ما هو الفهد

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 21 نوفمبر, 2021 10:53
ما هو الفهد


ما هو الفهد، وأنثى الفهد، وصفات حيوان الفهد، والفرق بين النمر والفهد، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

ما هو الفهد


– الفَهْدُ أو النمر الصيّاد هو نوع فريد من فصيلة السنوريات، يتميز بسرعة فائقة لا ينازعه فيها أحد من أبناء فصيلته ولا أي نوع آخر من الدواب، وبذلك فهو يعتبر أسرع حيوان على وجه الأرض، إلا أن تلك السرعة الفائقة يقابلها ضعف بنيوي كبير عند المقارنة بأنواع أخرى من هذه الفصيلة، إذ أن تأقلم أجساد هذه الحيوانات للعدو جعل منها نحيلة لا تقوى على قتال الضواري الأكبر حجمًا والطرائد الأضخم قدًا.
– الفهود هي الممثلة الوحيدة لجنس “ثابتة المخالب” (باللاتينية: Acinonyx) في العصر الحالي، إذ أن جميع الأنواع المنتمية لهذا الجنس اندثرت عن وجه الأرض قبل آلاف السنين بسبب العوامل الطبيعية. تتراوح سرعة الفهد بين 112 و120 كيلومترًا في الساعة (بين 70 و75 ميل في الساعة)، وذلك في المسافات القصيرة حتى 460 مترًا (1,510 أقدام)، ولها القدرة على الوصول إلى سرعة 103 كيلومترات في الساعة انطلاقًا من الصفر خلال 3 ثوان فقط، وهذا يجعلها أسرع من معظم السيارات الفائقة. كانت مقولة أن الفهد هو أسرع الثدييات عدوًا مقولة مشكوكًا بصحتها، ذلك أن بعض الحيوانات، مثل الوعل شوكي القرون من أمريكا الشمالية، قادرة على مقارعة الفهود من ناحية العدو، إلا أن بعض الدراسات أثبتت مؤخرًا أن الفهود هي بالفعل أسرع الحيوانات.

أنثى الفهد


تسمى أنثى الفهد باسم كشماء، وهي تطلق على فصيلة النمور والفهود أيضاً، كما أن أنثى الفهد تعد من الحيوانات التي تتبع فئة القطط الكبيرة، يبلغ طول أنثى الفهد في حوالي 92 سم في حالة الولادة المبكرة، ولكن قد يصل الطول مع التقدم في السن إلى 190 سم، أيضاً يبلغ وزن الإناث من الفهود حوالي 21 كيلو جرام، ويصل إلى 60 كيلو جرام، كما تعيش الإناث من الفهود على الظباء والأرانب البرية، وتصيد الغزلان في أوقات متأخرة من الليل.

صفات حيوان الفهد

1. الموطن
يتكيّفُ الفهدُ مع العيش في معظم أنواع الموائل؛ فهو يعيشُ في الموائل الجبلية، والمستنقعات، والغابات المطيرة، والغابات، وأراضي الشُّجيرات، والصّحاري، والمراعي الساحلية، والسافانا، وهو يتواجدُ في العديد من أرجاء العالم، مثل الهند، وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وجزر جاوة، وسريلانكا، وشبه الجزيرة العربية، والصين، وجنوب وشرق تركيا، وروسيا، وصحراء سيناء، وسفوح جبال الهيمالايا.
2. الطعام
يتغذّى الفهدُ على الحيوانات ذواتِ الحوافر، مثل الغزال، والظّبي، والأيل، وفي بعض الأحيان يتناولُ القوارضَ، والقرود، والطيورَ، وهو يحملُ فريستَه إلى فروع الأشجار، ثمّ يلتهمها، ليضمن عدم اقتراب الحيوانات المفترسة منها.
3. الحجم
يُعَدّ الفهدُ أصغرَ نوع من الأنواع التّابعة لفئة القطط الكبيرة؛ إذ يتراوح طولها من اثنين وتسعين سنتمتراً، إلى مئة وتسعين سنتمتراً، ويتراوحُ وزنُ الذكور من ستة وثلاثين كيلوغراماً، إلى خمسة وسبعين كيلوغراماً، ووزن الإناث من واحد وعشرين كيلوغراماً، إلى ستين كيلوغراماً.
4. نمط العيش
تُعدّ الفهودُ حيواناتٍ فردية؛ فالذكور تعيشُ على شكل أفراد، ولكنّها تدافعُ عن أراضيها باستخدام الصّوت، والرائحة، والإناث تعيش على شكل أفراد، إلى أن تُنجبَ صغاراً، عندها تقوم بحمايتها، والتّنقل بها من مكان إلى آخر، لضمان سلامتها، وتبقى كذلك إلى أن يبلغَ عمرُ الصّغار عامين، ويصبحوا قادرين على الصّيد، عندها يعيشون بمفردهم، وتُصدرُ أنثى الفهد أصواتاً، لجذب الذكور، والتواصل مع صغارها.
5. السلوك
تُعَدّ الفهودُ حيواناتٍ ليلية؛ فهي تكون نشيطةً ليلاً، وتستريح نهاراً على الأشجار، ويُجيد الفهدُ السباحة، وهو يتمتّع برشاقة كبيرة؛ إذ إنّه يستطيع الجريَ لمسافة تزيد عن ستة وثلاثين ميلاً في الساعة (57.94 كيلومتراً)، والقفزَ بشكل أفقيّ لمسافة تصلُ إلى عشرين قدماً (ستة أمتار) وعموديّ لمسافة عشرة أقدام (ثلاثة أمتار)، وتتراوحُ مدّة حمل أنثى الفهد من تسعين يوماً، إلى مئة وخمسة أيام، وتُنجبُ بعدها من واحدٍ إلى ستة فهود.

