ما هو الفشل الكلوي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 15 فبراير, 2022 2:49
ما هو الفشل الكلوي


ما هو الفشل الكلوي نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل مضاعفات الفشل الكلوي واختبارات الفشل الكلوي والختام تصنيف الفشل الكلوي تابعوا السطور القادمة.

ما هو الفشل الكلوي

يعد الفشل الكلوي (بالإنجليزية: Kidney Failure) اضطراب ناتج عن الاختلال الوظيفي للكليتين، حيث تعمل الكلية الطبيعية السليمة كفلتر حيوي للجسم، وتحافظ على توازن سوائل الجسم، والمواد الكيميائية وحامضية الدم، وتنتج هرمونات تتحكم في إنتاج كريات الدم الحمراء ونمو العظام، ويؤدي الفشل الكلوي إلى تراكم نواتج الفضلات في أنسجة الجسم المختلفة، ويصيب جميع الفئات العمرية خاصة كبار السن.

مضاعفات الفشل الكلوي

يوجد بعض المضاعفات المرتبطة بالإصابة بالفشل الكلوي، نذكر منها ما يأتي:
1-فقر الدم (Anemia)
​​يحدث فقر الدم نتيجة انخفاض في هرمون الإريثروبويتين (Erythropoietin) الذي يتم إفرازه من الكلى، والمسؤول عن تحفيز نخاع العظم لإنتاج كريات الدم حمراء.
2-إصابة في الجهاز العصبي المركزي
​يؤدي تراكم مواد سامة في الجسم إلى إلحاق ضرر بالأداء الوظيفي خصوصًا في الجهاز المركزي، حيث يعاني المريض من صعوبة في التركيز، وتغييرات في الشخصية، إضافة إلى حدوث النوبات.
3-احتباس السوائل
​إذ تتضرر قدرة الكلية على إفراز السوائل الزائدة، ما يسبب حدوث وذمات في الأطراف والرئتين، إضافة إلى حدوث ارتفاع في ضغط الدم.
4-اضطراب نظم القلب
يقل إفراز البوتاسيوم من الجسم ما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الدم بشكل سريع، ما يؤدي إلى حدوث اضطراب حاد في نظم القلب قد يؤدي إلى الوفاة.
5-كسور في العظام
​تعمل الكلى على موازنة مستويات الفوسفور والكالسيوم في الدم، وهما عنصران حيويان لبناء العظام، ويؤدي إلحاق الضرر بتركيز هذه المعادن إلى ضعف في العظام وزيادة احتمالية حدوث كسر فيها.

اختبارات الفشل الكلوي

هناك العديد من الاختبارات التي يمكن لطبيبك استخدامها لتشخيص الفشل الكلوي ومنها:
1-عينات من الدم
قد يطلب الطبيب اختبارات الدم لقياس المواد التي يتم تصفيتها عن طريق الكلى، مثل اليوريا والنيتروجين في الدم (BUN) و الكرياتينين (الكروم) وقد يشير الارتفاع السريع في هذه المستويات إلى فشل كلوي حاد.
2-التصوير
توفر الاختبارات مثل الموجات فوق الصوتية والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي صورًا للكلى نفسها وكذلك المسالك البولية. يسمح هذا لطبيبك بالبحث عن انسداد أو تشوهات في كليتيك.
3-عينة نسيج الكلى
يتم فحص عينات الأنسجة بحثًا عن رواسب غير طبيعية أو تندب أو كائنات معدية، سيستخدم طبيبك خزعة الكلى لجمع عينة الأنسجة، الخزعة هي إجراء بسيط يتم إجراؤه عادة وأنت مستيقظ وسيعطيك طبيبك مخدرًا موضعيًا حتى لا تشعر بأي ألم سيقومون بعد ذلك بإدخال إبرة خزعة عبر جلدك وصولاً إلى كليتك للحصول على العينة ستحدد أجهزة الأشعة السينية أو الموجات فوق الصوتية موقع الكلى وتساعد طبيبك في توجيه الإبرةويمكن أن تساعد هذه الاختبارات في تحديد ما إذا كانت الكليتان تعملان كما ينبغي. قد تساعد اختبارات وظائف الكلى الأخرى طبيبك أيضًا في تحديد سبب الأعراض.
4-تحليل البول
قد يأخذ طبيبك عينة من البول لاختبارها بحثًا عن أي تشوهات ، بما في ذلك البروتين غير الطبيعي أو السكر الذي ينسكب في البول ويمكنهم أيضًا إجراء فحص للرواسب البولية يقيس هذا الاختبار كمية خلايا الدم الحمراء والبيضاء ، ويبحث عن مستويات عالية من البكتيريا ، ويبحث عن أعداد كبيرة من الجسيمات على شكل أنبوب تسمى القوالب الخلوية.
5-قياسات حجم البول
يعد قياس إخراج البول أحد أبسط الاختبارات للمساعدة في تشخيص الفشل الكلوي. على سبيل المثال ، قد يشير انخفاض النتاج البولي إلى أن مرض الكلى ناتج عن انسداد في المسالك البولية ، والتي يمكن أن تسببها العديد من الأمراض أو الإصابات.

