ما هو النمر

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 6:27
ما هو النمر


ما هو النمر، وأين يعيش النمر، وصفات النمر الشخصية، والفرق بين النمر والفهد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هو النمر


النَّمِرُ هو أحد أنواع فصيلة السنوريات وأصغر السنوريات الأربعة الكبرى المنتمية لجنس النمور (باللاتينية: Panthera)؛ حيث يُعد كل من الببر والأسد واليغور أكبر منه حجمًا، وتنتشر النمور اليوم بشكل رئيسي تقريبًا في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وبعض المناطق في آسيا الجنوبية والشرقية حيث توجد منها جمهرات متجزئة في باكستان، الهند، إندونيسيا، ماليزيا، الصين، وجنوب شبه الجزيرة العربية، بعد أن كان موطنها في السابق يشمل جميع الدول الممتدة من شبه الجزيرة الكوريّة حتى جنوب أفريقيا، أي مناطق آسيا الشرقية، الجنوبية، الوسطى، الشرق الأوسط، تركيا، وجميع أنحاء أفريقيا.
يعود السبب وراء تراجع أعداد النمور بشكل سريع إلى الصيد وفقدان المسكن كنتيجة للتمدن المتواتر في موائله ذات الكثافة السكانية العالية بالغالب. يُصنَّف النمر من قبل الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة على أنه قريب من خطر الانقراض بسبب المخاطر السالف ذكرها، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يزال أكثر عددًا من باقي أنواع السنوريات المنتمية لجنس النمر والتي تواجه جميعها مخاطر أكبر من تلك التي تواجهها النمور.
يمتلك النمر قوائم قصيرة نسبيّا، بالإضافة لجسد طويل وجمجمة ضخمة، وهو يشابه اليغور بشكل كبير من حيث الشكل الخارجي، لكنه أصغر حجمًا وأقل امتلاءً.
فراء النمر مبقع برقط وردية الشكل تفتقد النقطة المركزية في وسطها التي تظهر عند اليغور، والبعض من النمور يولد وهو يحمل مورثة تسبب له لونًا داكنًا، وهذه النمور إما تكون سوداء كليًّا أو قاتمة جدًا، إلا أنه يبقى بالإمكان رؤية رقطها عندما تقف في ضوء الشمس، وتتشاطر كل من النمور واليغاور هذه المورثة، وتُعرف الحيوانات القاتمة هذه باسم “النمور السوداء” (بالإنجليزية: Black panthers)‏.

أين يعيش النمر

تختلف الأماكن التي يعيش بها النمر طبقًا لفصيلته ونوعه، وتتمثل فيما يلي:
1. النمر الأرقط

يتميّز هذا النوع من النمور بلونه الأصفر وأحياناً البنيّ والرماديّ وينتشر على الفرو بقع سوداء قريبة من بعضها، ويعيش النمر المرقط في غابات وأحراش قارة إفريقيا في الصحراء الكبرى، وجنوب آسيا، ويفضّل هذا النوع العيش على الأشجار بالرغم من حجمها الكبير.
2. الببر

هو أشهر النّمور المتعارف عليها لونه أصفر ومخطط بخطوط سوداء، ويعيش هذا النّمر المخطط في الغابات مثل غابات الهند وغابات سيبيريا وجاوة، وأشهرها هو نمر سومطرة ويعيش في غابات جزيرة سومطرة الأندونسيّة وهو أصغر أنواع النمور في العالم، ويوجد ما يسمّى نمر البنغال ويعيش أيضاً في الغابات والمراعي من نيبال وبوتان وبنغلادش وبورما، والنوع الآخر نمر الهند الصينية ويشتهر في الصين وتايلاند وفيتنام ولاوس وهو أكبر حجماً من النوع الأول، والنمر الماليزي أو نمر الملايا نسبة إلى جزيرة الملايو الماليزية ويصل وزنه مائة وعشرون كيلو غراماً، وفي سيبيريا تشتهر النمور السيبيرية وتعيش أيضاً في كوريا الشمالية ويصل وزنها من مائتان وخمسون إلى ثلاثمائة وخمسة وثمانون كيلو غراماً، وأخيراً نمور جنوب الصين وتعيش في جنوبي الصين.
3. النمر الأسود و الجاجوار

