ما هو الناسور الشعري

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 5 فبراير, 2022 3:47
ما هو الناسور الشعري


ما هو الناسور الشعري وأنواع الناسور العصعصي، وكذلك سنقوم بطرح هل الناسور خطير، كما سنقوم بذكر أول أعراض الناسور العصعصي، وكذلك علاج الناسور العصعصي، كما سنذكر علاج الناسور بالملح، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو الناسور الشعري

الناسور الشعري أو الكيس الشعري هو ثقب صغير يُشبه النفق في الجلد، قد يمتلئ بالسوائل أو القيح مما يتسبب في تكوين أكياس أو خراج.
يحدث عادةً في الشق في الجزء العلوي من الأرداف، وعادةً يحتوي الكيس الشعري على الشعر والأوساخ وبقايا الخلايا الميتة، يُمكن أن يُسبب ألمًا شديدًا ويُمكن أن يُصاب به البعض في كثير من الأحيان.
إذا أُصيب المريض بالعدوى فقد يخرج منه القيح والدم وقد يكون لهذه الإفرازات رائحة كريهة.
إن الناسور الشعري هو حالة تُصيب الرجال في الغالب، وهي شائعة أيضًا عند الشباب، كما أنه أكثر شيوعًا بين الأشخاص الذين يجلسون كثيرًا، مثل: سائقي سيارات الأجرة.
الكيس الشعري هو حالة جلدية غير معدية أي لا يُمكن نقلها، وفي الوقت الحالي يعتقد العديد من الباحثين أن الناسور الشعري ناتج عن نمو الشعر تحت الجلد.
في بعض الحالات قد يزول الناسور الشعري من تلقاء نفسه عن طريق خروج الدم والإفرازات.

أنواع الناسور العصعصي

1- الناسور العصعصي المزمن:
يتعرّض الأشخاص المصابون بالناسور العصبي المزمن لهجمات متكررة من التهابات الناسور العصعصي وتكون الدماميل، وقد يُلاحَظ وجود عدة أكياس شعرية في نفس المنطقة، ووثّقت إحدى الدراسات وجود حالة مرضية من النوع المزمن تطورت إلى سرطان جلدي مع الوقت، لذا ينصح بأخذ الخزعة من الناسور العصعصي ذي النوع المزمن، وتتعدد خيارات العلاج بهدف التخلص من الناسور نفسه والتئام الجلد بعد العلاج، لذا يعدّ التدخّل الجراحي بفتح الناسور وتخييطه بعط تنظيفه من أكثر الطرق نجاحًا لعلاج النوع المزمن.
2- الناسور العصعصي الحاد:
قد يتواجد الكيس الشعري تحت الجلد لمدة طويلة ولكن إذا ظهر وتعرّض للالتهاب فقد يزيد من حدة أعراض المرض، ويعرف هذ النوع بالنوع الحادث إذ يصاحبه ألم شديد واحمرار في المنطقة المصابة وارتفاع في درجة حراراة الجسم وانتفاخ في الكيس الشعري مكوّنًا دمل جلدي يخرج منه القيح والدم أحيانًا، وتحدث هذه الأعراض إذا ما جلس الشخص لساعات طويلة على العصعص بطريقة غير مريحة أو مناسبة،ويتم علاج نوع الناسور العصعصي الحاد بطريقة الشفط، وإذا ما تكرّرت مرة أخرى قد تحتاج إلى فتح وتنظيف جراحي.

هل الناسور خطير

يسأل البعض عن مدى خطورة مرض الناسور والصحيح أن مرض الناسور ليس مرضا خطيرا بل يسهل علاجه بأكثر من طريقة سهلة ومتوفرة ولكن المشكلة ليست في المرض ذاته وإنما في توابعه.
إهمال الناسور قد يؤدي إلى مشاكل ضخمة مثل عدم قدرة المريض على السيطرة على البراز، ومن الممكن أن يؤدي إلى فشل وتدمير الأنسجة الموجودة في القناة أن تم إهمال الناسور.

أول أعراض الناسور العصعصي

1- ظهور دم أو صديد:
هذه من الأعراض المتأخرة للناسور العصعصي، حيث يصاحبه وجود صديد أو دم مع الام شديدة، ورائحة كريهة، ويمكن أن تخرج بعض الإفرازات باللون الأصفر أو الأبيض.
2- التهاب وتورم في المنطقة المصابة:
بحيث يمكن ملاحظتها بالنظر إليها أو ملامستها، فيميل لونها للاحمرار مع وجود تورم في الجزء السفلي من العمود الفقري.
3- الام في منطقة أسفل الظهر:
الناسور العصعصي يسبب الام في منطقة أسفل الظهر، فيشعر الشخص بأن هناك تجمع دموي مؤلم ولا يمكن تحمله، وخاصةً عند الجلوس.

علاج الناسور العصعصي

1- المضاد الحيوي في حال وجود التهاب مثل استخدام مرهم لعلاج الناسور يحتوي على مضاد حيوي.
2- تصريف القيح من الكيس في حال تكون الخراج.
3- حقن الفينول في الكيس لعلاجه إذا كان الكيس صغير أو متوسط.
4- العلاج الجراحي في حال وجود أعراض وبعد علاج الالتهاب.
5- إزالة الشعر الذي ينمو للداخل بالليزر.
– وفي حال وجود الناسور العصعصي دون أي أعراض أو أي التهاب فلا يوجد داعي لأخذ أي علاج، لذلك فإن مرهم ميبو للناسور ليس له أي تأثير لعلاج الناسور العصعصي ولا يستخدم لهذا الغرض، أما مرهم فيوسيدين للناسور والذي يحتوي مضاد حيوي فيمكن استخدامه عند وجود التهاب في كيس الشعر لكن يفضل استشاره الطبيب الجراح قبل ذلك، ولا يغني استخدام مرهم لعلاج الناسور العصعصي عن عملية الناسور العصعصي في حال الحاجة لها ويمكن الوقابة من تطور الناسور، أو منع عودته، أو منع إصابة الناسور الموجود مسبقاً بالالتهاب من خلال اتباع النصائح التالية:
1- تجنب الجلوس لفترات طويلة.
2- غسل وتجفيف منطقة الأرداف باستمرار.
3- حلق الشعر حول منطقة الأرداف لتجنب نمو الشعر للداخل.

علاج الناسور بالملح

قد يساعدكِ الملح الإنجليزي أو ما يُعرف بأملاح إبسوم (كبريتات المغنيسيوم) على التخلص من الناسور العصصي.
يمكن أن يساعد المغنيسيوم في الملح الإنجليزي على تقليل الالتهاب، وقد يقلل من الألم، بل ويعزز أيضًا تفريغ الصديد من الكيس الشعري.
يُعد الغمر في الحمام عدة مرات في اليوم فكرة جيدة.
ولكن لم يثبت أن إضافة أملاح إبسوم تسرع من علاج العدوى.
طريقة استخدام ملح إبسوم:
– أضيفي كوبًا من الملح الإنجليزي إلى حمام دافيء.
– اغمري جسمك فيه لمدة 15-20 دقيقة.
– كرري حسب الضرورة.



406 Views