ما هو سبب تلف الاعصاب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:36
ما هو سبب تلف الاعصاب


ما هو سبب تلف الاعصاب وكذلك ما هو تلف الأعصاب، كما سنوضح نصائح لتقوية الجهاز العصبي، وكذلك سنتحدث عن علاج تلف الأعصاب بالاعشاب، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو سبب تلف الاعصاب

1- داء السكَّري:
يُعَدُّ الاعتلال العصبيّ السكَّري من المضاعفات الخطيرة لداء السكَّري، حيث يُعاني ما يقارب 70% من مرضى السكَّري من تلف في الأعصاب، ويزداد تلف الأعصاب مع تقدُّم المرض، ومن الممكن أن يُؤدِّي إلى إتلاف الخلايا العصبيّة، والأعصاب الحسِّية، ممَّا يُسبِّب الشعور بالحرقة والخدران.
2- ضعف التغذية:
قد يتسبَّب سوء التغذية في نقص فيتامينات B6 و B12، ممَّا يُؤدِّي إلى حدوث تلف وألم في الأعصاب، ويظهر على شكل حرقة وضعف عامّ.
3- الأمراض المعدية:
تُؤدِّي الإصابة ببعض الأمراض المعدية إلى تلف الأعصاب بالجسم، مثل: فيروس نقص المناعة البشريّة، وفيروس الهربس، والتهاب الكبد الوبائيّ C.
4- السرطان:
يتسبَّب السرطان بحدوث تلف وألم في الأعصاب بعِدَّة طُرُق، فمن الممكن أن تضغط الكتل السرطانيّة على الأعصاب، ممَّا يتسبَّب بتلفها، وقد يتسبَّب العلاج الكيميائيّ، أو الإشعاعيّ في تلف الأعصاب عند علاج السرطان.
5- أمراض المناعة الذاتيّة:
تتسبَّب بعض أمراض المناعة الذاتيّة في حصول تلف وألم بالأعصاب، مثل: مرض التصلُّب اللويحيّ، ومرض الوهن العضليّ الوبيل (بالإنجليزيّة: Myasthenia gravis)، والإصابة بمرض الذئبة، والتهاب الأمعاء.

ما هو تلف الأعصاب

عند إجابة سؤال “ما هو تلف الأعصاب” يُشار إلى أنّ المقصود تلف الأعصاب طبيًّا مصطلح الاعتلال العصبي المُحيطي، ويُعبّر ذلك عن تأثر الجهاز العصبي المُحيطي في جسم الإنسان بالضرر إضافة إلى تعطّل إشارات الجهاز العصبي المركزي ممّا قد يؤثر في أجزاء الجسم الأخرى، ويتمثل تعطّل الإشارات العصبيّة الناتج عن تلف الأعصاب بفقدان الإشارات المُرسلة، أو خروج إشارة غير مُناسبة، أو وجود أخطاء تُسبّب اضطراب الرسائل المرسلة، وفي سياق الإجابة عن سؤال “ما هو تلف الأعصاب” يُشار إلى أنّ الاعتلال العصبي من شأنه التأثير في عصب واحد أو اثنين أو مجموعة من الأعصاب، وقد يؤثر أيضًا في مناطق عصبية مختلفة، واستنادًا إلى الإحصائيّات المُجراة في الولايات المتحدة فإنّ أعداد المُصابين بأحد أشكال تلف الأعصاب يبلغ حوالي 20 مليون شخص، وبهذا تمّ توضيح إجابة وافية لسؤال “ما هو تلف الأعصاب”.