يطلق عليه اسم الفهد الأسود وهو أكثر فراسة من النمر الأبيض وأسرعها ويعيش في أدغال الهند وأجزاء من وسط آسيا وأدغال إفريقيا، ويفضل تسلق الأشجار للتربص بفريسته والانقضاض عليها، ويتميّز بقدرته على صيد التماسيح بخلاف الأنواع الأخرى ويتميّز نمر الجاغوار أيضاً بفرائه الأصفر الفاتح ويعيش هذا النوع في البرازيل والبارغواي وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية، وتفضّل العيش في الغابات وتجيد السباحة في المياه.
4. النمر الأبيض

هو من الأنواع النادرة والمهددة بالانقراض وعددها قليلٌ جداً في العالم حيث يعيش النمر الأبيض فقط في قارّة آسيا، وخصوصاً في جنوب شرق الصين وفي البنغال شمال شرق الهند وأخيراً في براري سيبيريا الروسيّة، ويتمّ حمايتها من خلال حدائق الحيوان للحفاظ على نسلها وتكاثرها، وتعيش أيضاً في جبال الهملايا وأعالي جبال التبت ويعتبر الماعز الجبلي والآيائل أشهر أنواع غذائها.

صفات النمر الشخصية

تتميز النمور بالاكتفاء الذاتي وهي حيوانات مفترسة وشجاعة، تعرف ما تريده وتعرف كيفية الحصول على ما تريده، وتعتبر تجسيدًا للقوة الشخصية ويستمتعون بوضع مهاراتهم العالية قيد الاختبار، وهذا يجعل منهم مخلوقات عظيمة جدًا في المنافسة.

الفرق بين النمر والفهد


إن النمر والفهد متشابهان إلى حد كبير، حتى إّنه من الممكن أن يصعب التفريق بينهما، لذا سنتعّر ف اليوم على الفروقات التي تساعدنا على التمييز بينهما بطريقة سهلة، وهي:
1. الفهد والنمر لهما اللون نفسه، وهما مرقطان باللون نفسه، ولكن الفهد مرقط ببقع صغيرة كاملة، أما النمر فهو مرقط ببقع مجّوفة، كما أّن الفهد يختلف عن النمر في منطقة العين، وذلك لأن هناك خّطًا أسود عريضًا يمتد من بداية عين الفهد، حتى نهاية وجهه، وهو غير موجود عند النمر.
2. يستطيع الفهد أن ينقض على فريسته، من على بعد خمسة وأربعين مترًا تقريبًا، وذلك نتيجة لسرعته العالية، التي تمّكنه من الانقضاض عليها بسرعة فائقة، والامساك بها قبل أن تتمّكن من الهرب، أما النمر فهو يطارد فريسته بخلسة، وينقض عليها من مسافة قريبة جدًا، بعد مباغتتها، واختلاس الطرق وخطوات ببطء للاقتراب منها.
3. رأس النمر كبير، وأرجله قصيرة، أما الفهد فرأسه صغير، وأرجله طويلة، مقارنًة بالنمر فهو أكثر سرعة عند جريانه.
4. الفهد نحيل أكثر من النمر من حيث الجسد، كما أّنه أكثر طوًال من منطقة الظهر.
5. يفّضل الفهد العيش في المناطق الساحلّية المنبسطة، فيما يفّضل النمر المرتفعات والجبال.
6. الفهد له نوع واحد فقط، وُيطلق عليه اسم الشيتا أو الفهد الصياد، أما النمر فله أكثر من نوع.
7. سّمي النمر بهذا الاسم نسبًة إلى لون فرائه، أما الفهد فسّمي بهذا الاسم نسبًة إلى اتصافه بالسرعة العالية.



460 Views