ما هو سبب مرض سرطان البنكرياس

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:34
ما هو سبب مرض سرطان البنكرياس


ما هو سبب مرض سرطان البنكرياس أعراض سرطان البنكرياس الحميد وسوف نتحدث عن ماذا يأكل مريض سرطان البنكرياس سرطان البنكرياس تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب مرض سرطان البنكرياس

1-يمكن أن يحدث سرطان البنكرياس عندما يحدث إضطرابات أو تغيرات في الحمض النووي الخاص بها، هذه الطفرات الخلايا بالنمو بشكل غير طبيعي لا يمكن السيطرة عليه وقد تشكل الخلايا المتراكمة ورمًا. عند تركها من دون علاج، يؤدي ذلك إلى انتشار خلايا سرطان البنكرياس إلى الأعضاء والأوعية الدموية القريبة والأعضاء البعيدة بالجسم.
2-وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان البنكرياس
3-الإصابة بالسمنة المفرطة.
4-التقدم في العمر خاصة من تجاوز سن الـ 65 عامًا
5-الإصابة بداء السكري
6-الإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن
7-يمكن أن يتكون السرطان أيضاً في الخلايا المنتجة للهرمونات وتسمى هذه الأنواع من السرطان الأورام العصبية أورام الخلايا الجزيرية أو أورام الصماوية البنكرياسية، أو سرطان البنكرياس الصماوي.
8-وجود تاريخ عائلي من المتلازمات الوراثية التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، ويشمل على متلازمة لينش، والمتلازمة العائلية الميلانوما الوحمة الخبيثة وغيرها من الطفرات الجينية.

أعراض سرطان البنكرياس الحميد

1-تختلف أسباب الإصابة بأورام البنكرياس الحميدة باختلاف أنواعها، بل وفي كثير من الأحيان تكون أسباب الإصابة مجهولة، وبكل الأحوال، يعدّ الطبيب الشخص المخوَّل بتشخيص سبب الإصابة بأورام البنكرياس الحميدة، وتحديد آلية العلاج الملائمة، وسنذكر في الآتي بعض الأسباب المحتملة لأورام البنكرياس الحميدة الإصابة بأنواع من الأمراض النادرة، مثل داء الكلى المتعددة الكيسات (Polycystic kidney disease)، أو داء فون هيبل لينداو (Von Hippel-Lindau Disease)‏.
2- الإصابة بمشكلة صحية تُثير نوبات من الألم الشديد، والتي من شأنها أنْ تتسبَّب بزيادة إفراز إنزيمات البنكرياس، وفرط نشاطه وتهيّجه. التعرض لإصابة على منطقة البطن، كالتعرض لحادث مركبة. الإصابة بالتهاب البنكرياس (Pancreatitis)، وهو الالتهاب أو العدوى التي قد تُصيب البنكرياس، والذي قد يكون حادًّا فيظهر بصورة مفاجئة ويستمر لفترة قصيرة، أو أنَّه يكون مزمنًا، ويستمر لفترة أطول مع وجود أعراض خفيفة مقارنةً بالتهاب البنكرياس الحادّ.

ماذا يأكل مريض سرطان البنكرياس

1-الفاكهة والخضراوات
أوضحت الكثير من الدراسات التي أجراها العلماء في الصندوق العالمي لبحوث السرطان، مدى أهمية تناول الفاكهة والخضراوات على الأقل خمس مرات يوميًا ضمن النظام الغذائي، ولا سيما تلك التي تحتوي على مضادات الأكسدة، والألياف، والكيميائيات النباتية، مثل:
1-التوت البري.
2-الفاكهة الحمضية، مثلا: البرتقال.
3-البروكلي.
4-السبانخ.
5-الكيل.
2-الكربوهيدرات المعقدة
تختلف الكربوهيدرات المعقدة عن نظيرتها البسيطة؛ بسبب كونها غنيةً بالألياف، بالإضافة إلى ذلك أنها لا ترفع مستوى سكر الدم بسرعة، كذلك تُعد مصدرًا للطاقة، ومنها مثلا:
1-الأرز البني.
2-الكينوا.
3-الشوفان.
4-الفول.
5-البطاطس.
3-البروتين الخالي من الدهون
يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين على تقوية الجهاز المناعي، ومن هذه الأطعمة التي يجب إدراجها بالنظام الغذائي، على سبيل المثال ما يلي:
1-البيض.
2-زبدة الجوز.
3-التوفو.
4-الدواجن.

سرطان البنكرياس

1-سرطان البنكرياس هو سرطان ينشأ عندما تبدأ خلايا البنكرياس في التضاعُف وتخرج عن السيطرة إذ تُكَوِّن ورمًا، ويكون لتلك الخلايا السرطانية القدرة على غزو أجزاء أخرى من الجسم. يوجد عددٌ من أنواع سرطان البنكرياس، ولكن النوع الأكثر شيوعًا هو سرطانة البنكرياس الغُدِّية التي تشملُ حوالي 85% من الحالات، لذلك يُستخدم مُصطلح “سرطان البنكرياس” أحيانًا للإشارة إلى هذا النوع. تبدأ هذه السرطانات الغدية في أجزاء البنكرياس التي تنتج الإنزيمات الهضمية، كما أن أنواعاً أخرى كثيرة للسرطان –التي غالبًا تُمَثِّل السرطانات غير الغدية- يُمكن أن تنشأ أيضًا من هذه الخلايا. بالإضافة إلى ذلك، يُشكّل 1% إلى 2% من حالات سرطان البنكرياس أورامًا عصبية صمّاوية تنشأ من الخلايا المفرزة للهرمونات في البنكرياس، وتكون غالبًا أقل عُدوانيةً من السرطانات الغدية.
2-تشمل العلامات والأعراض للشكل الأكثر شيوعًا لسرطان البنكرياس: اليرقان وآلام البطن أو الظهر ومتلازمة الهزال وانفتاح لون البراز واغمقاق البول وفقدان الشهية. غالبًا لا توجد أعراض في المراحل الأولى من المرض ولا تظهر الأعراض المميزة لسرطان البنكرياس حتى يصل المرض لمرحلة متقدمة، فعند تشخيص المرض يكون غالبًا قد انتشر في أجزاء أخرى من الجسم.نادرًا ما يحدث سرطان البنكرياس قبل سن الأربعين، وأكثر من نصف حالات سرطانة البنكرياس الغدية تحدث عند الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن السبعين. تشمل عوامل خطر سرطان البنكرياس: التدخين والسمنة والسكري وحالات جينية معينة نادرة. ترتبط حوالي 25% من الحالات بالتدخين، وحوالي 5%-10% بالجينات المتوارثة. يُشخَّص سرطان البنكرياس غالبًا بواسطة تقنيات تصوير طبية كالفوق صوتية أو التصوير المقطعي المحوسب CT واختبارات الدم وفحص عينات الأنسجة (الخزعة). ينقسم المرض إلى مراحل بدايةً من المرحلة المبكرة (المرحلة الأولى) وحتى المرحلة المتأخرة (المرحلة الرابعة)، وقد وُجِد أن التنظير الشعاعي للمرضى عامةً غير فعال



263 Views