ما هو القسط الهندي

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:16
ما هو القسط الهندي


ما هو القسط الهندي كما سنجيب عن كيفية استعمال القسط الهندي وما هي أهم فوائد القسط الهندي للنساء كذلك سنذكر أضرار زيت القسط الهندي وما هي أهم فوائد القسط الهندي للتنحيف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو القسط الهندي

القسط الهندي (بالإنجليزية: Costus) من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة الزنجبيل، وهو أحد أشهر الأعشاب الهندية المستخدمة قديماً في علاج العديد من الحالات المرضية، وينمو في المناطق الأسيوية المرتفعة مثل جبال الهيمالايا، وقد استخدمت جذوره والزيت المستخرج منها في العديد من خلطات التداوي بالأعشاب. وسنتعرف في هذا المقال على فوائد القسط الهندي وطريقة استخدامه.

كيفية استعمال القسط الهندي

1-يتم إعداد جذور القسط الهندي من خلال النبات نفسه بأن يقوم الشخص بطحن النبتة وإضافة المياه لها.
2-ولو كانت للعلاج فيمكن شربها على تلك الهيئة ويمكن استخدام الجذر الخاص بها كنوع من التوابل العطرية المضافة لمواد المطبخ والطهي.
3-هذه الجذور لها فائدة في عملية إحضار الشاي أو عمل الكبسولات الطبية، أو طحنها على هيئة بودرة ناعمة للاستخدام في العصير أو مكملات الطعام لمن يعانى من نقص المواد الغذائية ويجد صعوبة في تعويض جسده بما يلزمه من الغذاء المناسب.
4- استعمالاته متعددة تختلف وتتنوع نتيجة للشكل التي يتوفر بها فقد يأتي على هيئة مستحضر كحولي أو صبغة. لا يوجد طريقة واحدة لاستخدام القسط الهندي، ولكن هناك الإرشادات والإجراءات التي يتبعها الشخص في الجرعات الموصي بها من خلال الفئات العمرية الخاصة بالشخص أو ما يحتاجه الشخص من نسب معينة.

فوائد القسط الهندي للنساء

1-المساعدة في حل مشكلات البشرة
إن المساعدة في حل مشكلات البشرة أحد فوائد القسط الهندي للنساء، فيعد استخدام زيت القسط الهندي موضعيًا على الجلد مفيد في حل مشكلات البشرة، مثل: حب الشباب، وذلك بسبب خصائصه المضادة للالتهاب.
كما أن استخدام زيت القسط الهندي يقلل من عملية الشيخوخة لأنه يقاوم الجذور الحرة المسؤولة عن الخطوط والجلد المترهل والبقع.
قد وُجد أن استخدام زيت جذور القسط الهندي مع نبات الثويا يخفف من أمراض الجلد، وذلك من خلال تقليل الاستجابة المناعية المفرطة والنشاط المؤيد للالتهابات.
يساعد معجون جذور القسط الهندي في بعض الأمراض الجلدية، مثل: سرطان الجلد، والجذام (Leprosy)، والقوباء الحلقية (Ringworm)، وغيرها.
2-تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية
يعد القسط الهندي منبه للرحم لذلك فهو يساعد في حل الاضطرابات الآتية:
الحيض الضعيف (Scanty menses).
عدم انتظام الحيض.
آلام الدورة الشهرية.
تكيس المبايض.
3-تخفيف رائحة الفم وانعاشها
من أهم فوائد القسط الهندي للنساء قدرته على التخلص من رائحة الفم الكريهة التي قد تسبب الإحراج للعديد من السيدات، فيمكن مضع القليل من القسط الهندي للحصول على النتيجة.
تعزيز صحة الشعر
يستخدم الزيت المستخلص من جذور القسط الهندي في صناعة زيوت الشعر، كونه مُحفز جيد يزيد من نمو الشعر، ويزيد نعومته.
يمكن خلط زيت القسط الهندي مع عنب الثعلب الهندي (Amalaki) والسنبل الهندي (Jatamansi) للحصول على نتيجة أفضل.

أضرار زيت القسط الهندي

1- وفقًا للمصادر يعتبر زيت القسط الهندي آمن لمعظم الناس عند استخدامه بالكمية المناسبة الموجودة في الأطعمة، ولكنه يحتوي على مادة تسمى بحمض الأرستولوشيك وهي مادة تتلف الكلى، وتسبب السرطان، لذا فمنتجات القسط الهندي التي تحتوي على تلك المادة غير آمنة، ويُنصح بعدم الاستخدام إلا بعد التأكد من فحوصات المختبر التي تؤكد خلو المنتجات منها.
2-كما يُنصح باستشارة الطبيب أولًا قبل تناول زيت القسط الهندي بالنسبة للحوامل، والمرضعات، كما يُمنع تناول القسط الهندي للأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه محتوياته، أو تجاه العائلة النباتية التي ينتمي لها.

فوائد القسط الهندي للتنحيف

1-يحافظ على ثبات الوزن المثالي، ويجعل الجسم رشيقاً ونحيفاً.
يمد الجسم بالطاقة والحيوية، مما يجعل الشخص يمارس التمارين الرياضية بنشاط.
2- يزيد من إدرار البول، ويخلص الجسم من السوائل الزائدة والمضرة للجسم.
3- يساهم في طرد السموم والغازات الزائدة من الجسم.
4-يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، وخصوصاً في منطقة الخصر ومنطقة البطن والأرداف.
5- يسهل عملية الهضم، ويمنع من حدوث امساك.
6-يساعد القسط الهندي على حرق الشحوم في جميع انحاء الجسم.
7-يساعد على خفض الوزن بشكلٍ سريع.
8-يقاوم تراكم الدهون مرة أخرى في الجسم بعد الإنتهاء من الرجيم.



464 Views