ما هو زيت النارجيل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 16 يناير, 2022 1:18
ما هو زيت النارجيل


ما هو زيت النارجيل وفوائد زيت النارجيل للبشرة وفوائد زيت النارجيل الاصلي واضرار زيت النارجيل على الجسم، هذا ما سوف نتحدث عنه فيما يلي.

ما هو زيت النارجيل

زيت جوز الهند أو زيت النارجيل هو زيت طعام يستخرج من نواة أو حشوة ثمرة جوز الهند الناضجة والتي تؤخذ من أشجار جوز الهند. لهذا الزيت استخدامات عديدة في الغذاء والدواء والصناعة. نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من حمض دسم مشبع فإنه يتأكسد ببطء، لذا فهو مقاوم للعملية التزنخ ويدوم لفترة تصل إلى عامين دون أن يفسد.
لا تنصح العديد من المنظمات الصحية مثل منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة والخدمات البشرية الأمريكية، وإدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة، وجمعية القلب الأمريكية، وهيئة الخدمات الصحية الوطنية بالمملكة المتحدة، والمؤسسة البريطانية للتغذية، وأخصائيي التغذية في كندا بتناول زيت جوز الهند بكميات كبيرة، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من الدهون المشبعة.

فوائد زيت النارجيل للبشرة

-يزيد من الترطيب، يساعد زيت النارجيل على تقوية طبقة الحاجز الواقية لبشرتك، مما يحبس الرطوبة بالداخل ويحافظ على نضارة البشرة وترطيبها.
-يخفف من البقع الداكنة، يمكن لزيت النارجيل تفتيح البشرة وقد يساعد في تقليل ظهور البقع الداكنة أو تفاوت لون البشرة. قد يؤدي إضافة عصير الليمون إلى تعزيز هذا التأثير
-يقلل من الالتهابات، يحتوي زيت النارجيل على خصائص مضادة للالتهابات، مما يجعله مفيداً للبشرة المتهيجة.
-يزيد من إنتاج الكولاجين، محتوى حمض اللوريك في زيت النارجيل له تأثير مفيد على إنتاج الكولاجين.
-يساعد الكولاجين البشرة في الحفاظ على تماسكها ومرونتها. إن مساعدة الجلد في الحفاظ على الكولاجين وإنتاجه قد يقضي على تكوين بعض الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

فوائد زيت النارجيل الاصلي

-يستخدم زيت النارجيل كماده مضاده للأكسده ومحاربة البكتيريا والفيروسات لذا فإنه يساعد على التخلص من الأنفلوزنزا عند وضع معلقه منه على كوب من الشاي.
-يساعد زيت النارجيل على حل مشكلات الجهاز الهضمى وتحسين عملية الهضم.
-يساعد أيًا على علاج حساسية الأنف كما له القدرة على تنشيط الدمرة الدموية بالجسم.
-يساعد تناول ثلاث معالق يومياً من زيت النارجيل الأم المرضعة على زيادة إدرار الحليب.
-يعمل زيت النارجيل على الحفاظ على مستوى الكريسترول بالدم.
يعمل على علاج البشرة من حروق الشمس وحمايتها من اشعتها.
-كما يمكنك إستخدامه كمحفز لحرق الدهون وخسارة وتقليل الوزن.
-يساعد زيت النارجيل علة تبييض الأسنان وحمايتها من التسوس.

اضرار زيت النارجيل على الجسم

1- الحساسية
من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الاتية:
مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.
من الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.
2- انسداد المسامات
يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.
فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:
-حب الشباب الفطري.
-البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء.
-يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.
3-أضرار زيت جوز الهند للبشرة الأخرى
كما قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة في ما يأتي:
إضفاء مظهر دهني ولامع على البشرة.
تحفيز الإصابة بالأكزيما.
4-أضرار زيت جوز الهند للجسم
قد يحاول البعض تحصيل فوائد زيت جوز الهند للبشرة من خلال تناوله أو إضافته لحميتهم الغذائية، وتناول زيت جوز الهند فمويًا قد يرفع من فرص الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية، مثل: ارتفاع مستويات الكولسترول السيء، وأمراض القلب، والسكتة



520 Views