عوامل تزيد خطر الإصابة بالفشل الكلوي

في البداية لابدّ من القول أنّ هذه العوامل لا تعني حتمية الإصابة بأمراض ومشاكل الكلى، ولكنّها الأفراد الذين يتوفر لديهم واحد أو أكثر من هذه العوامل تكون احتمالية إصابته بأمراض الكلى أكبر من غيره، ونذكر من هذه العوامل ما يلي:
-بعض الأمراض المزمنة مثل: مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب.
-السمنة.
-التدخين.
-التقدم في العمر.
-وجود تاريخ عائلي من الإصابة بأمراض الكلى المزمنة.
-الولادة المبكرة؛ فالأفراد الذين وُلدوا في وقت مبكر (خلال أقل من 32 أسبوع من الحمل) يمكن أن توجد ترسبات من الكالسيوم في الكلى لديهم، وقد يتعرضون لمشاكل في الكلى لاحقاً خلال حياتهم.
-الانتماء لبعض الأعراق؛ مثل: الأمريكيون من أصل أفريقي.

تصنيف الفشل الكلوي

1-القصور الكلويّ الحادّ
المقالة الرّئيسيّة:القصور الكلويّ الحادّ إصابة الكلى الحادّة، وكانت تسمى سابقًا بالفشل الكلوي الحادّ، هو فقدان متقدّم سريع لوظائف الكلى، تتميّز بشكل عامّ بقلة البول (انخفاض إنتاج البول، إلى أقل من 400 مل في اليوم الواحد في البالغين، أقل من 0.5 مل / كغ / ساعة لدى الأطفال أو أقل من 1 مل / كغ / ساعة عند الرضع)، وفقدان التّوازن في السوائل والكهارل. يمكن أن تحدث إصابة الكلى الحادّة بسبب مجموعة متنوعة من الأسباب، وتُصنَّف عمومًا على أنها أمام الكلية، وجوهريّة (الكلية نفسها)، وخلف الكلية. يجب تحديد السّبب الكامن ومعالجته لإيقاف تقدّم المرض، وقد يكون غسيل الكلى ضروريًّا لسدّ الفجوة الزمنيّة المطلوبة لمعالجة هذه الأسباب الأساسيّة.
2-القصور الكلويّ الحادّ المزمن
يمكن أن تكون إصابات الكلى الحادة موجودة في قمة القصور الكلوي المزمن، وهي حالة تسمى القصور الكلويّ الحادّ المزمن. قد يكون الجزء الحادّ منه رجعيّ. والهدف من العلاج، كما هو الحال مع القصور الكلويّ الحادّ، هو إعادة المريض إلى وظيفة الكلى الأساسيّة، تُقاس عادةً من قبل كرياتينين في مصل الدّم. كما هو الحال مع القصور الكلويّ الحادّ، من الصعب التمييز بين القصور الكلويّ الحادّ المزمن والقصور الكلوي المزمن إذا لم يتابع الطبيب المريض وليس هناك عمل خط الأساس (أيّ الماضي) للدّم متاح للمقارنة.
3-القصور الكلوي المزمن
المقالة الرّئيسيّة: القصور الكلوي المزمن يمكن للقصور الكلوي المزمن أن يتطوّر ببطء، وبدايةً يُظهِر أعراضًا قليلة. ويمكن أن يكون كنتيجة للقصور الكلويّ الحادّ طويل الأمد غير الرّجعيّ أو جزء من تطوُّر مرض.



326 Views