ما هو سبب متلازمة غيلان باريه

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 17 يونيو, 2022 12:23
ما هو سبب متلازمة غيلان باريه


ما هو سبب متلازمة غيلان باريه وسوف نتحدث عن كيف يتم الشفاء من متلازمة غيلان باريه أعراض متلازمة غيلان باريه تعريف متلازمة غيلان باريه سوف تجدون كل هذه الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو سبب متلازمة غيلان باريه

1-لا يُعرف على وجه التحديد سبب الإصابة بمتلازمة غيلان باريه. فعادة ما يظهر هذا الاضطراب بعد عدة أيام أو أسابيع من التعرض لعدوى في المجرى التنفسي أو السبيل الهضمي. وفي حالات نادرة، قد يحفّز الخضوع لعملية جراحية أو تلقي تطعيم في وقت قريب حدوث متلازمة غيلان باريه. وقد رُصدت في وقت قريب حالات لأشخاص أُصيبوا بها بعد تعرضهم للإصابة بفيروس زيكا. وقد تظهر متلازمة غيلان باريه بعد الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19). وفي حالات نادرة، قد يُصاب بهذه المتلازمة أيضًا الأشخاص الذين يتلقون لقاح “جونسون آند جونسون” المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).
2-في حالة الإصابة بمتلازمة غيلان باريه، فإن جهازك المناعي، الذي يهاجم في الأصل الميكروبات الضارة فقط، يبدأ في مهاجمة الأعصاب. يتلف اعتلال الجذور والأعصاب الالتهابي الحاد المزيل للميالين، وهو النوع الأكثر شيوعًا في الولايات المتحدة الأمريكية من أنواع متلازمة غيلان باريه الغلاف الواقي للأعصاب (الغلاف المياليني). ويمنع هذا التلف الأعصاب من نقل الإشارات إلى الماغ، مسببًا الضعف أو الخدر أو الشَّلل.

كيف يتم الشفاء من متلازمة غيلان باريه

1-إزالة البلازما؛ حيث يتم أخذ جزء من الدم (البلازما) ويفصل عن خلايا الدم. ثم يتم إعادة خلايا الدم إلى الجسم مرة أخرى ينتج عنها التخلص من البلازما التي تسهم في مهاجمة الجهاز المناعي على الأعصاب المحيطية.
وصف بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف الأعراض كما هو الحال في المسكنات.
2-العلاج بالغلوبولين المناعي؛ حيث يحتوي على أجسام مضادة من متبرعي الدم التي قد تسهم في علاج الإصابة بـ متلازمة غيلان باريه.
3-العلاج الطبيعي؛ من خلال إعادة التأهيل الوظيفي والمهني وعلاج النطق والتخاطب وإعادة تأهيل العضلات؛ حيث يقوم أخصائي العلاج الطبيعي على تقوية العضلات من خلال إجراء مجموعة من الأنشطة الحياتية اليومية، ويمكن أن تتضمن أيضاً على أنشطة الرعاية الشخصية، مثل ارتداء الملابس.
4-تساعد مخففات الدم على التقليل من جلطات الدم، وقروح الفراش الناتجة عن عدم الحركة، و جوارب الضغط على التقليل من الجلطات.
5-يساعد تغيير أوضاع الجسم بشكل متكرر على التخفيف من الضغط المستمر على الجسم وعلى تجنب قروح الفراش والذي يؤدي إلى انهيار وتلف الأنسجة التي تحيط بالجسم.

أعراض متلازمة غيلان باريه

1-تضرب متلازمة غيان باريه بسرعة، عادة ما تشعر به أولاً في ذراعيك وساقيك، قد تلاحظ ضعف العضلات أو وخز “دبابيس وإبر” في يديك وقدميك ، والذي ينتقل لاحقًا نحو منطقة الوسط، قد تشعر أيضًا بالتعب غير المعتاد، بالإضافة إلى أن ردود أفعالك قد تتباطأ، ويشعر بعض الناس بضعف خفيف فقط، ويصاب البعض الآخر بالشلل التام تقريبًا ويكافحون من أجل البلع أو التنفس، ويكون معظم الأشخاص في أضعف حالاتهم بعد 3 أسابيع من ظهور الأعراض.
2-تستمر أعراض متلازمة غيلان باريه البسيطة والمتوسطة عادة ما بين 14 و 30 يومًا، إذا استمرت الأعراض لفترة أطول ، فقد تكون مصابًا بنوع مزمن من المتلازمة المرضية يسمى اعتلال الأعصاب الالتهابي المزمن والمزيل للميالين وسيحتاج هذا النوع إلى علاج أكثر قوة.

تعريف متلازمة غيلان باريه

1-متلازمة غيلان باريه (أو متلازمة غيَّان باريه)هي ضعفٌ عضليٌ سريعُ الظهور؛ يحدث نتيجةٍ لضررٍ في الجهاز العصبي المُحيطي يُسببه الجهاز المناعي. تتضمن الأعراض الأوليةُ عادةً تغيراتٍ في الإحساس أو الألم مع ضعفٍ في العضلات، بدءًا من القدمين واليدين، وغالبًا ما تمتدُ نحو الذراعين والجزء العلوي من الجسم، وتكون الإصابةُ في كلا الجانبين. قد تتفاقم الأعراضُ خلال ساعاتٍ إلى عدة أسابيع. يُشكل المرض في مرحلته الحادة خطرًا على حياة المُصاب، حيثُ يحدُثُ ضعفٌ في عضلات التنفس في حوالي 15% من الأشخاص، ولذلك يحتاجون إلى تهويةٍ ميكانيكية. تحدثُ لدى بعض المُصابين تغيراتٌ في وظيفة الجهاز العصبي الذاتي، والتي قد تؤدي إلى شذوذاتٍ خطيرةٍ في معدل ضربات القلب وضغط الدم.
2-يُعتبر سبب حدوث متلازمة غيلان باريه مجهولًا، إلا أنَّ الآلية الكامنة للمتلازمةِ تتضمنُ اضطرابًا مناعيًا ذاتيًا، حيثُ يُهاجم الجهازُ المناعي للجسم عن طريق الخطأ الأعصابَ الطرفيةَ ويُتلف عزل الميالين. يُحَفَزُ حدوث هذا الخلل الوظيفي المناعي أحيانًا بسبب عدوًى ما، أو بسبب جراحةٍ مُعينة وهو أقل شيوعًا، أو نادرًا بسبب تلقيحٍ طبي. يعتمدُ تشخيص متلازمة غيلان باريه عادةً على الأعراض والعلامات، عبر استبعاد الأسباب الأُخرى لها، ويُدعّم التشخيص باختباراتٍ مثل دراسات توصيل العصب وفحص السائل الدماغي الشوكي. تُوجد عدةُ أنواعٍ فرعيةٍ للمتلازمة، وذلك اعتمادًا على مناطق الضعف، ونتائج دراسات توصيل العصب، ووجود أجسامٍ مُضادةٍ مُعينة. تُصنف متلازمة غيلان باريه على أنها اعتلالُ أعصابٍ مُتعدد حاد.



218 Views