نصائح لتقوية الجهاز العصبي

1- التنفس العميق:
يساعد التنفس بعمق على الاسترخاء وتقليل التوتر، ومن الممكن أن تكون هذه العملية مفيدة جدًا لمن يعانون من ضعف في جهاز المناعة أيضًا.
2- التعرض لأشعة الشمس:
إن كنت ترغب في تقوية الأعصاب لديك ننصحك بالتعرض لأشعة الشمس والتي تعمل على زيادة انتاج فيتامين د في الجسم المهم لعمل الأعصاب.
3- ممارسة التمارين بشكل منتظم:
حيث تعد التمارين المنتظمة من الأمور التي تساعد في تقوية الجهاز العصبي وأجهزة الجسم المختلفة.
4- إضافة المغنيسيوم للنظام الغذائي:
نقص المغنيسيوم له تأثير مثبط على العديد من النواقل العصبية التي تدعم انتقال الإشارات بين الخلايا العصبية، كما أنه يساعد الجسم في إنتاج السيروتونين مما يحسن من المزاج ويريح الجهاز العصبي.
5- تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3:
إذ يعمل تناول الأطعمة الغنية بأوميغا 3 على تقليل خطر الإصابة بضعف الجهاز العصبي.

علاج تلف الأعصاب بالاعشاب

1- الشاي الأخضر:
الشاي الأخضر من الأعشاب الطبيعية المليئة بمضادات الأكسدة حيث إنها تحتوي على مواد طبيعية تساعد على تخفيف الالتهابات. وبالأخص التهاب المفاصل الشاي الأخضر يساعد على القضاء واحد من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب المفاصل وهو أنه يعالج السمنة. وكذلك يقوم به حماية الجهاز الهضمي لأنه توجد بداخله مواد ومن أهمها بيوفلافونويدس، بوليفينول.
2- التوت البري:
من الأعشاب الهامة جدًا التي تستخدم لعلاج التهابات المفاصل وبالأخص لعلاج التهاب مفاصل اليد والقدم.
له طرق استخدام كثيرة فمن الممكن أن تقوم بطحنه وتناول ثلاث ملاعق منه على الريق كما يمكن شرب أكله كما هو فهو له طعم رائع ومذاق شهي.
3- النعناع:
من المشروبات الرائعة ذات المذاق الجميل يساعد النعناع بما فيه من مواد كيميائية على تهدئه الأعصاب وتقليل الالتهابات التي توجد في جميع أنحاء الجسم.
4- جل الصبار:
جيل الصبار نستخلصه من الصبار ويقوم بدهن المنطقة المصابة مثل الكريمات والجل داخل الصبار مادة تشبه الجل تمامًا لزجة.
تلك المادة تقوم بتنشيط الدورة الدموية وتسكين الآلام في المناطق المصابة وكذلك تقوم بتقليل الألم والتورم الذي يحدث في المنطقة المصابة.
5- عشبة سانت جون:
هذه العشبة مفيدة جدًا في علاج الالتهابات الخاصة به المفاصل وكذلك تقلل من التورم وهي تسكن الألم تمامًا.
كما تساعد هذه العشبة على علاج جميع التوتر الذي يحدث للجسم لأنها تهدئ الأعصاب تمامًا وتساعد على استرخاء العضلات داخل الجسم.
6- الفلفل الحار:
يحتوي الفلفل الحار على مواد تساعد على تقليل الالتهابات الموجودة في أطراف الجسم. كما يقوم مسالة المسكن والمهدئ ليه الآلام لأنه يقوم بالاحتواء على مواد مسكنة شديدة ومضاد للالتهابات أيضًا.
7- البابونج:
البابونج من المشروبات التي تعطي للأطفال الصغار وهو مهم في الصغر فهو مشروب طبيعي وصحي تمامًا. حيث أنه يساعد على تهدئة الآلام وبالأخص آلام المعدة فيقوم تهدئتها من خلال نقع جميع الأعشاب السابق غليها.
8- الجنزبيل والقرفة:
من المشروبات الرائعة التي تساعد على تهدئه الأعصاب وهو كذلك مضاد للالتهابات التي تصيب عضلات الجسم كما أنها تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم، مما يساعد على علاج التهابات تحدث بسبب هذا النوع من الأمراض.
9- الكركم:
يحتوي الكركم على مواد فعالة تساعد على تهدئة الآلام والالتهابات التي تصيب مفاصل القدم واليد.
وعلاج التهاب الأعصاب والعضلات بالأعشاب يمكنك كذلك تناول بعض الأعشاب مثل العرقسوس وعشبة الأذريين.



222 Views