ما هو النوت بوك

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 18 يوليو, 2022 11:45
ما هو النوت بوك


ما هو النوت بوك ونوت بوك سامسونج وتعريف اللاب توب و أفضل نوت بوك، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو النوت بوك

نت بوك (بالإنجليزية: Netbook)‏ هو الاسم الذي يطلق بشكل عام على فئة من أجهزة الكمبيوتر المحمولة الصغيرة والخفيفة ورخيصة الثمن. تنافست أجهزة النت بوك في نفس الشريحة السوقية مع الهواتف الجوالة وأجهزة الكروم بوك (وهو أحد أشكال الحواسيب الشبكية المحمولة).
تم طرح أجهزة النت بوك في الأسواق في أواخر عام 2007 على أنها نسخة قليلة الوزن والثمن عن الحواسيب المحمولة الدفترية (أو ما يعرف باسم Notebook) على أنها أغفلت بعض الميزات (مثل محرك الأقراص الضوئية)، وكانت الشاشة ولوحات مفاتيح أصغر حجمًا، وكانت قوة الحوسبة منخفضة بالمقارنة مع كمبيوتر محمول بالحجم الكامل. تراوح قطر الشاشات من أقل من 5 بوصات إلى 12 بوصة، كما كان الوزن المتوسط هو كيلوجرام واحد (2.2 رطل). وكانت أسعارها رخيصة جدا بالمقارنة مع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، بحلول منتصف عام 2009، بدأت بعض ناقلات البيانات اللاسلكية (مثل أيه تي آند تي) بتقديم حواسيب النتبوك لمستخدميها مجانا، مع عقد خدمة موسعة.
نمت أجهزة النت بوك في الحجم والميزات بعد فترة قصيرة من ظهورها، وتوافقت في ميزاتها مع أصغر وأخف أجهزة الكمبيوتر المحمولة وكذلك الأجهزة الدفترية الفرعية (Subnotebook). في أغسطس 2009، قارن موقع CNET بين جهاز نت بوك وكمبيوتر دفتري من علامة ديل، ووصف النت بوك بأنها «ليست أكثر من أجهزة محمولة أقل حجماً وتكلفة»، مشيراً إلى أن «المواصفات متشابهة إلى حد كبير لدرجة أن المتسوق العادي سيحتار في سبب كون أحدها أفضل من الآخر»، وذكر أن «الاستنتاج الوحيد هو أنه لا يوجد فرق حقيقي بين الأجهزة».
فرضت الشركات المصنعة العديد من القيود على النتبوك في محاولة لمنعها من التهام سوق الأجهزة المحمولة الأكثر ربحية. إلا أن هذا أدى إلى دفع أجهزة النتبوك في فئة معينة في السوق، حيث كانت تمتع فيها بعدة مزايا بالمقارنة مع الأجهزة المحمولة التقليدية أو الأجهزة اللوحية.
بحلول عام 2011، أدى تزايد شعبية الأجهزة اللوحية (وخاصة جهاز آي باد) إلى انخفاض مبيعات أجهزة النتبوك. كما حدثت ثورة في أجهزة ألترابوك، الخفيفة ذات الشاشة ولوحة المفاتيح التقليديتين، بقدوم جهاز ماك بوك إير بشاشة 11.6 بوصة، والذي لم يضحي بالأداء وإن أثر هذا على ارتفاع تكلفة الإنتاج. أرادت شركة إنتل الاستفادة من نجاح ماك بوك اير، وقامت بالترويج لجهاز ألترابوك كمعيار جديد للأجهزة المحمولة، وأشاد به بعض المحللين على أنه نجح من حيث فشل النتبوك. ونتيجة لهذه التطورات، بقي السعر هو نقطة القوة الوحيدة لدى أجهزة النتبوك، حيث خسرت أمام الأجهزة اللوحية في مجال التصميم وسهولة الاستخدام وقابلية النقل، وخسرت أمام أجهزة الألترابوك في مجال الميزات والأداء.
توقفت عدة شركات كبرى عن إنتاج النتبوك بحلول نهاية عام 2012. حل محلها في السوق أجهزة كروم بوك. عادت شركة إتش بي لسوق النت بوك مع جهاز Stream 11 في عام 2014.

نوت بوك سامسونج

تمتع بأسلوب وإنتاجية وطاقة مع أحدث Samsung Notebook 9 Pro. يتميز هذا الكمبيوتر المحمول بأنه أكثر نحافة وأكثر أناقة من أي وقت مضى، بإطار معدني كامل حديث وقلم نشط ومفصل 360 درجة للتبديل بين أوضاع الكمبيوتر اللوحي وأجهزة الكمبيوتر المحمول. معالج انتل الجيل الثامن i7، جيجابت واي فاي، وما يصل إلى 14. عمر البطارية 7 ساعات.

تعريف اللاب توب

يعتبر اللاب توب عبارة عن جهاز حاسوب شخصي، وهو يعمل بالبطارية أو عن طريق التيار المتردد. كما أنه سهل الحمل ويمكن نقلة في أي مكان خارج المنزل أو داخل المنزل. ويمكن أن نستخدمه في الكثير من الأماكن مثل المكتبات والطائرات. وهو يزن حوالي 2.27 كيلو جرام أو ما يقل عن ذلك. وبالنسبة للسمك فهو لا يزيد سمكة عن 7.62 سم، وبالنسبة لأجهزة اللاب توب. فهي تحتوي على أجهزة عرض تعتمد في تشغيلها على تقنية الشاشة الرقيقة. وتعتبر شاشات ترانزيستور الغشاء الرقيق، كما أن الشاشات المصفوفة النشطة أكثر إشراقًا. وتجعلنا نتمتع برؤية أفضل من جميع الزوايا المختلفة إذا تم مقارنتها بشاشات المسح المزدوجة. ومن أهم ما يميز اللاب توب أن لدية عدة أساليب مختلفة تسهل من دمج الفأرة في لوحة المفاتيح. وأيضًا لوحة اللمس، وكرة التعقب، وعصا التوجيه.

أفضل نوت بوك

لا يمكن الجزم بنوع محدد وذلك يعتمد على المواصفات التي تحتاجها والميزانية التي تحددها، ولا تنسى الأخذ بالحسبان وجود وكلاء معتمدون في مكان إقامتك إذا ما احتجت إلى صيانة وما إلى ذلك، لكن فيما يلي أفضل الشركات:
HP
تعتبر شركة HP من الشركات الرائدة في مجال تصنيع الحواسيب بمختلف أنواعها وتتميز أجهزتها بالقوة والأداء العالي
Dell
من الشركات التي تلقى أجهزتها قبولاً واستخساناً لدى الزبائنتتميز أجهزة Dell بالجودة والسعر المقبول
Acer
ما يميز الأجهزة المُصنعة من قبل Acer جودة السعر وقبوله، بالرغم من جودة الأداء والمواصفات
Lenovo
لا يخفى على أحد انتشار أجهزة Lenovo في الأسواق، المميزة بالدقة و الأداء الجيد
Asus
تنتج أجهزة تتميز بقوة عمل البطارية بالإضافة إلى استخدام التقنيات المتطورة



298 Views