ما هو سبب ارتفاع إنزيمات الكبد

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 26 يونيو, 2022 7:19
ما هو سبب ارتفاع إنزيمات الكبد


ما هو سبب ارتفاع إنزيمات الكبد وسوف نتحدث عن ما هي إنزيمات الكبد علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء هل التوتر يرفع إنزيمات الكبد اهمية اختبار وظائف الكبد تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا.

ما هو سبب ارتفاع إنزيمات الكبد

1-الكبد الدهني.
2-متلازمة الأيض.
3-مرض الاضطرابات الهضمية.
4-فيروس إيبشتاين بار.
5-سرطان الكبد.
6-تعفن الدَّم أو تسمم الدَّم.
7-مرض ويلسون.
8-داء ترسب الأصبغة.
9-التهاب الكبد المناعي الذاتي.
10-التهاب الكبد الفيروسي (فيروس الكبد الوبائي أ، وب، وج).
11-تعاطي الكحوليات والمخدرات.
12-تليف الكبد.

ما هي إنزيمات الكبد

1-يوجد انزيم ALT ( SGPT) بشكل أساسي في الكبد، وهو احد الانزيمات التي تساعد على تصنيع مادة جليكوجين التي يخزن الجسم سكر الجلوكوز في صورتها يعني ارتفاع هذا الانزيم تسربه من خلايا الكبد بسبب التهاب او تلف حدث فيها.
2-يزداد انزيم ALT بشكل أكبر مع تلف خلايا الكبد الحاد، مثل التعرض للاتهاب الكبد الوبائي او التسمم الكبدي او الصدمة بسبب انقطاع الامداد الدموي للكبد فيصل الى اكثر من 500 وحدة في الليتر وتجدر الاشارة ايضا أن مقدار ارتفاع انزيمات الكبد لا يعكس بالضرورة درجة مرض الكبد في حالة التأكد منه، او احتمالات الشفاء وتحسن وظائف الكبد.
3-فمثلا تكون انزيمات الكبد مرتفعة درجة تصل الى الالاف في حالات التهاب الكبد الوبائي A, وهنا يتحسن غالبية المرضى وتكون المضاعفات نادرة ولكن مع التهاب الكبد الوبائي C يكون ارتفاع انزيمات الكبد متوسطا الى بسيط بالرغم من احتمالات وجود تلف بالغ في انسجة الكبد او تليف.
4-القراءة الطبيعية لانزيمALT (SGPT) في الدم هي: 5-40 وحدة لكل لتر من السيروم (جزء الدم المفصول عن كريات الدم الحمراء).

علاج ارتفاع إنزيمات الكبد بالغذاء

1- النعناع بالليمون
اضيفي الى مشروب النعناع عصير الليمون ، بحيث تكون كمية كل منهما نصف الكوب ، فهو من أفضل المشروبات على الإطلاق لتخليص الجسم من السموم وتحسين أداء الكلى وعلاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب.
2- الفواكه الحمضية
ويمكن علاج ارتفاع انزيمات الكبد بالاعشاب واستهلاك الفاكهة الحمضية التي تستطيع تخليص الجسم من السموم بفضل مضادات الأكسدة وڤيتامين C .
3-الزنجبيل بالليمون
قوم بإعداد كوب من مشروب الزنجبيل ويتم إضافةعصير ليمونة ثم يُحلى بعسل النحل ، فهذا المشروب تناوله يطرد السموم المتراكمة بالجسم ويحسن من عمل الكبد والكلى ويخلصها من السموم المتراكمة فيهما.

هل التوتر يرفع إنزيمات الكبد

1-تشير بعض الدراسات إلى أن القلق والإجهاد والتعرض المستمر للضغوطات يمكنه أن يؤثر على عمل الكبد وصحته ويزيد من مستوى الإنزيمات في مجرى الدم، وذلك كون الخوف والتوتر يمكنهما العمل على تقليل تدفق الدم إلى الكبد، وهناك مؤشرات عن وجود علاقة بين الإصابة بالاكتئاب وارتفاع إنزيمات الكبد، وتزداد مخاطر الإصابة بأمراض الكبد في الفترات التي يعاني منها المريض من الإجهاد والقلق المزمن>
2-في حالات التعرض للقلق والتوتر يحدث أن يقوم الجسم بإفراز هرمونات معينة مثل الكورتيزول والأدرينالين والنورادرينالين، وهنا تزداد الخلايا القاتلة الطبيعية داخل الكبد، ورغم عدم وضوح التأثر المباشر ما بين القلق وارتافع إنزيمات الكبد وأمراضه، تبدو نتيجته على الصحة جليا، ويخلاف التعرض لخطر الوفاة بأمراض الكبد، نتيجة الاضطرابات النفسية، فيمكن أن يؤثر المرور بضائقة نفسية شديدة على الصحة البدنية العامة، ولذلك يجب الحرص على اتباع نظام حياة متوازن، والتخلص من الضغوط والتوتر بطريقة سليمة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية واليوجا، وزيارة الطبيب المختص في حال الضرورة.

اهمية اختبار وظائف الكبد

1-يحدث ذلك الاختبار عن طريق أخصائي التحاليل الطبية ، عن طريق سحب عينة من دم الفرد حتى يقدمها للطبيب مقدم الرعاية ويستخدم في ذلك الإبرة الصغيرة ، ثم يجمع الدم في قنينة أو أنبوب الاختبار ويشعر الفرد باللسعة الصغيرة بسبب تلك الإبرة .
2-ويحتاج هذا الاختبار ألا يتناول الفرد الشراب أو الطعام لمدد قد تتجاوز ال 10 ساعات ، وذلك قبل إجراء الاختبار مباشرة وقد يشعر الفرد بألم خفيف نتيجة التحليل أو كدمة في مكان سحب العينة ولكنها تكون أعراض خفيفة وسرعان ما تنتهي .
3-وعندما تظهر نتيجة التحليل وتكون المعدلات الخاصة بوظائف الكبد غير طبيعية ، فقد يدل ذلك على تلف الكبد أو أنه لا يقوم بمهامة بالشكل السليم .
4-وقد يتلف الكبد بسب الالتهابات التي تحدث له بأنواعها ، وكذلك مرض السكري وتعاطي المخدرات بأنواعها بكميات كبيرة ، وسرطان الكبد .
5-وقد يحتاج الفرد لهذا الاختبار حتى يصل لتشخيص مرض الكبد الذي يعاني منه ، وكذلك الوصول لمدى فعالية العلاج الذي يتناوله ، وكذلك الوقوف على حالة الكبد، والوصول للآثار الجانبية للأدوية .
6-والذي يدفع الفرد لإجراء تحاليل الكبد عند ظهور اللون الأصفر بكثرة في عينيه وجسمه ، وشعوره بالإسهال والغثيان والقئ المستمر والبراز الفاتح اللون والبول ذات اللون الداكن ووجع بالبطن .
7-كما قد تحتاج للتحليل عندما تحيط عدد من العوامل بك، التي تجعل الفرد أكثر تعرضا في أن يعاني بمرض الكبد مثل عدم التحكم في تعاطي الكحول وتاريخ معاناة عائلته مع ذلك المرض .



238 Views