ما هو القولون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:50
ما هو القولون


ما هو القولون و علاج القولون و أعراض القولون العصبي عند النساء واسباب القولون العصبي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو القولون

تُعرف الأمعاء الغليظة (بالإنجليزية: Large Intestine) بالقولون (بالإنجليزية: Colon)، ويُعدّ الأعور (بالإنجليزية: Cecum) أول أجزاء القولون، وهو الجزء الذي يرتبط باللفائفيّ (بالإنجليزية: Ileum) الذي يُمثّل آخر أجزاء الأمعاء الدقيقة، ويمكن القول إنّ القولون يُقسم إلى أربعة أجزاء رئيسية، وهي: القولون الصاعد (بالإنجليزية: Ascending Colon) الذي يوجد في الجزء الأيمن من البطن، والقولون المستعرض (بالإنجليزية: Transverse Colon) الذي يقطع البطن، والقولون النازل (بالإنجليزية: Descending Colon) الذي يمثل الجزء الأيسر من البطن، والقولون السينيّ (بالإنجليزية: Sigmoid colon) الذي يقع قبل المستقيم (بالإنجليزية: Rectum) تماماً. وتكمن وظيفة القولون في تصنيع البراز وإنتاجه، وذلك بسحب الماء، والأملاح، وبعض العناصر الغذائية، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك مليارات البكتيريا الموجودة في القولون والتي تظلّ في مستوياتٍ تُبقيها متوازنة مع وضع الجسم وحاجته، وتُبطّن القولون مجموعة من العضلات التي تدفع البراز المتكوّن إلى الأجزاء السفلى.

علاج القولون

يهدف علاج متلازمة القولون العصبي إلى تخفيف الأعراض وتحسين حياة المريض؛ نظراً لأن أسباب الإصابة بها غير واضحة، وعادةً ما يبتدأ العلاج بما يلي:
تحسين النظام الغذائي وتجنب الأطعمة المهيجة، وذلك من خلال مراقبة نوعية الأطعمة المتناول لفترة معينة وملاحظة الأطعمة التي فاقمت سوء الأعراض لدى المريض، حيث أن نوع الأطعمة المحفزة للأعراض قد تختلف من شخص لآخر.
تغييرات في نمط الحياة، مثل زيادة النشاط البدني والحصول على قسط كافي من النوم ليلاً.
الاسترخاء وتعلم مهارات التعامل مع الضغط النفسي والتوتر.
بالإضافة إلى ما سبق، فقد يصف الطبيب بعض الأدوية لتخفيف الأعراض بشكل عام أو لتخفيف عرض محدد، مثل:
-الأدوية المضادة للتشنج، والتي تقلل من تقلصات وألم البطن عن طريق استرخاء عضلات الأمعاء.
-الملينات، لتخفيف الإمساك، ولكن ينبغي استخدامها بحذر. ومن الأمثلة عليها ملين البولي إيثيلين جلايكول (بالإنجليزية: Polyethylene Glycol).
-مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات التي قد تساعد على تخفيف ألم البطن وتقلصاته.
-المضادات الحيوية، مثل ريفاكسيمين (بالإنجليزية: Rifaximin) لتقليل الإسهال المصاحب للقولون العصبي.
-البروبيوتيك (بالإنجليزية: Probiotics)، وهي بكتيريا حية وخمائر جيدة لصحة الجهاز الهضمي.
-دواء ليناكلوتيد (بالإنجليزية: Linaclotide)، ويساعد تناوله مرة يومياً على معدة فارغة قبل أول وجبة يومية بنصف ساعة على الأقل على زيادة حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك، ولكن من الجدير بالذكر أن هذا الدواء لا يناسب من هم تحت سن 17.
-دواء لوبيبروستون (بالإنجليزية:  lubiprostone) لعلاج القولون العصبي المصاحب للإمساك عند النساء في الحالات الحادة، وعندما لا تساعد العلاجات الأخرى.
-دواء لوبيراميد (بالإنجليزية: Loperamide) لعلاج الإسهال عن طريق إبطاء حركة الأمعاء.
-مضاد للبكتيريا اللاهوائية، مثل المترونيدازول (بالإنجليزية: Metronidazole).
-ماص للغازات، مثل السيميثيكون (بالإنجليزية: Simethicone).

أعراض القولون العصبي عند النساء

تصيب متلازمة القولون العصبي الرجال والنساء من جميع الأعمار، إلا أنها غالبًا ما تحدث عند النساء الأصغر سنًا، إذ يظهر القولون العصبي عند النساء في العشرينات إلى الأربعينيات من العمر، وتمثل احتمالية إصابة النساء به مقدار الضعف تقريبًا مقارنة بالرجال.
تزداد شدة أعراض القولون العصبي عند النساء أكثر خلال فترات الحيض، مما يوضح دور الهرمونات التناسلية في هذا الاضطراب. وتشمل الأعراض الشائعة للقولون العصبي عند النساء ما يأتي:
-تقلصات أو ألم في منطقة المعدة.
-الإمساك، إذ يكون البراز صلبًا وجافًا أحيانًا.
-الإسهال، إذ يصبح البراز رخوًا ومتكرر.
-التناوب بين الإسهال والإمساك.
-مخاط في البراز.
-انتفاخ في منطقة المعدة.
-غازات.
-عدم الراحة والشعور بالامتلاء أو الغثيان بعد تناول وجبة صحية بالحجم الطبيعي.
-ومن الجدير ذكره، أنه تختلف أعراض القولون العصبي من امرأة لأخرى، إذ قد يواجه الشخص بعض أو جميع الأعراض المذكورة في الأعلى

اسباب القولون العصبي

1- إضطراب في حركة الأمعاء:
قد تكون تقلصات الأمعاء الدقيقة والقولون، إما قوية جداً أو ضعيفة جداً. وبالتالي، فإن الطعام إما يتحرك بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، ما يسبب الإسهال أو الإمساك، وأحياناً تناوب الإثنين.
2- حساسية الأمعاء:
الأشخاص الذين يعانون من اعتلال القولون الوظيفي، لديهم أمعاء أكثر حساسية. يشعرون بألم أكبر بعوارض الانتفاخ والغازات وآلام البطن.
زيادة الاضطرابات بعد تناول الطعام أو بعد نوع محدد من الأطعمة وغالباً ما تكون الوجبات السريعة (الأكل الجاهز) والطعام غير الصحي والمعلبات والحبوب



263 Views