ما هو سبب اصفرار الجسم

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:13
ما هو سبب اصفرار الجسم


ما هو سبب اصفرار الجسم وأسباب اصفرار الجسم عند الاطفال وعلاج اصفرار العين في المنزل وهل اصفرار العين خطير، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو سبب اصفرار الجسم

1-اصفرار الجلد الناتج عن خلل قبل إنتاج البيلوربين، وتتضمن الأسباب التي تؤدي إلى هذه الحالة ما يأتي: فقر الدم التكسري، إذ تتكسر خلايا الدم بصورة غير طبيعية قبل انتهاء فترة حياتها. امتصاص الورم الدموي (Hematoma)، وهو تجمع للدم على شكل ورم أسفل الجلد. بعض الأمراض ذاتية المناعة. الإصابة ببعض أنواع الفيروسات، مثل فيروس الكبد الوبائي أ، وب، وج، بالإضافة إلى الإصابة بفيروس إبشتاين بار (Epstein-Barr virus) والذي يسبب حالة تسمى كثرة الوحيدات العدائية (Infectious mononucleosis). بعض اضطرابات التمثيل الغذائي الوراثية. تناول المواد الكحولية.
2- التسمم من بعض الأدوية، مثل دواء الأسيتامينوفين (Acetaminophen)، والبنسلين (Penicillin)، وأدوية منع الحمل التي تؤخذ عبر الفم، بالإضافة إلى دواء كلوربرومازين (Chlorpromazine)، أو حتى أخذ كمية زائدة من فيتامين أ.
3-التهاب المرارة.
4-حصوة المرارة، وتشير دراسة نشرت عام 2011 إلى أن الأشخاص المصابين ببعض أمراض القلب الخلقية يملكون خطرًا أكبر لتكوين حصوات المرارة.
5- سرطان المرارة.
6-ورم البنكرياس.
– وبالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يحدث اصفرار الجلد بحالات غير مرتبطة بارتفاع مستوى البيلوربين، ويحدث ذلك عادةً عند تناول الشخص لأطعمة غنية بالبيتا كاروتين (Beta-carotene)، مثل الجزر، والقرع، ويمكن تميز هذه الحالة عن سابقاتها بعدم تغيير لون بياض العين في هذه الحالة كما يحدث في الحالات السابقة

أسباب اصفرار الجسم عند الاطفال

يظهر اليرقان الوليدي نتيجة تراكم صبغة البيليروبين في دم الطفل، ويتعرض الأطفال قبل الولادة إلى تحطيم سريع للهيموغلوبين القديم الموجود في خلايا الدم الحمراء، ما يزيد من مستويات البيليروبين سريعًا، ولا يستطيع الكبد تحمل الكميات المرتفعة منه، أو التخلص منها، فتبقى في الجسم مسببة فرط البيليروبين.

هل اصفرار العين خطير

-يعتبر اصفرار العين خطيرًا في حال كانت الحالة بسبب مشاكل في الكبد، كما أنّه قد يكون نتيجة تراكم البيليروبين في الدم وهو صبغة صفراء اللون تنتج عن تحلل خلايا الدم الحمراء القديمة.
تتم معالجة البيليروبين عادةً عن طريق الكبد ويتم إطلاقه في الأمعاء في صورة الصفراء قبل طرحه من الجسم عن طريق البراز .
-اصفرار العين عند حديثي الولادة كما أنّ اصفرار العين يعتبر مقلقًا عند عند الأطفال حديثي الولادة، حيث أنّه ليس من غير المعتاد أن يعاني الأطفال حديثي الولادة من اصفرار الجلد والعينين بسبب حالة تسمى يرقان الأطفال حديثي الولادة.
-يُعد اليرقان عند حديثي الولادة أمرًا شائعًا، وفي كثير من الحالات لا يكون سببًا للقلق ولا يحتاج إلى علاج، ومع ذلك من المهم إخطار مقدم الرعاية الصحية لطفلك على الفور إذا لاحظت اصفرار العينين أو الجلد في طفلك حتى يمكن تقييم حالة طفلك ومستويات البيليروبين ومراقبتها وعلاجها إذا لزم الأمر.
-يمكن أن تؤدي المستويات المرتفعة أو المتزايدة من البيليروبين بسرعة عند الأطفال حديثي الولادة إلى مضاعفات خطيرة أو مهددة للحياة، مثل الشلل الدماغي وتلف الدماغ.
-لذلك يتوجب على والدي الطفل طلب رعاية طبية فورية في حال لاحظا أنّ الطفل يعاني من اصفرار في العينين أو الجلد، وتقلل المراقبة والعلاج المبكر لمستويات البيليروبين المرتفعة من خطر حدوث مضاعفات.

علاج اصفرار العين في المنزل

-البابونج من الأعشاب السحرية التي تعالج مرض اليرقان ويقول الخبراء أن تناول كوب شاي البابونج بشكل يومي ولمدة 6 أسابيع كاملة يعالج اصفرار العين كما ينصح بالاستمرار عليه حتى بعد الشفاء حتى لا يعود الاصفرار مرة أخرى ويمكن شرب أعشاب البابونج مرتان في الأسبوع.
-أوراق البابايا وتعتبر من أفضل العلاجات الطبيعية لمرض اليرقان، توجد أوراق البابايا على هيئه معجون يمكن تناوله ملعقة منه يوميًا مع العسل الأبيض، كما يمكنكم غلي أوراق البابايا وشرب المغلي الخاص بها مع ملعقة من العسل الأبيض صباحًا.
– عشبه الخرافيش وهي تحتوي على مركب طبيعي فعال في علاج أمرض الكبد المختلفة وإصلاح الخلايا التالفة به، تمتاز هذه العشبة بأن أوراقها لينه ويمكن أكلها مع السلطات كما يمكن إضافتها للطعام، ولكن ما يعيب هذه العشبة ندرة وجودها ولا تناسب النساء الحوامل والمرضعات.
-أشار الخبراء أيضا إلى بعض الأعشاب الأخرى التي لها تأثير جيد في علاج اصفرار العين ومنها الزنجبيل والهندباء وأوراق الريحان والزعتر بالإضافة للشعير وأوراق الجوافة والمكسرات النيئة والبنجر وبعض أنواع العصائر مثل عصير الجريب فروت.



294 Views