ما هو سبب نزول البول باللون الأحمر

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 11:24
ما هو سبب نزول البول باللون الأحمر


ما هو سبب نزول البول باللون الأحمر كما سنتحدث كذلك عن ما هو سبب نزول البول باللون الأحمر ولون البول أحمر للحامل وتغير لون البول إلى الأحمر الخفيف للاطفال ولون البول الطبيعي في الصباح كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو سبب نزول البول باللون الأحمر


الإصابة بالتهابات الكلى
تعد الإصابة بالتهابات الكلى أحد أسباب البول الأحمر حيث يمكن أن تحدث هذه المشكلة عندما تدخل البكتيريا إلى الكليتين من مجرى الدم أو تنتقل من الحالب إلى الكليتين.
غالبًا ما تتشابه أعراض التهابات الكلى مع أعراض التهابات المثانة، ولكن عدوى الكلى يمكن أن تسبب الحمى، والشعور بألم.
الإصابة بالتهابات المسالك البولية
تحدث التهابات المسالك البولية نتيجة دخول البكتيريا إلى الجسم من خلال مجرى البول، وتتكاثر البكتيريا في المثانة، وتؤدي إلى بعض الأعراض، مثل: ألم، وحرقة في التبول، ورائحة البول القوية.
وقد يصاحب المشكلة ظهور دم في البول ليتحول لونه إلى الأحمر.
الإصابة بالتهاب الكبيبات الكلوية
هو التهاب في نظام ترشيح الكلى (Glomerulonephritis)، وقد يكون هذا الالتهاب نتيجة الإصابة بمرض اخر، مثل: مرض السكري، أو يمكن أن يحدث نتيجة الالتهابات الفيروسية، أو أمراض الأوعية الدموية، أو المشكلات المناعية.
وقد يتسبب التهاب الكبيبات الكلوية في بعض الأعراض ومنها ظهور دم في البول ليصبح لونه مائلًا إلى الاحمرار.
وجود الاضطرابات الوراثية
يمكن أن يرتبط دم البول ببعض الاضطرابات الوراثية، مثل: فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي في خلايا الدم الحمراء يسبب تكسرها وبالتالي، ظهور لون الدم الأحمر في البول.

لون البول أحمر للحامل

قد يكون البول الوردي أو الأحمر الخفيف ناتجًا عن:
إصابة.
1-ممارسة الرياضة البدنية المفرطة.
2-عدوى في المسالك البولية.
3-يمكن أن يكون هذا أيضًا أحد الآثار الجانبية للأدوية مثل المضاد الحيوي فينازوبيريدين
4-الأورام.
5-حصوات الكلى.
6-يمكن لبعض الأطعمة مثل الجزر والتوت الأسود والبنجر تحويل بولك إلى اللون الأحمر المائل للوردي.
7- بعض الحالات التي تتسبب في تسرب الدم إلى البول أو نضحه في الكلى أو الحالبين أو المثانة أو الإحليل.

تغير لون البول إلى الأحمر الخفيف للاطفال

أسباب تغير لون البول للأحمر لدى الأطفال وجود التهاب بالمثانة أو الكلى وغالبا يكون مصحوبا بارتفاع فى درجة الحرارة وصعوبة فى التبول، كما يمكن أن يكون مؤشرا على وجود حصوة فى الكلى أو الحالب مصحوبا بمغص حاد، أما وجود الحصوة فى المثانة فلا يكون مصحوبا بمغص، ومن الأسباب الأخرى المؤدية لوجود دم فى البول هو التهاب الكبيبات الكلوى الذى يكون نتيجة إصابة الطفل بالميكروب السبحى باللوزتين ومصاحب بزيادة نسبة البروتين بالبول وارتفاع ضغط الدم، وهناك أسباب أخرى بالكلى أو أورام بالكلى وهناك أسباب مرضية أخرى مثل إصابة الطفل بالأنيميا المنجلية .

لون البول الطبيعي في الصباح

يحمل البول املاح, بوتاسيوم, صوديوم, و سوائل زائدة بالإضافة الى بعض الشوائب التي لا بد من التخلص منها, و يعتبر اللون الطبيعي للبول في جسم الانسان هو اللون الأصفر, و ذلك تبعاً لليوريا المتواجدة في الجسم, و كلما زادت كمية اليوريا في البول زاد اللون اصفراراً, و كلما زادت كمية الماء قل الاصفرار, و هنالك العديد من التغيرات التي قد تؤدي الى تغير لون البول.
عاد ما يتغير لون البول تبعاً للحالة الصحية للشخص و مايعانيه, و هنالك العديد من الاسباب المؤدية الى تغير لون البول, مثل :
عدم تناول كمية كبيرة من الماء و السوائل, حيث يتحول لون البول من الاصفر الفاتح الى الداكن المائل الى البني, و لا بد من تناول كمية وافرة من السوائل حوالي لترين من الماء يومياً, او ما يعادل 8-9 اكواب في اليوم.
1-لون البول الأصفر الغامق:
يدل على نقص بعض المفرزات من الكليتين بعد ان يتم تصفيتها من الدم, و يدل ايضاً على نقص في كمية الماء ويشير الى جفاف الجسم و عدم حصوله على ما يكفي من الماء.
2-لون البول الأسود او البنى:
قد يتغير لون البول الى البني الداكن او الاسود, و ذلك نتيجة تركيز البيليروبين, و هو احد المشاكل الكبدية كألتهاب الكبد او تشحمه او نتيجة لانسداد القناة الصفراوية.
تزيد مادة البيليروبين عندما تتفكك العديد من كريات الدم الحمراء في وقت واحد.
احد انواع سرطان الجلد و المسمى بالورم القتامي, قد يؤدي الى تغلغل و سريان الميلاتونين الى مجرى الدم ليصل الى البول.
تناول بعض الاطعمة المؤدية الى اصطباغ البول باللون البني او الاسود (الفول).
3-اللون الأرجوانى:
عندما تحدث عملية القسطرة لشخص ما تتجمع البكتريا و تستوطن في القسطرة ما يؤدي الى افراز مركب الإندريروبين, والذي يتميز بلونه الاحمر و الازرق الغامق, فيمزجا معاً مكونين اللون الارجواني.



506 Views