لم يتم علاجه..يمكن أن يسبب مرض السكري الكاذب الجفاف، وفي نهاية المطاف، غيبوبة بسبب تركيز الأملاح في الدم ، وخاصة الصوديوم.
ومرض السكري الكاذب ليس له علاقة بمرض السكري (وهي حالة تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم) ، بصرف النظر عن أعراض العطش وتمرير كميات كبيرة من البول.

علاج سكر البول بالاعشاب

-توت شجرة الأرز غذاء ممتاز للبنكرياس .
-شاى الجنسنج يعتقد أنه يخفض مستوى سكر الدم .
تحذير : لا تستخدم هذا العشب إذا كنت مريضاً بإرتفاع ضغط الدم .
– توت هاكل Huckle Berry يساعد فى تحسين إنتاج الإنسولين .
من الأعشاب الأخرى التى قد تكون مفيدة لمرضى السكر . جذور الهندباء البرية , الجولدنسيل .
تحذير : لا تستخدم الجولدنسيل على أساس يومى لأكثر من أسبوع (ولا تستخدمه أثناء الحمل) . وإذا سبق أن أصبت بأمراض الجهاز الدورى أو السكر أو المياه الزرقاء , فلا تستخدمه إلا تحت إشراف طبيب .
-الثوم : يثبت سكر الدم , يحسن المناعة والدورة الدموية . كبسولتان كل صباح ومساء

اسباب الإصابة بالسكري

1-سبب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول
حتى الآن سبب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، غير معروف، لكن دراسات عديدة، ترجح أن سبب الإصابة بمرض السكر من النوع الأول يعود إلى ضعف الجهاز المناعي، حيث يبدأ الجهاز المناعي في محاربة خلايا إنتاج الأنسولين في الجسم الموجودة في البنكرياس.
ويتسبب القضاء على خلايا إنتاج الأنسولين في البنكرياس في تراكم نسب السكر في الدم، من دون أن يقوم الجسم بتصريفها أو التخلص منها.
أما عن سبب هذا الخلل المناعي، فأرجعته دراسة حديثة نشرها مركز “مايو كلينك” الطبي العالمي إلى أنه يأتي بسبب استعداد وراثي للجسم يتزامن مع عدد من العوامل البيئية.
ولا يرجح الأطباء أن يكون الوزن الزائد، سببا في الإصابة بمرض السكر من الدرجة الأولى.
2-سبب الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية
يختلف مرض السكر من الدرجة الثانية عن السكر من الدرجة الأولى، ففي تلك الحالة المرضية تصبح خلايا الجسم مقاومة للأنسولين ولا تستجيب له، وهو ما يجعل البنكرياس غير قادر على إنتاج قدر كاف من الأنسولين لمواجهة مقاومة الخلايا للأنسولين، ما يتسبب في تراكم نسب السكر في الدم.
ويمنع الإصاب بمرض السكر من الدرجة الثانية من انتقال السكر إلى خلايا الجسم للحصول على الطاقة اللازمة، ويتراكم في مجرى الدم، ما يسبب أعراضا خطيرة قد تكون قاتلة.
ويرجع الخبراء والباحثون ذلك إلى وجود عدد من العوامل الوراثية، التي تؤدي للإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية.
وربطت أيضا دراسات طبية عديدة بين الإصابة بمرض السكر من الدرجة الثانية وزيادة الوزن، حيث تؤدي السمنة المفرطة في زيادة مقاومة الخلايا للأنسولين ما يتسبب في تراكم السكر في مجرى الدم.

اعراض السكري المبكرة

-الجوع المفرط
من علامات السكري الجوع المفرط، وذلك بسبب عدم تنظيم كمية الجلوكوز التي تستخدمها خلايا الجسم للحصول على الطاقة، عندها يبدأ جسمك تلقائيًا بالبحث عن مصادر وقود إضافية مما يسبب الجوع المستمر.
-زيادة التبول
فسر العلماء ذلك هو أن زيادة نسبة السكر في الدم تنشط عمل الكليتين التي تسعى للتخلص من النسبة الزائدة عن طريق البول، مما يؤدي إلى كثرة عدد مرات التبول.
-جفاف الفم
نظرًا لأن جسمك يفقد العديد من السوائل عن طريق التبول، فهذا يؤدي بدوره إلى حدوث الجفاف والعطش الشديد مما يسبب جفاف الفم، والجلد والحكة الشديدة على أنحاء متفرقة من الجسم.
-التعب
بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم يصبح الجسم غير قادر على الاستجابة بشكل صحيح للأنسولين (Insulin) وحتى الخلايا لا يمكن أن تمتص الجلوكوز في الدم، وهذا يؤدي إلى التعب والضعف على الرغم من تناول الطعام بشكل الصحيح والتمتع بالنوم الكافي.
-ضعف النظر
إذا أصبحت رؤيتك ضبابية وكنت تواجه صعوبة في التركيز وعدم القدرة على رؤية التفاصيل الدقيقة فذلك يمكن أن يكون من أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم.
ومن جهة أخرى، فإن ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤدي إلى تغيرات في مستويات السوائل في الجسم، وهذا بدوره يسبب انتفاخ العدسات في عينيك مما يؤثر على قدرتك على الرؤية.



359 Views