ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجسم

كتابة اصالة خالد - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2023 2:52 - آخر تحديث : 6 أبريل, 2023 3:07
ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجسم


ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجسم وظهور بقع حمراء على الساق بدون حكة وطرق طبيعية لعلاج البقع الحمراء وعلاج البقع الحمراء على الجلد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب ظهور بقع حمراء على الجسم

1. التهاب الجلد التماسي:
يمكن أن تتسبّب بعض المؤثرات الخارجية حال احتكاكها بالجلد بتهيُّجه واحمراره لتثير الحكة وتظهر على شكل طفح جلدي، قد يترافق مع بثور مملوءة بتقيحات وسوائل أحيانًا وربما يبدو على هيئة حبوب حمراء صغيرة تنتشر على الجلد في مجموعات متفرقة، يُعد التهاب الجلد التماسي أكثر مسبّبات حساسية الجلد والطفح الجلدي شيوعًا. تختلف المهيّجات التي تثير الجلد بين شخصٍ وآخر اعتمادًا على عوامل عدّة، وتضُّم مُسبّبات التهاب الجلد التماسي: لمس السموم النباتية كاللبلاب السام وغيره، تعرض الجلد لمواد التنظيف ذات التركيبة القوية، تماس الجلد مع بعض صبغات الملابس أو استخدام أنواع من مستحضرات التجميل وارتداء ملابس تتكوّن من المطاط وغيره ممّا قد يهيّج الجلد ويسبّب احمراره.
2. النخالية الوردية:
تُعرّف النخالية الوردية Pityriasis rosea على أنّها طفح جلدي يظهر أولًا على شكل بُقَع بيضاوية كبيرة تحتل إمّا الصدر أو الظَهر أو البطن، إلى جانب عدد من البقع البيضاوية الأُخرى صغيرة الحجم في مناطق أُخرى من الجسم، يكون لونها أحمر على الجلد مسبّبةً حكة شديدة خصوصًا إذا ما ارتفعت حرارة الجسم نتيجة أداء جهد معيّن أو تعرُّض الجلد لماء دافىء أو ساخن أثناء الاستحمام مثلًا.
3. الطفح الحراري أو الدخنية:
قد يعاني البعض من حبوب جلدية صغيرة إمّا حمراء اللون أو ربما تظهر على هيئة بثور مملوءة بالسوائل تثير الحكّة أو تتسبّب بآلام مزعجة، يُعزَى سبب ذلك إلى انسداد المسامات أو الغدد المسؤولة عن إفراز العرق الموجودة تحت الجلد، فينحبس العرق مُسبّبًا هذا النوع من الطفح الجلدي. يغلُب أن يعاني الأطفال من الطفح الحراري خصوصًا على الجلد في الرقبة، إضافة إلى الأشخاص في المناطق الحارّة والرطبة، فيظهر الطفح الحراري على الجلد خصوصًا في مناطق الاحتكاك منه كالإبط والفخذين، يُشَار إلى أنّه غالبًا ما يزول الطفح الحراري دون أي تدخل في غضون 24 ساعة.
4. التهاب الجلد التأتبّي:
ينشأ التهاب الجلد التأتبّي (الإكزيما) Atopic dermatitis لدى البعض لأسبابٍ مختلفة قد تكون جينيّة أو ربمّا لفرط الاستجابة المناعيّة لمؤثرّات معيّنة أو قد يُصاب به مرضى الربو، ويتسبّب التهاب الجلد التأتبي بحكّة قد تكون شديدة أحيانًا مسبّبةً خدش الجلد فيصبح الجلد جافًا ومحمرًا، أحيانًا تمهد خدوش الجلد للإصابة بأنواع من العدوى لتتحول لبثور تحوي تقيحات.
5. تناول أدوية معيّنة:
يمكن أن يكون ظهور البقع الحمراء على الجلد نتيجة تناول أنواع من الأدوية التي قد تحمل آثارًا جانبيّة تظهر على الجلد أو ربما تتسبّب بتفاعلات تحسسيّة على الجلد، يُذكَر بأنّ الطفح الجلدي الناجم عن تناول أو استخدام أنواع من الأدوية قد يختلف ظهوره من شخص لآخر بحسب رد الفعل المناعي للجسم، ففي حين قد يبدو الجلد مُحمرًّا تعلوه حبوب بارزة لدى البعض، فإنّ البعض الآخر تستجيب أجسامهم بظهور بقع أُرجوانية اللون وربما تكون على هيئة قشور، يُفضّل استشارة طبيب الجلدية حال ملاحظة البقع الحمراء على الجلد تزامنًا مع البدء بتناول دواء معيّن، إذ إنّ بعض الحالات قد تستدعي التدخل الطبي الفوري.
6. العُدّ الوردي:
يظهر العدّ الوردي Rosacea على الوجه تحديدًا لدى البعض ممّن تجاوزوا 30 عامًا حتى 60 عامًا، فيبدو الجلد مُحمرًا وتظهر الأوعية الدمويّة الدقيقة بما يُتيح رؤيتها عبر الجلد، يثير العد الوردي الحكة وقد يترافق مع بثور صغيرة، يُعرّف العد الوردي على أنّه مشكلة مزمنة غير معروفة الأسباب بدقّة، يشيع انتشاره أيضًا لدى مَن تعلو بشرتهم الشُقرَة أو بين النساء أثناء فترة انقطاع الطمث.
7. الصدفية:
يتسبب النمو المتسارع لخلايا الجلد لأشخاصٍ دون غيرهم تبعًا لمرض مناعي ذاتي بظهور بقع حمراء متقشرة يتراكم بعضها فوق بعض مثيرةً للحكة بما يعرف بالصدفية، تظهر في مناطق مختلفة من الجسم إلا أنّها تنتشر في فروة الرأس والجلد في الكوع أو الركبة أكثر من غيرهم.
8. الحزاز الجلدي المُسطّح:
يعاني البعض ممّا يسمى بالحزاز الجلدي Lichen planus، إذ يظهر على هيئة نتوءات جلدية أُرجوانية إلى مُحمرّة تُحوّل الجلد لاحقًا ليكون خشنًا ومتقشرًا إذا ما تكرّر ظهورها لمرات متعدّدة في ذات المكان، يغزو الحزاز الجلدي الكاحلين والظَهر والمعصمين أكثر من غيرهم.
9. التقرُّن الشعري:
يمتاز التقرُّن الشعري Keratosis pilaris بظهور نتوءات جلدية صغيرة لونها أحمر وربما يكون أبيضًا أو بلون الجلد، تظهر تحديدًا على الجلد أعلى الذراعين في الأجزاء الخارجية.
10. الطفيليات الموجودة في بِرَك السباحة وغيرها من تجمعات الماء:
من الممكن أن تتسبّب أنواع من الطفيليات التي سبق وانتقلت لأحواض السباحة بتفاعلات تحسسية لدى تماسها مع الجلد أثناء السباحة، فتظهر على شكل بثور حمراء تثير الحكة، تُعرَف عادةً باسم حكة السباحة.
11. الفطريات الجلدية:
تتسبّب أنواع من الفطريات بالتهابات جلدية تظهر على شكل طفح حَلَقي، مثل: السعفة التي قد تصيب مناطق مختلفة من الجلد في الجسم أو فروة الرأس.
12. الفيروسات:
يمكن للفيروسات أن تتسبّب هي الأُخرى بظهور بقع حمراء على الجلد، فمثلًا إذا ما أُصيب شخصٌ ما بجدري الماء الذي يُسبّبه فيروس Varicella-zoster (VZV) فإنّ بثورًا صغيرة مملوءة بالسائل قد تظهر في مناطق مختلفة وواسعة من الجلد، تظهر بثور الجدري حمراء على الجلد مثيرةً الحكة، أيضًا يتسبّب ذات الفيروس VZV بمشكلة جلدية أُخرى تُعرَف باسم الهربس النطاقي تتمثّل بظهور طفح جلدي مصحوب ببثور مؤلمة على شكل خط على أحد جانبي الجسم، ويسبق ظهورها حكة أو تنميل في الجلد المُصاب.

