ما هو تشنج القولون

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:38
ما هو تشنج القولون


ما هو تشنج القولون وأعراض تشنجات الأمعاء وعلاج تشنج القولون العصبي بالاعشاب وطرق علاج تشنُّج القولون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو تشنج القولون

هو اضطراب في حركة القولون ناتج عن تقلص عضلات جدران القولون لوقت أطول وبقوة أكبر من العادة، مسببة الألم، وهذا يدفع الأغذية المهضومة عبره بصورة أسرع مسببًا الغازات والانتفاخ والإسهال، وفي بعض الأحيان يحدث العكس، إذ يتباطأ مرور الأغذية المهضومة مؤديًا إلى براز صلب وجاف وإمساك. إضافة إلى ذلك، فإن تشنجات القولون تدفعه إلى زيادة إفراز المخاط مع البراز.
ويعتبر تشنج القولون من الأمراض غير الخطيرة، ولكنه يؤثر على سير الحياة الطبيعية والقدرة عى القيام بالأعمال اليومية، وهو ينتشر بين النساء أكثر من الرجال بمرتين إلى ثلاث مرات، وأكثر ما يحدث في الفترة العمرية بين 20 و 30 سنة.

أعراض تشنجات الأمعاء

-الغثيان مع أو بدون تقيؤ
-انتفاخ البطن المفرط
-التجشؤ المفرط
-التغيرات في الشهية، أو فقدان الشهية
-قد تكون هناك أعراض أخرى مثل الحمى والتعب وفقدان الوزن غير المقصود اعتمادا على السبب الكامن وراء تشنجات الأمعاء

علاج تشنج القولون العصبي بالاعشاب

1.اليانسون
يساعد اليانسون على التخلص من الغازات بصورة كبيرة، كما أن اليانسون من أهم مشروبات الأعشاب الساخنة التي تمنح المعدة شعوراً بالراحة، فقط كل ما عليك هو تناول اليانسون مغلياً لتحقيق أفضل النتائج.
2. بذور الشمر
يعتبر الشمر من أهم المواد الغذائية التي تندرج تحت قائمة أفضل علاج للقولون والانتفاخ، كما تعمل أيضاً على القضاء على الغازات، وهي مفيدة كذلك في إدرار البول، وبالتالي الشعور بالمزيد من الراحة.
وبذور الشمر من أهم الأعشاب المفيدة في تحسين أداء الجهاز الهضمي، ويمكن مضغ بعض بذور الشمر على الريق يومياً، أو تناول مغلي بذور الشمر للتخلص من آلام القولون وأعراض الانتفاخ.
3. النعناع
يساعد النعناع على العلاج السريع من الانتفاخ والتخلص من آلام القولون المصاحبة للمرض، حيث يحتوي النعناع على زيت المنثول المفيد في طرد الغازات، ويعمل كذلك على زيادة راحة واسترخاء الجسم.
كما أن النعناع له دور كبير في التخفيف والحد من تشنجات المعدة وتشنجات المرارة، ويمكن مضغ أوراق النعناع أو تناول مغلي النعناع المحلى بعسل النحل لعلاج القولون والانتفاخ.
4. الزنجبيل لعلاج آلام البطن والقولون
الزنجبيل من أهم الأعشاب الطبيعية المفيدة في علاج آلام البطن، وهو يعمل على علاج الانتفاخ، بسبب احتواء الزنجبيل على المواد اللاذعة مثل الجنجرول المفيدة في علاج التهاب المعدة.
كما أن الزنجبيل له القدرة على تطهير الأمعاء، حيث يمكنك إضافة القليل من الزنجبيل المبشور إلى كوب من الماء المغلي، ثم تغطيته لمدة 5 دقائق، وتناوله مع تحليته بعسل النحل وإضافة القليل من عصير الليمون إليه.

طرق علاج تشنُّج القولون

هناك عدّة طرُق وإرشادات من المُمكن أن تساعد في التخفيف من أعراض تشنّج القولون، ومنها الآتي:
1. تغيير نمط الحياة
قد يساعد تغيير نمط الحياة في علاج الحالة، وذلك عن طريق الآتي:
-اعتماد حمية غذائية عالية بالألياف والبروبيوتك.
-شرب الماء بكميّات كافية.
-تجنّب بعض الأطعمة المُهيّجة للقولون.
-تجنُّب التوتر والقلق.
-زيادة الحركة والرياضة.
-الإقلاع عن التدخين.
2. الأدوية
إن لم ينجح تغيير نمط الحياة في تحسين مشكلة تشنُّج القولون فقد يضطر الطبيب لوصف بعض الأدوية للتخفيف من حدّة من الأعراض كالأدوية المضادة للتشنُج لعلاج آلام البطن أو الأدوية المضادة للإسهال.
3. علاج المسبب
في حال تم تحديد الحالة المرضية المُسببة لتشنّج القولون سيقوم الطبيب بمحاولة علاج هذه الحالات باستخدام الأدوية المناسبة لكلٍّ منها.
فمثلًا يُمكِن أن يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حال وجود عدوى بكتيرية أو أدوية الستيرويدات القشرية (Corticosteroids) لعلاج التهابات الأمعاء



211 Views