ما هو جلوتين القمح

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 20 مارس, 2022 8:37
ما هو جلوتين القمح


ما هو جلوتين القمح كما سنتحدث كذلك عن ما هو جلوتين القمح ونسبة الجلوتين في القمح وفوائد جلوتين القمح والجلوتين والرجيم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو جلوتين القمح

-يتكون جلوتين القمح من مزيج من البروتينات الموجودة بشكل طبيعي في العديد من الحبوب مثل حبوب القمح، الشّعير، والجاودار، وغالبًا ما يتواجد في الشَوفان أيضًا مع أنه خالي من الجلوتين طبيعيًا، ولكنه أكثر عرضة للتّلوث بمنتجات الغلوتين المذكورة سابقًا، حيث إن أغلب المصانع تستخدم المنشئات نفسها في معالجة جميع الحبوب.
-ويتكون الجلوتين بشكل رئيس من: بروتين الغليادين الذي يسمح بانتفاخ الخبز أثناء عملية الخبز.
-بروتين الغلوتينين المسؤول عن مرونة العجين.
-وقد يُسبب تناول منتجات الجلوتين الحساسية لدى بعض الأشخاص، ويعود السّبب في ذلك إلى أن أجسامهم تُنتج استجابة مناعية غير طبيعية عند تحطيم بروتين الجلوتين أثناء عملية الهضم.

نسبة الجلوتين في القمح

تشكل 80% من البروتين الموجود في بذرة القمح. يتواجد بنسب معينة في دقيق القمح. هي مادة غير منحلة في الماء، يتم استخراج الدابوق بطرق منها تمرير النشا في كيس قماشي يحتوي على القمح، ثم يتم عجنه تحت الماء فيترك مادة الدابوق.

فوائد جلوتين القمح

1-يحتوي نسبة حديد عالية:
بالرغم من احتوائه على نسب عالية من الحديد إلا أن هذه النسب تختلف من منتج لآخر، على سبيل المثال؛ عند استهلاك حصة طحين قمح وهي ربع كوب فإنها تمد الجسم ب 9% من الاحتياج اليومي، مع العلم أنه لو تم استهلاك السيتان فإن كمية الحديد ستكون أعلى بكثير، حيث تحوي 3.6 ملغ حديد وهو ما يساوي 20% من الاحتياج اليومي، كما أنّ طحين القمح يحوي نسبًا قليلة من الكالسيوم، وهو خال من الصوديوم إلا في حالة استهلاكه عن طريق المخبوزات. ويعد السيتان خيارًا جيّدًا لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول ويمتنعون عن اللحوم بسبب ذلك، كما ينصح بالجلوتين لمرضى حساسية الصويا أو الألبان الذين لا يمكنهم تحصيل البروتين.
2-عالي المحتوى البروتيني:
فالحصة الواحدة من السيتان( بديل اللحوم) تحتوي على ما يقارب نصف الاحتياج اليومي من البروتين، كما أنه قليل الدهون، فالحصة الواحدة تحتوي على 2 غم فقط، كما أن طحين القمح يحتوي ال 1/4 كوب منه على 23غم بروتين و 0.5 غم دهون.

الجلوتين والرجيم

1-العديد من الأطعمة تحتوي على الجلوتين
يعد البدء باتباع رجيم خال من الجلوتين بمثابة تحدّي كبير في مجال اختيار الأطعمة التي لا تحتوي على هذا بروتين. إذا إن الجلوتين يتوفّر في كل من القمح والشعير بشكل أساسي.أما الأطعمة التي يتوفّر الجلوتين فيها بكميات مختلفة نتيجة للتصنيع والإعداد فهي كثيرة جداً، تشمل الشوربات المعلبة، البهارات، النقانق، الآيس كريم، الكريمات، الصويا، كذلك فهو مجود في بعض أنواع المكياج، الفيتامينات والعلاجات المختلفة.
هذا من شأنه جعل الرجيم الخالي من الجلوتين رجيم صعب ومحدود جداً.
2-الرجيم الخالي من الجلوتين قد يسبب زيادة الوزن
لا يعد اتباع حمية خالية من الجلوتين طريقة مثالية لخسارة الوزن، بل من المحتمل أن تتسبب في زيادة الوزن بسبب المحدودية في أنواع الطعام والحرمان الذي قد يتعرض له جسمك.
إضافة إلى الإضطرار إلى تناول أطعمة عالية الدهون والبروتين للشعور بالشبع تعويضاً عن إزالة الحبوب الكاملة والألياف.
3-البدائل الخالية من الجلوتين ليست جميعها صحية
عادةً ما يلجأ الأشخاص الذين يرغبون في اتباع جلوتين فري دايت إلى المتاجر المتخصصة في بيع البدائل الخاصة بحساسية الجلوتين والتي تكون خالية تماماً من هذا البروتين، كالخبز، الكوكيز، الوافل وغيرها الكثير من المنتجات. تكمن المشكلة في تلك المنتجات أنها معرّضة للعديد من عمليات التصنيع والإضافات كالسكر، الدهون والملح، إضافةً إلى أن الأطعمة التي تندرج تحت مسمى أطعمة خالية من الجلوتين جميعها باهظة الثمن وأقل قيمة غذائية.

أضرار الجلوتين

1-الصدفية
لم تثبت الأبحاث بشكل قطعي العلاقة بين الصدفية والجلوتين، ومع ذلك قد يشعر الأشخاص الذين يعانون من الصدفية بالتحسن عند اتباعهم نظامًا غذائيًا خاليًا من الجلوتين.
وهذا لأن لديهم مستوى أعلى من الأجسام المضادة للجلوتين في مجرى الدم، وهذا يشير إلى تفاعلهم مع الجلوتين وظهور بقع حمراء سميكة متقشرة على الجلد.
2-الأكزيما
تعد الأكزيما أيضًا نوعًا آخر من الطفح الجلدي، وهي بقع بيضاء متقشرة تظهر على أماكن مختلفة من الجلد. في الغالب يعاني منها الأطفال، ولكن يمكن أن تصيب البالغين في بعض الأحيان.
3-الشرى المزمن
يظهر الشرى المزمن على شكل طفح جلدي، وله العديد من الأسباب المحتملة وقد يساعد اتباع نظام غذائي خالي من الجلوتين على علاج هذه الحالة في غضون أسابيع.
4-داء الثعلبة
داء الثعلبة هو حالة تحدث بسبب اضطراب جهاز المناعة الذي يؤدي إلى مهاجمة بصيلات الشعر وبالتالي تساقط الشعر.



368 Views