ما هو الفرق بين مكونات الشبكة السلكية واللاسلكية

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 22 أغسطس, 2022 1:22
ما هو الفرق بين مكونات الشبكة السلكية واللاسلكية


ما هو الفرق بين مكونات الشبكة السلكية واللاسلكية وسوف نتحدث عن كيفية عمل الشبكات اللاسلكية تعريف الشبكة اللاسلكية فوائد الشبكات السلكية استخدامات الشبكة اللاسلكية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

ما هو الفرق بين مكونات الشبكة السلكية واللاسلكية

1-سرعة الواي فاي في الشبكات الاسلكية أفضل حيث تصل السرعة إلى 866.7 ميجا بايت في الثانية الواحدة بينما تتوقف سرعة الواي فاي في الشبكة السلكية على جودة الكبل المستخدم.
2-الشبكات اللاسلكية سهلة التركيب على عكس الشبكات السلكية التي تحتاج إلى وقت وتكاليف باهظة في تركيب الأسلاك.
3-الشبكة اللاسلكية مثل الواي فاي وغيرها تعتبر أكثر استخدامًا في عصرنا الحالي أكثر من الشبكات السلكية، لأن هذه الشبكة لا تعتمد على الكابلات.
4-تعتمد الشبكة اللاسلكية على خاصية ربط الأجهزة مع بعضها البعض، أما الشبكة السلكية فإنها قد تنقطع عن العمل إذا حدث أي انقطاع في الأسلاك الموصلة بعضها ببعض.
5-توفر الشبكة اللاسلكية إمكانية ربط العديد من الأجهزة في نفس الوقت من خلال الواي فاي بينما الشبكة السلكية تتيح إمكانية العمل دون انقطاع للأشخاص التي تعمل على الأجهزة الثابتة.
6-الشبكات اللاسلكية تكاليفها منخفضة عن الشبكة السلكية.
7-الشبكة اللاسلكية تقوم بتوفير فرصة ارتباط الأجهزة مع بعضها البعض دون استخدام كابلات وبالتالي لا يحدث بها أعطال.
8-لو حدث أي عطل في الجهاز الرئيسي فإن الشبكة سوف تتعطل بالكامل.

كيفية عمل الشبكات اللاسلكية

1-اضغط على مفتاح شعار Windows + X على لوحة المفاتيح، ومن القائمة انقر على لوحة التحكم.الصورة
2-بما أن لوحة التحكم هي تطبيق تقليدي بسطح المكتب في نظام التشغيل Windows, وإذا لم تكن قد وصلت إلى هذا المكان، ستتغير الواجهة إلى سطح المكتب وسيتم فتح نافذة لوحة التحكم.
3-من نافذة لوحة التحكم انقر على الشبكة والإنترنت.
4-من شاشة الشبكة والإنترنت انقر على مركز الشبكة والمشاركة.
5-من شاشة مركز الشبكة والمشاركة انقر على إعداد اتصال جديد أو شبكة جديدة. الصورة
6-اختر الاتصال يدوياً بشبكة لاسلكية. الصورة
7-اختر Next أدخل معلومات الشبكة اللاسلكية. الصورة

تعريف الشبكة اللاسلكية

تعرف الشبكات اللاسلكية على أنها أحد أنواع الشبكات التي يتم استخدامها من قبل الحاسب الآلي، ويتم استخدام هذا النوع من أجل المراسلة ونقل المعلومات من شخص لآخر، ولا تستخدم هذه الشبكة أي نوع من الأسلاك والتوصيلات. وتندرج الشبكات اللاسلكية ضمن نظام نقل المعلومات عن طريق التحكم من بعد، وذلك من خلال استخدام الأمواج الكهرومغناطيسية، مثل الأمواج التي تحمل إشارة الراديو. كما يمكن إطلاق تعريف على الشبكات اللاسلكية على أنها الشبكة التي تنشأ من جراء اتصال أجهزة الحاسب الآلي مع بعضها البعض، وذلك من خلال بروتوكول اتصال قياسي، ويشمل هذا البروتوكول ” بروتوكول الإنترنت، بروتوكول التحكم بالإرسال”. وتطورت الشبكات اللاسلكية عن طريق وزارة الدفاع الأمريكية، حيث قامت بتطويرها عبر بناء عدد من الشبكات العالمية في فترة السبعينات.

فوائد الشبكات السلكية

من أكثر ما يميز الشبكات السلكية عن اللاسلكية هي قوة الإشارة حيث تكون الإشارة أضعف في الشبكات اللاسلكية بسبب العوائق كالجدران، وتتميز أيضا الشبكات السلكية بأنها أكثر سرعة، كما يصعب اختراقها ولكن يعاب علي الشبكات السلكية أنها تُصعب الحركة والتنقل بسبب كثرة الأسلاك، كما تجعل منظر الحائط غير مرتب بسبب كثرة أدوات الشبكات السلكية، كما أن صيانتها مكلفة بسبب كثرة الأجهزة المستخدمة في الشبكة.

استخدامات الشبكة اللاسلكية

1-تعتبر الشبكة اللاسلكية أحد وسائل الاتصالات من خلال الإنترنت في الأماكن التي لا يوجد فيها بنية تحتية كافية لتوصيل الأسلاك الكهربائية والأجهزة.
2-تقوم هذه الشبكة بإرسال كمية كبيرة من المعلومات الشاسعة في لحظات، ولهذا يستخدم هذا النوع من الشبكات في الأقمار الصناعية.
3-تستخدم هذه الشبكة في الاتصالات العاجلة مثل الاتصال برجال الشرطة، وهي أسهل من الاتصال السلكي التقليدي.
4-توفر الشبكة اللاسلكية الاتصال السريع بين الأفراد والشركات سواء قربت المسافات أو بعدت.
5-تشكل هذا النوع من الشبكات الضخامة في العالم لأنه يزداد الإقبال عليها كل يوم أكثر من اليوم الذي قبله في جميع أنحاء العالم.
6-تستخدم هذه الأجهزة في الهواتف الخلوية المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
7-توفر هذه الشبكة إمكانية إرسال معلومات ضخمة لمسافات طويلة.
8-سهولة إجراء الاتصالات العاجلة من خلال هذه الشبكة ولهذا نجد أن معظم الشركات تعتمد على هذه الشبكة.



238 Views