ما هو سبب فقر الدم الحاد

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 7:18
ما هو سبب فقر الدم الحاد


ما هو سبب فقر الدم الحاد وكذلك متى يكون فقر الدم خطير، كما سنتحدث عن مضاعفات فقر الدم، وكذلك سنقوم بذكر علاج فقر الدم بالاكل، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو سبب فقر الدم الحاد

1- الإصابة بأنواع معينة من العدوى:
وبخاصة العدوى الطُفيلية التي قد تُصيب الجهاز الهضميّ.
2- النّظام الغذائي الغنيّ بحاصرات أو ممتصات الحديد:
ومن الأمثلة على ذلك الشاي، ومنتجات الألبان، والبُن، والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على كميّات مُرتفعة من فيتامين ج، ويُعتبر هذا النّظام الغذائيّ ذو خطورة على الأشخاص الذين يُعانون من نقص الحديد بالفعل.
3- النظام الغذائيّ الفقير بالحديد:
يُشكل ذلك خطراً على الأشخاص النباتيين؛ نظراً لكون اللحوم تحتوي على معظم الحديد وخاصّة الحديد سهل الامتصاص، وتجدر الإشارة إلى أنّه من النادر أن يكون النظام الغذائيّ الفقير بالحديد هو السبب الوحيد لنقص الحديد.
4- نزف الدم:
وخاصة نزف الدم المزمن الناتج عن المُسببات المختلفة؛ بما في ذلك الطمث، أو نزف الدم الوراثيّ المعروف أيضاً بمصطلح الهيموفيليا (بالإنجليزية: Haemophilia)، وقد تحدث هذه الحالة لدى الأشخاص الذين يتبرعون بالدّم بشكل مُتكرر، إذ إنّ ذلك قد يحول دون قدرة أجسامهم على استعادة مستويات الحديد.

متى يكون فقر الدم خطير

تحمل خلايا الدم الحمراء الأكسجين في جميع أنحاء الجسم. وعندما لا يكون لدى الجسم ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، لا تحصل الأعضاء على الأكسجين الكافي ولا يمكنها العمل بشكل صحيح، مما يمكن أن يكون له عواقب وخيمة.
1- فقر الدم الفانكوني
فقر الدم الفانكوني هو حالة وراثية تضعف نخاع العظام وتتسبب في انخفاض كمية جميع أنواع خلايا الدم عن الطبيعي. وغالباً ما يسبب أيضاً تشوهات جسدية مثل تشوه الإبهام أو الساعد، وتشوهات الهيكل العظمي، وتشوه الكلى أو فقدها، واضطرابات الجهاز الهضمي، والعقم، ومشاكل في الرؤية والسمع.
كما يمكن أن يتسبب فقر الدم الفانكوني أيضاً في زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم، وكذلك سرطانات الرأس، والرقبة، والجلد، وسرطان الجهاز التناسلي، والجهاز الهضمي.
2- فقر الدم الملاري
فقر الدم الملاري هو عرض رئيسي للملاريا الحادة. وتساهم العديد من العوامل في تطويره، منها سوء التغذية، ومشاكل نخاع العظام، وطفيل الملاريا.
3- الثلاسيميا الشديدة
الثلاسيميا هي حالة وراثية لا ينتج فيها الجسم ما يكفي من الهيموغلوبين. وبدون كمية كافية من الهيموجلوبين، لا تعمل خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح وتموت بسرعة أكبر من الخلايا السليمة.
يمكن أن يكون مرض الثلاسيميا خفيفاً أو شديداً، ويصبح شديداً إذا ورث الشخص نسختين من الجين المسبب له.
4- فقر الدم المنجلي
مرض فقر الدم المنجلي (بالإنجليزية: Sickle Cell Disease) هو نوع وراثي من فقر الدم يتسبب في تشوه خلايا الدم الحمراء، حيث تصبح على شكل منجل وصلب ولزج. ويؤدي ذلك إلى تعلق الكريات الحمراء في الأوعية الدموية الصغيرة، مما يمنع تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ويحرم الأنسجة من الأكسجين.
وقد يسبب مرض فقر الدم المنجلي نوبات مؤلمة للغاية وتورم وعدوى متكررة.
5- فقر الدم الانحلالي
يحدث فقر الدم الانحلالي (بالإنجليزية: Hemolytic Anemia) عندما يتم تدمير خلايا الدم الحمراء بشكل أسرع من قدرة الجسم على إنتاجها، وهو يمكن أن يكون مؤقتاً أو مزمناً. كما يمكن أن يكون فقر الدم الانحلالي موروثاً.
6- متلازمة خلل التنسج النقوي
متلازمة خلل التنسج النقوي (بالإنجليزية: Myelodysplastic Syndromes) هي مجموعة من الحالات التي تتسبب في تشوه الخلايا المنتجة للدم في نخاع العظام، وبالتالي لا ينتج نخاع العظم خلايا كافية، والخلايا التي ينتجها تكون معيبة بشكل عام. تموت هذه الخلايا في وقت مبكر ومن المرجح أن يتم تدميرها بواسطة جهاز المناعة.
وتعتبر متلازمات خلل التنسج النقوي نوعاً من السرطان، وقد تتحول إلى ابيضاض الدم النخاعي الحاد، وهو نوع من سرطان الدم.
7- بيلة الهيموغلوبين الانتيابية الليلية
بيلة الهيموغلوبين الانتيابية الليلية (بالإنجليزية: Paroxysmal Nocturnal Hemoglobinuria) هو مرض نادر يهدد الحياة. وهو يسبب تجلط الدم، ويدمر خلايا الدم، ويضعف وظيفة نخاع العظام. وهي حالة وراثية، يتم تشخيصها عادةً لدى الأشخاص في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر.
8- فقر الدم اللاتنسجي
يحدث فقر الدم اللاتنسجي (بالإنجليزية: Aplastic Anemia) عندما يتلف نخاع العظام، وبالتالي يتوقف الجسم عن إنتاج خلايا دم جديدة.
ويمكن أن يكون مفاجئاً أو يزداد سوءاً بمرور الوقت.