الفرق بين النمر والفهد


1. يمتلك الفهد أرجلًا خلفيةً وعمودًا فقريًا أكثر ليونةً يسمح له بالقفز لارتفاع قد يصل إلى 7 أمتار، ولكنه يفتقر إلى المخالب التي تساعده على تسلق الأشجار فغالبًا ما نشاهدهم متواجدين على الأغصان السفلية للأشجار الكبيرة، بينما تمتلك النمور المرونة في الجسم التي تساعدهم في القدرة على التخفي بين الأشجار لمطاردة الفريسة، عدا عن امتلاكه لجمجمة كبيرة تمكِّنه من استخدام عضلات الفك القوية لتثبيت الفريسة أيضًا.
2. يمتلك الفهد فتحات أنف كبيرة تسمح له بزيادة دخول الأُكسجين للجسم، بالإضافة إلى امتلاكهِ لقلب ورئتين أكبر من الحجم الطبيعي، إذ تعملان معًا باستمرار لزيادة معدل التنفس عند الفهد من 60 إلى 150 نفسًا أثناء المطاردة، لذا فإنّ سرعته تقدر ب112 إلى 120 كيلومترًا في الساعة، في حين أنّ النمر يجيد الفقز لارتفاع 6 أمتار فقط، أمّا سرعته فهي ليست كبيرةً مقارنةً بالفهد، ذلك أنّها تبلغ 58 كيلومترًا في الساعة فقط.
لتفريق بين النمر والفهد مشكلة يقع بها أغلب الأشخاص، ويعود ذلك إلى التشابه المشترك بينهم من حيث ارتفاع الجسم والبقع المتواجدة على الجلد، ومن الجدير بالذكر أنّه عند التدقيق بين النمر والفهد سنجد العديد من الفروقات والاختلافات بينهم، ومن أهم هذه الفروقات مايلي:
يمتلك الفهد فروًا ذا لون أصفر مع بقع سوداء بالكامل، بينما يمتلك النمر فروًا ذا لون برتقالي مع خطوط سوداء شبه دائرية.
يمتلك الفهد هيكلًا رقيقًا مع صدر عميق وخصر ضيق، وينتشر على جسمه بقع سوداء صلبة دائرية بشكل متساوٍ من نوع البولكا، أي أنّها تقدر بقياس 2 – 3 سنتيمترًا، وينتهي الذيل عند الفهد بخصلة بيضاء كثيفة بها عدة نقاط تندمج مع بعضها البعض لتشكل من 4 – 6 حلقات غامقة اللون، في حين أنّ النمر ينتشر على جسمه بقع أكثر استدارة وأصغر حجمًا تحيط بها خطوط سوداء، كما أنّه ذا كتل عضلية أكبر حجمًا من عضلات الفهود، أمّا بالنسبة للحجم فهي أصغر حجمًا وأقل وزنًا من الفهد، ويقدر طول الذيل عند النمر بحوالي 60 – 110 سنتيمترًا.



418 Views