ما هو سبب تضخم في الكبد

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 9:21
ما هو سبب تضخم في الكبد


ما هو سبب تضخم في الكبد وعلاج تضخم الكبد ودهون الكبد وأسباب تضخم الكبد عند الأطفال وطرق تشخيص تضخم الكبد، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب تضخم في الكبد

-السرطان النقيلي، أو السرطان الذي يبدأ في الأعضاء الأخرى وينتشر إلى الكبد.
-مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
-تشوهات القلب والأوعية الدموية.
-سرطان الكبد أو السرطان الذي ينمو داخل الكبد.
-تليف الكبد، أو تقدم تلف وتندب الكبد بسبب السموم.
-التهاب الكبد الفيروسي.

علاج تضخم الكبد ودهون الكبد

-الشعور بالامتلاء
– ألم في البطن
– اليرقان
– التعب
– الضعف
– الغثيان
– فقدان الوزن
– خلال الفحص البدني ، يمكن لطبيبك كشف تضخم الكبد في الجانب الأيمن من البطن قد تكون هناك حاجة أيضا مجموعة متنوعة من الاختبارات للتأكد من سبب تضخم الكبد، بما في ذلك :
– اختبارات الدم للتأكد من أنزيمات الكبد وتشوهات أخرى تتعلق بأمراض الكبد
– الاشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، أو الموجات فوق الصوتية لعرض الكبد وهو اختبار نطاق للتحقق من المشاكل في القناة الصفراوية وهو اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص خاص داخل القناة الصفراوية خزعة الكبد
– فحص عينة من أنسجة الكبد للتحقق من السرطان أو الكبد الدهني.

أسباب تضخم الكبد عند الأطفال

1.داء الاختزان في الجسيمات الحالة
داء الاختزان في الجسيمات الحالة هو مرض جيني وراثي يؤدي إلى نقص في الإنزيمات المهمة في الجسم، والإنزيمات هي بروتينات مهمة تمتلك الكثير من الوظائف اللازمة لعمل الخلايا والأعضاء، يتأثر الكبد بمرض داء الاختزان مما يؤدي إلى تضخمه.
2. الثلاسيميا
الثلاسيميا هي مرض وراثي يؤدي إلى خلل في تصنيع الهيموجلوبين وهو الوحدة الرئيسة في تصنيع خلايا الدم الحمراء، يؤدي مرض الثلاسيميا إلى تراكم الحديد داخل خلايا الكبد مما يؤدي إلى تضخمه أيضًا.
3. تليف الكبد
تليف الكبد هو مرض مزمن يؤدي إلى نشوء خلايا ليفية ندبية بدلًا من الخلايا السليمة، ومع تطور المرض فإن وظائف الكبد تنخفض تدريجيًا وفي الحالات الشديدة قد يتعطل الكبد وتكون الحاجة لزراعة الكبد هي العلاج، يعد تشمع الكبد أحد أهم أسباب تضخم الكبد عند الأطفال.
4. داء غوشيه
داء غوشيه هو نوع من أنواع مرض الاختزان في الجسيمات الحالة، يؤدي إلى تراكم الجلوكوسيريبروسايد في أعضاء الجسم المختلفة ومنها الكبد وذلك بسبب نقص في تصنيع الإنزيم المسؤول عن تحطيمه.
5. التهاب الكبد
يحدث التهاب الكبد بسبب الإصابة بالفيروسات المختلفة ومنها: فيروسات الكبد الوبائي، الفيروس المضخم للخلايا، فيروس إبشتاين بار، فيروس الهيربس، الفيروس المعوي، فيروس الحصبة الألمانية أو الفيروسات الغدية.
6. أسباب أخرى لتضخم الكبد عند الأطفال
إليك بعض الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تضخم الكبد عند الأطفال نذكر منها: الإصابة بالمالاريا المزمنة، داء الليشمانيات، حمى التيفوئيد، تعفن الدم، اللوكيميا أو سرطان الكبد.

طرق تشخيص تضخم الكبد

-يجب على المريض عند ظهور الأعراض السابق ذكرها، التوجه للطبيب، لإجراء الفحوصات الطبية، مع العلم أن حجم ووزن الكبد يزدادن بشكل طبيعي مع تقدم العمر.
-يمكن أن يؤثر شكل الجسم والوزن والجنس أيضًا على حجم الكبد، وهذا مايأخذ فى الإعتبار عند فحص الكبد .
-وقد يطلب الطبيب إجراء مجموعة متنوعة من الاختبارات ، مثل:انزيمات الكبد ، لتقييم وظائف الكبد والأشعة السينية في البطن والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) و استخدام الموجات الصوتية لتقييم الكبد وغيرها من أعضاء البطن.



176 Views