ما هو الناسور العصعصي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 فبراير, 2022 2:46
ما هو الناسور العصعصي


ما هو الناسور العصعصي ومرهم لعلاج الناسور العصعصي واضرار اهمال الناسور العصعصي وأسباب الإصابة بالناسور العصعصي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الناسور العصعصي

الناسور العصعصي أو الناسور الشعري أو كيس الشعر (Pilonidal cyst)، هو عبارة عن كيس أو جيب غير طبيعي يظهر في الجلد، يحتوي على شعر وجلد ميت، وينفتح على الخارج بفوهة صغيرة تنز منها إفرازات دموية مع صديد ذي رائحة كريهة
يظهر الناسور العصعصي بشكل رئيس في منطقة أسفل الظهر عند عظم العصعص، لكنه قد يظهر أيضًا في منطقة السرة أو في منطقة ما تحت الإبطين أو في منطقة العانة أو عند الأرداف أو بين الأصابع.
وهو يظهر في الغالب في نهاية العقد الثاني من العمر، في أواخر مرحلة المراهقة إلى أوائل العشرينيات، وتنخفض احتمالية ظهوره بعد تجاوز عمر 25 عامًا، ونادرًا ما يصيب الأفراد بعد سن 45 عامًا، لكنه قد يحدث عند الأطفال أيضًا بشكل نادر.
وتكون احتمالية ظهور كيس الشعر بين البالغين عند الرجال أكثر منه عند النساء بنسبة أربعة رجال إلى امرأة واحدة، أما بين الأطفال فمن المرجح ظهوره عند الفتيات بشكل أكبر مقارنة بظهوره عند الذكور.

مرهم لعلاج الناسور العصعصي

1-مرهم فيوتاسول
لعلاج الناسور العصعصي وهو عبارة عن مرهم مضاد حيوي للقضاء على الدمامل والخراريج الناتجة عن إصابة الجلد بالعدوى البكتيرية. ويعتبر أفضل مرهم لعلاج الناسور العصعصي من الصيدلية للتخلص من الآثار السلبية التي يسببها مثل التهاب واحمرار الجلد وتورمه. يتم استعماله على منطقة العصعص المصابة ثلاثة مرات يوميًا، وقد يشعر المريض بالحرقان والحكة عند استعمال المرهم أول مرة ولكن مع الاستمرار عليه تختفي هذه الأعراض. لا ينصح باستعمال هذا المرهم في حالة وجود قصور بوظائف الكبد، وكذلك أثناء فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، ويتم استخدامه بحذر شديد بحيث لا يلامس العينين أو الوجه.
2-كريم بروبوليو وبروبوليو
ويعتبر من أفضل الأدوية التي تستخدم لعلاج الناسور العصعصي، وذلك بفضل تركيبته العشبية الفعالة في تطهير الجلد وترميم الخلايا التالفة. ويتكون الكريم من مجموعة متنوعة من الزيوت الطبيعية مثل حبة البركة والمنتول وأوميجا ٣ بالإضافة إلى شمع العسل وعسل النحل الطبيعي. ويعمل هذا الكريم أيضًا على علاج البواسير والشق الشرجي وجميع المشاكل المرضية المتعلقة بمنطقة الشرج، ويتم دهانه على منطقة العصعص المصابة من مرتين إلى ثلاثة مرات في اليوم.
3-كريم إيميرجنسي
وهو عبارة عن كريم مضاد للالتهابات يساعد في التخلص من الخلايا التالفة الناتجة عن الإصابة بالناسور العصعصي، كما يعمل على ترميم وتجديد الخلايا وتكوين شعيرات دموية جديدة. مما يساعد في علاج الالتهاب والتئام الجرح بشكل أسرع، وذلك لاحتوائه على خلاصة نبات العرقسوس الذي يتكون من مواد حمضية تشبه الكورتيزون في التأثير العلاجي المضاد لالتهاب الجلد. وزيت دوار الشمس المشبع بالأوزون الذي يساهم في إعادة بناء الخلايا وتجديدها عن طريق تحفيز خلايا الجلد على إنتاج البروتين والكولاجين، كما يستخدم أيضًا لعلاج الحروق والإصابات الجلدية الأخرى. يتم استخدامه على الناسور العصعصي مرتين في اليوم لمدة أسبوع.

أضرار إهمال الناسور العصعصي

-من أول أعراض إهمال الناسور العصعصي هو تكرار خروج قيح أو صديد مؤلم من منطقة الناسور.
– تكرار عملية التورم والصديد بشكل دوري وفي وقت متقارب.
-قد يتطور الناسور العصعصي إلى بعض الأمراض الجهازية الخطيرة الموجودة في كافة أنحاء الجسم، والتي يكون من الصعب علاجها.
-ومن النتائج المؤسفة لأضرار إهمال الناسور العصعصي الإصابة بسرطان الجلد خاصة سرطان الخلايا الحرشفية، سواء في المنطقة خارج الناسور أو في الخلايا داخله.

أسباب الإصابة بالناسور العصعصي

-الناسور العصعصي غير منتشر، ولكنه ليس نادراً.
-يحدث تقريباً بنسبة مريض بين كل 10 آلاف.
-ترصد الأبحاث تكراره بين الأقرباء؛ ففرصة حدوثه في بعض العائلات أكثر من عائلات أخرى لأسباب غير معروفة.
-يحدث في الذكور أكثر من الإناث، خاصة بين سن العاشرة والعشرين.
-غالباً ما يحدث في الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وعندهم شعر كثيف في الظهر، ويجلسون لفترات طويلة، أو يقودون السيارة لفترات طويلة.



319 Views