ما هو جبل عرفات

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 11 أبريل, 2022 11:31
ما هو جبل عرفات


ما هو جبل عرفات كما سنتحدث كذلك عن ما هو جبل عرفات وأهمية جبل عرفات وأهم المعلومات جبل عرفات ولماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم عند الشيعة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو جبل عرفات

يقف الحجاج على جبل عرفات في المملكة العربية السعودية، وسط ترديد تكبيرات تعد أحد الشعائر الدينية التي تميز هذا اليوم، والذي يجتمع فيه عدد كبير من المسلمين من كل بقاع الأرض لأداء مناسك الحج.
جبل عرفات هو المكان الذى يتعارف الناس فيه، والثاني لأن الخلق يعترفون فيه بذنوبهم، والثالث لأن آدم وحواء عندما هبطا من الجنة التقيا فيه فعرفها وعرفته.
سبب تسمية جبل عرفات ترجع إلى أنه ورد أن سيدنا جبريل كان يطوف بسيدنا إبراهيم عليه السلام ويعلمه المناسك والمشاهد، وكان يطوف به في الجبل، ويردد له قوله «أعرفت، أعرفت»، وكان يرد عليه سيدنا إبراهيم بقوله «عرفت، عرفت».
جبل عرفات مأخوذ تسميته من العرف الذي يعني الرائحة الزكية، يحيط بجبل عرفات قوس من الجبال ووتره وادي «عرنة»، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلومتراً، ويبعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.
وورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى، وقال عنه «خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير».

أهمية جبل عرفات

-من أهمية جبل عرفات أنَّ الله -سبحانه وتعالى- يُباهي بعباده ملائكته في السماء؛ فقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم- : (إنَّ اللهَ تعالى يُباهِي بأهلِ عرَفاتٍ أهلَ السماءِ؛ فيقولُ لهمْ: انظرُوا إلى عبادِي هؤلاءِ جاءُونِي شُعْثًا غُبْرًا).
-أهمية جبل عرفات أن وقوف النَّاس فيه بلباسٍ موحَّدٍ متجردين من زينة الدنيا ومتاعها، خاضعين باكين متذللين بين يدي الله، هذا يبعث في روح المسلم التَّواضع والتَّذكير بيوم المحشر.
-تأتي أهمية جبل عرفات من منسك الحج الذي يُقام فيه؛ ألا وهو الوقوف يوم عرفة؛ إذ إنَّ الوقوف بعرفة شعيرةٌ مقدسةٌ من شعائر الحج والتي من الواجب تقديسها، فقد قال تعالى-: (ذلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ)، والوقوف بعرفة ركن من أركان الحج ولا يقوم الحج إلا به؛ فقد ثبت ذلك عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- في الحديث الشريف: (شَهِدْتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وَهوَ واقفٌ بعرفةَ وأتاهُ ناسٌ من أَهْلِ نجدٍ فقالوا: يا رسولَ اللَّهِ كيفَ الحجُّ؟ قالَ: الحجُّ عرفةُ).

أهم المعلومات جبل عرفات

1-يحيط بعرفات قوس من الجبال ووتره وادي “عرنة”، ويقع على الطريق بين مكة والطائف شرقي مكة المكرمة بنحو 22 كيلومتراً، وعلى بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، و6 كيلومترات من المزدلفة.
ليس بعرفة سكان أو عمران إلا أيام الحج غير بعض المنشآت الحكومية.
2-عرفة” أو “عرفات”.. هو مسمى واحد عند أكثر أهل العلم لمشعر يعد الوحيد من مشاعر الحج الذي يقع خارج الحرم، وهو عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى جبل “الرحمة” الذي يصل طوله إلى 300 متر، وبوسطه شاخص طوله 7 أمتار.
3-وليوم عرفة فضل عظيم، إذ ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن يوم عرفة هو أفضل يوم عند الله تعالى.
4-أحيط هذا الموقف بجدار طوله من جهة القبلة 13.3 متر، والجدار الذي على يمينه ويساره 8 أمتار، أما الجدار المقابل للقبلة فدائري غير 5-مستقيم.
أما وادي “عرنة”، فهو من أودية مكة المكرمة والجزء المقدم من مسجد “نمرة” يقع في هذا الوادي وهو خارج عن عرفات وداخل في الحل وليس بمشعر، وهو حد فاصل بين الحل والحرم.

لماذا سمي جبل عرفات بهذا الاسم عند الشيعة

وتعني كلمة عرفة المشعر الأقصى من مشاعر الحج، وهو المشعر الوحيد الذي يقع خارج حدود الحرم، حيث يقف الحجاج عليه بعد صلاة الظهر في التاسع من ذي الحجة. وقيل سمي بذلك لأن الناس يعترفون فيه بذنوبهم، ويطلبون من الله أن يغفرها لهم، وأن يعفو عنهم.



290 Views