ما هو رمضان للأطفال

كتابة زينه الشمري - تاريخ الكتابة: 25 فبراير, 2023 9:05
ما هو رمضان للأطفال


ما هو رمضان للأطفال كما سنذكر كذلك اهم اداب الصيام للأطفال وما هي افضل أشياء عن رمضان يجب تعليمها للأطفال كما سنذكر كذلك حديث عن رمضان للأطفال كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو رمضان للأطفال

يجب أولاً توضيح ما هو شهر رمضان متى يأتي ومتى ينتهي بالإضافة إلى معلومات عن شهر رمضان للأطفال فنبدأ أولا بتعريف شهر رمضان للطفل وهو:
1-شهر رمضان هو أحد شهور السنة الهجرية وهو الشهر التاسع في السنة وفي شهر رمضان نزل الوحي لأول مرة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
2-كما يعتبر شهر رمضان أيضاً هو شهر الرحمة والبعد عن الذنوب وقد أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالصوم فهو يكفر ما قبله من أخطاء.
3-شهر رمضان هو شهر العتق من النار وفيه تزداد البركة ويحل الخير على كل الناس، ثم نقوم بعد ذلك بشرح معنى الصوم ولماذا نصوم ومتى لا نصوم
4-الصيام هو فرض من الله عز وجل على كافة المسلمين القادرين والبالغين فالشخص المجنون مثلا لا صيام له فالصيام هو التوقف عن الطعام والشراب من الفجر حتى المغرب.
5-يجب أن نوضح للطفل أن هناك حالات أحلها الله الإفطار في شهر رمضان مثل (المريض- المسافر- المرأة الحامل- فترة الحيض عند النساء) ولكن يجب على الفرد قضاء هذه الأيام في وقت آخر.
6-يجب أن نوضح للطفل بطريقة بسيطة إن قضاء هذه الأيام التي لم يصمها ينبغي أن يقوم بقضائها إما أن يصومها مرة أخرى أو أن يقوم بإطعام الفقراء.

اداب الصيام للاطفال

1-من آداب الصيام حفظ اللسان من اللغو وكثرة الكلام في الباطل وكلام الغيبة والنميمة كما ذكر الله في كتابة “والذين هم عن اللغو معرضون” ، وقد ذكر رسول الله فيمن يصوم عن الطعام والشراب ولكنة لا يصوم على الكلام السيئ فقد قال في حق هؤلاء كم من 2-صائم ليس من صيامة إلا الجوع وكم من قيامة إلا السهر.
منع اللسان من البذاءة والفُحش في القول فقد ذكر رسول الله إذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يفسق فإن سابة أحد أو قاتلة فليقل إني صائم إني صائم.
3- غض البصر عن ما حرم الله وعدم تمني ما في أيدي الغير وحمد الله على نعمة الكثيرة الظاهرة والباطنة.
يُستحب تعجيل الإفطار وتأخير السحور .
4-يُستحب أن يُفطٍر صائمًا فله أجر من فطًرة ولا ينقص من أجر الصائم شيئًا ويأخذ الأجر من فطر صائمًا على تمرة أو جرعة ماء.
يستحب السواك أو فرشاة الأسنان وقد ذكر الله عز وجل أن رائحة فم الصائم أطيب عند الله من المسك.