مضاعفات فقر الدم

1- الموت:
يسبب فقر الدم المنجلي مضاعفات طبية خطرة، كما أن فقدان كميات كبيرة من الدم خلال فترة زمنية قصيرة يؤدي إلى فقر دم قد يكون قاتلًا.
2- تغيرات في الحالة الإدراكية:
حيث يؤثر النقص في فيتامين ب12 على عمل الدماغ.
3- ضرر في الأعصاب:
حيث يعد فيتامين ب 12 ضروريًا لعمل الأعصاب بشكل سليم.
4- مشاكل في القلب:
قد يسبب فقر الدم تسارع في نبضات القلب وذلك لتعويض نقص الأكسجين في الدم، وقد يسبب فشل القلب في بعض الأحيان.
5- فرط التعب:
حيث يشعر المريض بالتعب لدرجة تمنعه من القيام بواجباته اليومية البسيط، كما قد يصعب عليه اللعب أو العمل.

علاج فقر الدم بالاكل

غالبًا ما يتطلب علاج فقر الدم تغييرات في النظام الغذائي، ويجب أن يحتوي النظام الغذائي على الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات الأخرى الضرورية لإنتاج الهيموجلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء.
1- المكسرات والبذور
يتوافر الحديد في العديد من أنواع المكسرات والبذور، والتي يمكن إضافتها إلى مختلف الأطعمة للحصول على نكهة مميزة.
– بذور اليقطين.
– الفستق.
– الكاجو.
– بذور القنب.
– الصنوبر.
– بذور زهرة عباد الشمس.
يعد اللوز من المصادر الجيدة للحديد، لكنه يحتوي أيضًا على الكالسيوم، وبالتالي قد يعيق امتصاص الحديد في الجسم.
2- الأطعمة المدعمة
توفر العديد من الأطعمة المدعمة مستويات مرتفعة من الحديد، وتناسب الأشخاص النباتيين، مثل: عصير البرتقال، والحبوب المدعمة، والأطعمة المصنوعة من الدقيق المكرر مثل: الخبز الأبيض، والمكرونة المدعمة، والأطعمة المصنوعة من دقيق الذرة المدعم، والأرز الأبيض المدعم.
3- المأكولات البحرية
– سمك السردين الطازج.
– سمكل التونة.
– سمك السلمون.
– سمك الهلبوت.
جميعها تعد من وسائل علاج الأنيميا بالأكل الجيدة، لكن يجب العلم أن السلمون المعلب يحتوي على نسبة كبيرة من الحديد، لكنه غني بالكالسيوم الذي يمكن أن يقلل امتصاص الحديد.
وبشكل عام، لا يجب تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم مع الأطعمة الغنية بالحديد في نفس الوقت لأنها تعيق امتصاصه، مثل: الحليب، والزبادي، والجبن، والسلمون المعلب، والبروكلي، والكفيار، والتوفو.
4- البقوليات
– الفاصوليا.
– الحمص.
– فول الصويا.
– اللوبيا.
– الفاصوليا السوداء
– البازلاء.
تعد البقوليات من أفضل وسائل علاج الأنيميا بالأكل، بسبب نسب الحديد العالية فيها.
5- الكبد
يعد الكبد أحد أهم مصادر الحديد وحمض الفوليك، ولذلك ينصح بتناول الكبد في حالة الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
بالإضافة إلى الكبد، تحتوي بعض الأجزاء الأخرى في الحيوانات على الحديد، مثل: القلب، والكلى، ولسان البقر.
6- اللحوم والدواجن
تحتوي كافة اللحوم والدواجن على حديد الهيم (Heme)، وتعد اللحوم الحمراء ولحم الضأن من أفضل المصادر، في ما يتوفر الحديد بمستويات أقل في لحوم الدواجن.
يساعد تناول اللحوم أو الدواجن مع الخضروات الورقية في زيادة امتصاص الحديد بالجسم.
7- الأطعمة الغنية بفيتامين ج
– البرتقال.
– الفراولة.
– الفلفل الأحمر.
– الكيوي.
– الجريب فروت.
– البروكلي.
– اليوسفي.
– الطماطم.
جميعها تعد من وسائل علاج الأنيميا بالأكل الفعالة.
8- الخضروات الورقية
تعد الخضروات الورقية وخاصةً الداكنة من أفضل مصادر الحديد الهامة لعلاج الأنيميا، ولذلك ينصح بإدراج الخضروات الورقية ضمن النظام الغذائي المتبع، مثل: السبانخ، والكرنب، والهندباء الخضراء، والسلق الأخضر.
كما تحتوي بعض أنواع الخضروات الورقية، مثل: الكرنب الأخضر، والسلق الأخضر، والحمضيات، والفاصوليا، والحبوب الكاملة على حمض الفوليك (Folic acid) الضروري لعلاج فقر الدم الناتج عن نقص حمض الفوليك.
لكن يجب الانتباه عند تناول الخضروات الورقية الغنية بالحديد، مثل: السبانخ، واللفت، حيث أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من الأكسالات (Oxalate)، وهي مركبات تمنع امتصاص الحديد غير النشط، وبالتالي لا يجب الاعتماد عليها بشكل كامل.



323 Views