ما هو انحراف النظر

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 6 أغسطس, 2022 10:51
ما هو انحراف النظر


ما هو انحراف النظر و علاج انحراف القرنية و انحراف النظر عند الأطفال و أسباب انحراف النظر، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو انحراف النظر

أنحراف أو لابؤرية البصر هو تشوه في سطح القرنية (التي يكون شكلها أشبه بالقبة الشفافة و تغطي القزحية و حدقة العين) أو قد يكون التشوه في شكل عدسة العين.
بشكل عام فأن القرنية و عدسة العين يكونان ذات شكل منتظم و بأنحناءات ذات مستوى واحد في جميع الأتجاهات من أجل جلب بؤرة الضوء بشكل صحيح و أرساله الى الشبكية في قاع العين. أما أذا لم يكن سطح القرنية أو عدسة العين أملساً و ذا انحناءات معتدلة فأن أشعة الضوء لا تسقط بصورة صحيحة و هو ما يعرف بالعيوب الأنكسارية
أذا كانت العين سليمة فأن عدسة العين و القرنية تؤدي عملها بتجميع الضوء و أرساله الى الشبكية
أما في العين المصابة بأنحراف أو لابؤرية البصر فأن الصور ترسل أما الى أمام أو الى خلف الشبكية و هذا ما يسبب الرؤية الضبابية

علاج انحراف القرنية

1. استخدام النظارات الطبية
يشيع عادةً استخدام النظارات الطبية لعلاج انحراف النظر، وذلك عن طريق استخدام عدسات تُساعد على تعويض الانحراف غير المتكافئ، إذ تجعل الضوء ينكسر داخل العين بالشكل الصحيح مما يُساهم في علاج مشكلات الانكسار، مثل: قصر النظر، أو طول النظر.
2. استخدام العدسات اللاصقة
يتم تصميم العدسات اللاصقة خصيصًا لهذا النوع من الحالات من أجل أن تُساعد على تشكيل منحنى القرنية مع مرور الوقت.
3. استئصال القرنية تحت الظهارة بالليزر (Lasek)
يتم خلال عملية الليزك إزالة الغطاء الرقيق الموجود على القرنية والذي يُعرف باسم الظهارة باستخدام كحول خاص، ثم يتم استخدام الليزر لتغيير انحناء القرنية وتصحيحه، بعد ذلك يقوم الطبيب بإعادة طبقة الظهارة مكانها مجددًا.
4. استئصال القرنية الانكساري الضوئي (Photorefractive keratectomy)
يتم خلال هذه التقنية إزالة الأنسجة الموجودة في الطبقات الداخلية والخارجية للقرنية.
5. إجراء تقنية إيبي ليزك (Epi- Lasik)
خلال هذه التقنية يتم استخدام شفرة غير حادة لفصل طبقة الظهارة الرقيقة، ومن ثم يُستعمل الليزر لإعادة تشكيل القرنية وتغيير مكان الظهارة.
6. استخراج العدسة بشق صغير (Smile)
تُعد هذه التقنية من إحدى التقنيات المستخدمة لعلاج انحراف النظر خصوصًا قصر النظر البسيط، ويتم من خلالها إعادة تشكيل القرنية عن طريق الليزر لتشكيل طبقة صغيرة من الأنسجة على شكل عدسة أسفل سطح القرنية، بعدها يتم إزالة العدسة عن طريق شق صغير جدًا.

انحراف النظر عند الأطفال

انحراف العين أو اللابؤرية هي خلل في انحناء العين. القرنية بطبيعتها تشبه القبة في شكلها ولكن في هذا المرض تصبح القرنية أو عدسة العين أكثر انحناءًا بدلًا من أن تكون مستوية في كل الاتجاهات. هذا بدوره يؤثر على مرور الضوء عبرها.
عندما يمر الضوء عبر القرنية المنحنية يخسر شكله فتصبح الرؤية غير واضحة. لهذا يمكننا القول أن انحراف العين عند الأطفال ليس مرضًا وانما هو خلل في الرؤية ناتج عن خطأ في انكسار الضوء عبر القرنية. حيث تصبح غير قادرة على تركيز الضوء في شبكية العين.
يظهر انحراف العين البسيط عند الأطفال الرضع منذ الميلاد ولكنه يصبح واضحًا عندما يبلغ الطفل عمر السنة. إذا كان الطفل مصابًا بأحد الأخطاء الانكسارية الأخرى كطول النظر أو قصره فإنه أكثر عرضة للإصابة بانحراف النظر.

أسباب انحراف النظر

السبب الرئيسي في انحراف النظر غير معروف حتى الآن ولكن يوجد 6 عضلات خارجية لكل عين تتحكم في حركتها في كل الاتجاهات وأي خلل يصيب إحدى هذه العضلات ينتج عنه انحراف للنظر.
وقد يحدث انحراف النظر بسبب بعض الحالات مثل :
-حالات الأطفال المنغوليين.
-حالات استسقاء الرأس والشلل وأورام المخ.
-يحدث انحراف النظر بسبب العمليات الجراحية في العين مثل إزالة المياه البيضاء من العين
-حدوث صدمة قوية للعين.
-يحدث انحراف النظر أحياناً بسبب بعض العوامل الوراثية فعندما تكون الأم أو الأب أو كليهما مصاب بانحراف النظر فهناك احتمالية لإصابة الطفل بإنحراف النظر بنسبة كبيرة.
-انحراف النظر مرتبط بطول النظر أو قصره



232 Views