ما هو تعريف تجويع الحريق

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:44
ما هو تعريف تجويع الحريق


ما هو تعريف تجويع الحريق وكذلك اساسيات إطفاء الحريق، كما سنقوم بذكر طرق الوقاية من الحرائق، كما سنوضح مبادئ إطفاء الحريق، وكذلك سنتحدث عن طرق إطفاء الحريق، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو تعريف تجويع الحريق

تجويع الحريق هي طريقة تتبع في السيطرة عليه والحد من زحفه واستمراريته ويتم من خلال نقل المواد التي تزيد من الاشتعال من الأماكن القريبة من الحريق إلى أماكن آمنة، ونقل ما لم تجهز عليه النيران وأزالته من مكان الحريق، وفصل التيار الكهربائي عن المكان المشتعل، وتقسيم العناصر المشتعلة إلى أقسام صغيرة لتسهيل إخمادها والسيطرة عليها.

اساسيات إطفاء الحريق

– إخلاء المكان من جميع السكان.
– استعمال جرس الإنذار لتنبيه الآخرين.
– عدم القفز من الطوابق العليا إذا ما حوصرت بلهب أو دخان.
– فتح النوافذ للحصول على الهواء.
– استخدام مطفأة الحريق.
– طلب المساعدة من الآخرين.
– الحبو على الركبتين واليدين والرأس إلى الأمام بوضع أفقي.
– وضع قطعة قماش مبللة بالماء على الأنف إذا ما أمكن ذلك.
– الاستمرار بالحبو ومغادرة منطقة الحريق بأسرع ما يمكن.
– استخدام مخارج الطوارئ والسلالم للنزول بدلاً من المصاعد.

طرق الوقاية من الحرائق

– الانتباه بشدة عند استخدام الآلات الكهربائية مثل الحاسوب، ووضعه على السرير لفترة طويلة وبالتالي يصبح ساخن للغاية، ويزيد من خطر حدوث الحرائق.
– عدم إصلاح الأشياء الكهربائية التالفة من تلقاء نفسك، بل يجب الذهاب بها الي مراكز التصليح المتخصصة أو التخلص منها مباشرة.
– أثناء شحن الهاتف المحمول يجب إبعاده عن الأشياء القابلة للاشتعال.
– في الحفلات يجب إطفاء الشموع، وعدم تركها في غرفة مغلقة والخروج منها، بالإضافة الي اضائتها بعيدا عن الأشياء الورقية والأقمشة.
– يعد التدخين من أكثر الأسباب التي تسبب الحروق الشديدة خاصة في السرير، ولذلك يجب الابتعاد عن أماكن النوم أثناء التدخين.
– يجب اغلاق جميع المكابس الكهربائية وإيقاف تشغيلها عند حدوث البرق والرعد.
– اذا كنت تمتلك شواية طعام تحتوى على غاز البروبان، تجنب وضعها داخل المنزل او الغرف، ويعد افضل مكان لها هي الشرفة.
– لمستخدمين الكبريت أو القداحات، يجب أن يتم وضعها بعيدا عن عبث أيدي الأطفال، حيث ان حصل الطفل على احدى منهما يمكنه إشعال النار داخل الغرفة دون أن يشعر أفراد المنزل ليلا.
– إذا كنت تستخدم احدى الأشياء سهلة الاشتغال اثناء الطبخ، يجب ان تضعها بعيدا عن الموقد مثل المناشف والأوراق وغيرها.

مبادئ إطفاء الحريق

تجويع النار بحرمانها من أي مواد داخلة في التفاعل؛ لأنها تعد بمثابة غذاء للحريق تزيد منها، وهذا يضمن ضرورة إبعاد أي بضاعة، أو أجهزة عن أثر النار لمنع تجددها. خنق الحريق لمنع وصول الأكسجين لها، وبمعنى آخر ضرورة زيادة تركيز غاز ثاني أكسيد الكربون عليها، وعليه فإن استخدام البطانية خيار ناجح. تبريد الحريق لخفض درجة حرارتها، وعليه فإن اختيار الماء ممتاز.

طرق إطفاء الحريق

1- طريقة الضباب أو البخار (Fog Attack):
تستخدم بانتظامٍ من قبل فرق الإطفاء، وهي من الطرق المشهود لها بسبب فعاليتها في مواجهة النار. تستخدم هذه التقنية بشكلٍ خاص مع النيران المشتعلة في أماكنَ مغلقةٍ، وتتم من خلال استخدام فوهة الضباب في خرطوم المياه لإخماد النار. ويمكن أن تكون تقنيةً فعالةً جدًا في المساحات غير المهوية، لكن تأثيرها يضعف كثيرًا عند هبوب الرياح.
2- الطريقة غير المباشرة (Indirect Attack):
تتشابه هذه الطريقة مع طريقة الضباب من حيث فعاليتها الأكبر في إخماد نيران الأماكن المغلقة مثل البيئات الشاهقة. وبدلًا من توجيه مجرى المياه مباشرةً إلى النار، يتم توجيهه إلى السقف أو الجدار فوق ألسنة اللهب، ما يسمح للماء والبخار بالتساقط لأسفل وإخماد النيران. وهي تعمل بشكلٍ مضاعفٍ وسيبرد الماء السقف ما يعطل التوازن الحراري وسيمتص البخار الطاقة وسيتساقط ما تبقى من الماء كالمطر ما يساعد في إخماد النيران.
3- الطريقة المباشرة (Direct Attack):
وفيها يتم استهداف أصل النار بالماء، وتؤدي هذه التقنية وظيفتها بشكلٍ أفضل عند استخدام أنبوبٍ قويٍّ وكثيفٍ من الماء لخنق ألسنة اللهب. ولتكون فعالةً يجب أن يُتاح لرجال الإطفاء أن يروا النار بخط نظرٍ مباشرٍ وواضح.
عند استخدام هذه الطريقة في اطفاء الحرائق في أماكنَ غير مهويةٍ سينتج بخار أقل وسيتم إخماد النار بشكلٍ أسرع.
4- الطريقة المركبة (Combination Attack):
تستخدم هذه التقنية كلًّا من الطريقة المباشرة والطريقة غير المباشرة معًا، وإحدى أهم فوائدها أنها تكافح في وقتٍ واحدٍ كل من الغازات العلوية بالطريقة غير المباشرة، وتهاجم النيران نفسها بالطريقة المباشرة وتخمدها بسرعةٍ وتقلل من خطر انتشارها.
5- طريقة استخدام خطين (Two Lines in):
تستخدم هذه الطريقة فقط للحرائق التي تكون عرضةً للرياح العاتية، وتتطلب وجود فريقين اثنين، يعمل كل منهما بنوعٍ مختلفٍ من خراطيم الماء ويشغل الفريق الأول فوهة الضباب بضغطٍ منخفضٍ لعلو مرتفع، أما الفريق الآخر فيستخدم فوهةً بتيارٍ مائيٍّ مركزٍ وغير منقطعٍ.
طالما أنّ الفريقين يعملان بتناغمٍ ويتواصلان جيدًا ستكون الطريقة فعالةً جدًا وينبغي على الفريق الأول أن يركز على مهاجمة اللهب مباشرةً، بينما يجب أن يركز الفريق الثاني على منع انتشار أي نيرانٍ.



277 Views