ظهور بقع حمراء على الساق بدون حكة

هذه البقع الحمراء تحت الجلج تدعى القرقرية وهي عبارة عن نزف ضمن الجلد أو داخل الغشاء المخاطي أما أسبابها فهي :
أولا : اضطرابات في الصفائح الدموية :
1- نقص الصفيحات الدموية وهو مجهول السبب.
2 – أمراض النسيج الضام مثل الذئبة الحمامية العامة.
3 – بعض الأدوية.
4 – ابيضاض الدم ( اللوكيميا ) .
5 – الأيدز.
ثانيا :الإضطرابات الوعائية :
1 – مرض فون ويلباند
2 – المعالجة بالستيروئيدات القشرية ( الكورتيزون )
3 – الإنتانات
4 – متلازمة إهلر.

طرق طبيعية لعلاج البقع الحمراء

ممكن أن نستخدم بعض المواد الطبيعية التي ممكن أن نجدها في المنزل للتخفيف من البقع الحمراء ومعالجتها ومن هذه المواد الطبيعية هي :
-البابونج وهو من الأعشاب الطبيعية الذي يعالج المشاكل الجلدية لأنه يحتوي على خصائص طبيعية وتكون هذه الخصائص مضادة للأكسدة بالإضافة إلى أنها مطهرة ونقية، ويستخدم عن طريق وضع كمية منه على البقع ثم يتم تدليكه جيداً وتركه لمدة نصف ساعة حتى يجف كاملاً ثم يُغسل بالماء الفاتر.
-استخدام زيت الزيتون والذي يعمل في التخلص من البقع الحمراء، ويحتوي زيت الزيتون على الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى احتوائه على الخصائص الطبيعية المطهرة، لهذا يستخدم في معالجة البقع مع الفرك بخفة على البقع الحمراء لمدة خمس دقائق.
-الزبادي حيث أنه يعمل على تهدئة المنطقة المتهيجة ويخفف من الاحمرار والحكة ويحتوي أيضاً على الخصائص الطبيعية المضادة للأكسدة.
-زيت اللافندر فهو يعالج البقع الحمراء.

علاج البقع الحمراء على الجلد

– الخطوة الأولى في علاج بقع حمراء على الجلد تظهر وتختفي هي التشخيص الصحيح، ففي معظم الحالات سيتمكن الطبيب من تشخيصك عن طريق المعاينة والفحص البدني.
-قد يجري أيضًا فحوصات الدم، أو اختبارات الجلد لتحديد السبب، خاصة إذا كان الشرى نتيجة للحساسية.
-قد لا تحتاجين إلى علاج بوصفة طبية إذا كانت حالة الإصابة خفيفة ولا تتعلق بالحساسية أو الحالات الصحية الأخرى، كما سيقترح الطبيب بعض الأشياء لتخفيف الأعراض، مثل:
1-تناول مضادات الهيستامين.
2- تجنب تهيج المنطقة.
3-تجنب الماء الساخن الذي قد يؤدي إلى تفاقم خلايا النحل.
4-أخذ حمام بارد أو فاتر مع دقيق الشوفان الغروي أو صودا الخبز.



129 Views