ما هو النوم الصحيح للحامل

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 29 يونيو, 2022 11:47
ما هو النوم الصحيح للحامل


ما هو النوم الصحيح للحامل ومتى يكون النوم على الظهر خطر للحامل و طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع و نصائح تساعد في جعل نوم الحامل أكثر راحة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو النوم الصحيح للحامل

منذ بداية الحمل تُنصحُ الحامل ببدْء التعوّد على وضعيّة معيّنة للنوم، وهي النوم على أحد الجانبيْن مع ثني الركبتين، فهذه هي الوضعيّة الأنسب للنوم مع تقدّم الحمل، وتساعدُ القلب على العمل بشكل جيّد مع إبقاء ثقل الجنين إلى الجانب، فلا يضغطُ على الوريد الرئيسيّ المسؤول عن رجوعِ الدم من الأقدام والأرجل إلى القلب، وفي بعض الحالات ينصحُ الأطباء الحامل بالنوم على الجانب الأيسر من الجسم دون الجانب الأيمن، لأنّ الكبد يقعُ في الجانب الأيمن من الجسم، وبذلك يبقى ثقلُ الرحم والجنين بعيداً عن هذا العضو الرئيسيّ في الجسم، كما أنّ النوم على الجانبِ الأيسر يحسّنُ من الدورة الدمويّة ويسهّلُ وصول الدم إلى الرحم والجنين والكلى، وبكلّ الأحوال فإنّ النوم على أيٍّ من الجانبين سيخفّفُ من ثقل الجنين على الظهر، ويساعد على النوم براحة.
في بعضِ الأحيان تفضّلُ الأمّ الحامل وضع وسادة تحتَ البطن أو بين القدمين، للمساعدة في الحصول على وضعيّة مريحة للنوم، كما يمكن استخدام وسائد كبيرة على طول الجسم للنوم عليها، وفي بعض الأحيان تفضّلُ الأمّ الحامل النوم على كرسي خاصّ عوضاً عن النوم في السرير.

متى يكون النوم على الظهر خطر للحامل

عندما تنام الحامل على ظهرها، فإن ذلك قد يشكل ضرراً عليها للأسباب التالية:
-يقوم الرحم بالضغط على الوريد الرئيسي الذي يعيد الدم من الأوردة في الأجزاء السفلية من الجسم إلى القلب.
-يؤدي النوم على الظهر للحامل لفترة طويلة من الزمن إلى انخفاض ضغط الدم، وبالتالي جعل الحامل تشعر بالدوار أثناء الحمل.
-يمكن أن يتعارض النوم على الظهر للحامل مع تدفق الدم والمغذيات إلى المشيمة والطفل الذي ينمو في الرحم.
-يرتبط النوم على الظهر للحامل بألم العضلات، وحتى البواسير.
-يعتبر النوم على الظهر للحامل في الشهور الأولى أو ما بعدها ضاراً بشكل خاص إذا كانت الحامل تعاني من انقطاع النفس أثناء النوم (بالإنجليزية: Sleep Apnea)، لذا فإنه يوصى بتجنب النوم على الظهر، والنوم على الجانب لتفادي هذه المشكلة.
-يعد النوم على الظهر للحامل مشكلة خاصة إذا كانت الحامل تعاني من حالة مرضية؛ مثل ارتفاع ضغط الدم، أو السكري؛ حيث أن هذه الحالات تؤثر على كمية الأكسجين والمغذيات التي يحصل عليها الطفل.

طريقة نوم الحامل في الشهر الرابع

أفضل وضعيات النوم في هذه المرحلة، هي:
-النوم على الجانب الأيسر، لأنه يسمح بنقل إمدادات الدم والمواد الغذائية لجنينكِ من خلال المشيمة بشكل أفضل، ولمزيد من الراحة ضعي وسادة بين ركبتيكِ، كي لا تضغط العضلات على بعضها فتصابين بالألم.
-إذا كنتِ تعانين من آلام أسفل الظهر، ضعي وسادة تحت بطنكِ.
-إذا كنتِ تعانين من آلام وحرقة في منطقة الصدر والقلب، ضعي وسادة تحت الجزء العلوي من جسمكِ.
-تجنبي تمامًا النوم على البطن لأنه يؤذي الجنين ولن تشعري بالراحة أبدًا في هذا الوضع.

نصائح تساعد في جعل نوم الحامل أكثر راحة

– وضع وسادة تحت البطن وبين الركبتين للحصول على المزيد من الدعم للبطن والظهر. كما أن وضع وسادة تحت الجسم قد يساعد الحامل على البقاء على جانبها، مما يمنعها من التحول للنوم على بطنها أو ظهرها.
-وضع وسادة تحت الجانب لرفع الصدر؛ مما يساعد على تجنب ضيق النفس.
– رفع رأس السرير بضع سنتيمترات باستخدام كتب أو كتل؛ مما يساعد على إبقاء الأحماض في المعدة بدلاً من أن تغير طريقها إلى المريء، وبالتالي تجنب حرقة المعدة.
-وأخيراً، ينبغي على الحامل تذكر أن الحصول على النوم الجيد خلال الحمل هو أمر ضروري لصحة الأم وكذلك الطفل. ويعتبر النوم على الجانب هو الأفضل، خاصة الجانب الأيسر. لكن تعتبر التوصية الأفضل للحامل في الشهور الأولى هي إيجاد أي وضعية تجعلها أكثر راحة، حتى لو كان النوم على الظهر للحامل في الشهور الأولى هو الوضع المفضل لها.



276 Views