أشياء عن رمضان يجب تعليمها للأطفال

1-من المهم أن يتعلم الطفل أننا في رمضان نتعلم الصبر وضبط النفس والتسامح والسمو عن الصغائر وتنقية السلوك من المعاصي ورفعة الخلق؛ وذلك يظهر بتصرفات بسيطة مثل، تجنب الغيبة والنميمة والإساءة للآخرين، معاملة أصدقائنا بلطف، مشاركة ألعابنا وكل ما نحبه مع إخوتنا، وتجنب ضرب أو أذية إخوتنا الصغار… إلخ.
2-علموا أطفالكم أن تكون نيتهم لله عند أداء العبادات أو أي عمل خيّر كريم.
3-من المهم أن يتعلم الطفل أن الصيام ليس فقط الصوم عن الطعام والشراب، بل هو أيضاً الصوم عن الأذى والكلام البذيء والإساءة للآخرين والأفعال السيئة.
4-شهر رمضان هو شهر الجود والكرم والإحسان، وتفقد الفقراء والمساكين، ومضاعفة أعمال الخير، لذا من المهم تعويد الطفل على المشاركة في الأعمال التطوعية في رمضان، والمشاركة في الصدقة من مصروفه الخاص. من الأفكار الجميلة تجهيز حصالة لرمضان، يضع فيها جميع أفراد العائلة جزءاً من مصروفهم لمساعدة الفقراء.
6-حتى لو لم يصل الطفل إلى العمر المناسب للصيام، يمكنك البدء بتعويده على الصيام من خلال “صوم العصفورة”، أي الصيام حتى أذان الظهر، ويمكنك مكافأته على إتمام الصيام بنجاح.
7-حتى لو لم تفرض الصلاة على الطفل بعد، احرصوا على تواجده معكم أثناء الصلاة الجماعية؛ فالطفل يتعلم بالفعل أكثر من الكلام. يمكن تشجيعه أيضاً على تقليد حركات الصلاة، وارتداء ملابس الصلاة. وفروا له سجادة صلاة صغيرة وقرآناً صغيراً وملابس مناسبة للصلاة أو المسجد.
8-العزائم الرمضانية وزيارة الأرحام من العادات التي يجب أن يعتاد الطفل عليها منذ الصغر كي يعي أهمية صلة الرحم.
9-اصطحبوا أطفالكم معكم عند زيارة العائلة، واحرصوا على دعوة الأهل والأصدقاء إلى بيوتكم. هذا سيساعد أيضاً في تنمية الذكاء الاجتماعي وتطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية عند الطفل.
10-عودوا الطفل على المساعدة في تحضير الإفطار وأعمال المنزل خلال رمضان، وشجعوهم على المشاركة برأيهم في نوع الطعام الذي سيتم تقديمه على مائدة الإفطار، ونوع الحلويات التي سيتم صنعها.
11-علموا الطفل قراءة القرآن وحفظه، وكافئوه على السور التي يحفظها وصفحات القرآن التي يختمها.
12-احتفلوا باستقبال الشهر الفضيل بتزيين المنزل والشبابيك والجدران بالفوانيس والهلال واللوحات الرمضانية والأضواء وعبارات الترحيب برمضان، أدخلوا روح رمضان وفرحته إلى بيوتكم وقلوب أطفالكم، ليكبروا محبين لرمضان وطقوسه. اجعلوهم يشاركون في التنظيم وصنع الزينة وتعليقها، وعلقوا لوحاتهم والزينة التي يصنعونها ليشعروا بالسعادة والفخر والثقة بالنفس.
13-ينتهي رمضان بظهور هلال العيد، ويتم الاحتفال بعيد الفطر من خلال التوقف عن الصيام، وارتداء الملابس الجديدة وزيارة الأرحام والأصدقاء واستقبال الضيوف وتقديم الحلوى وكعك العيد.
14-من الجميل أن يشارك الطفل في التبرعات الخاصة بشراء ملابس العيد للأطفال المحتاجين.

حديث عن رمضان للأطفال

1- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَن صامَ رَمَضانَ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن قامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمانًا واحْتِسابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).
يُعدّ كصيام الدهر: (ثَلَاثٌ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، فَهذا صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ).
2- يدخل الصائمين الجنة من باب الريان يوم القيامة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ في الجَنَّةِ بَابًا يُقَالُ له الرَّيَّانُ، يَدْخُلُ منه الصَّائِمُونَ يَومَ القِيَامَةِ، لا يَدْخُلُ معهُمْ أَحَدٌ غَيْرُهُمْ، يُقَالُ: أَيْنَ الصَّائِمُونَ؟ فَيَدْخُلُونَ منه، فَإِذَا دَخَلَ آخِرُهُمْ، أُغْلِقَ فَلَمْ يَدْخُلْ منه أَحَدٌ).
3- أضاف الله -عز وجل- الصيام له لعظيم أجره وفضله، كما أن الصيام يقي المسلم من النار: (قال اللهُ عزَّ وجلَّ: كلُّ عملِ ابنِ آدمَ له إلَّا الصِّيامُ، فإنَّه لي وأنا أجْزِي به، والصِّيام جُنَّةٌ، فإذا كانَ يومُ صوْمِ أحدِكُم فلا يَرفُثْ يومئذٍ ولا يَسخَبْ، فإن سابَّهُ أحدٌ أو قاتلَهُ فليقلْ: إنِّي امرؤٌ صائمٌ، والذي نفسُ محمَّدٍ بيدِهِ لخلُوفُ فمِ الصَّائمِ أطيبُ عند اللهِ، يومَ القيامةِ، من ريحِ المسكِ، وللصَّائمِ فرحتانِ يفرَحهُما: إذا أفطرَ فرِحَ بفِطرهِ، وإذا لقِيَ ربَّهُ فرِح بصوْمِهِ)
4- أحد أركان الإسلام الخمس: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ).
5-تُفتح فيه أبواب الجنة، وتُغلق أبواب النار، وتُصفّد الشياطين: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (إذا جاءَ رَمَضانُ فُتِّحَتْ أبْوابُ الجَنَّةِ، وغُلِّقَتْ أبْوابُ النَّارِ، وصُفِّدَتِ الشَّياطِينُ)،
6-تُكفّر فيه الذنوب: فقد ورد عن النبي المصطفى -صلى الله عليه وسلّم- عدّة أحاديث تبيّن ذلك، منها: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (الصَّلَوَاتُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، وَرَمَضَانُ إلى رَمَضَانَ، مُكَفِّرَاتٌ ما بيْنَهُنَّ إِذَا اجْتَنَبَ الكَبَائِرَ).



136 Views