ما هو الفرق بين العصبون والعصب

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:38
ما هو الفرق بين العصبون والعصب


ما هو الفرق بين العصبون والعصب وكذلك ما هو الجهاز العصبي، كما سنقدم مكونات الجهاز العصبي، وكذلك سنتحدث عن أنواع الخلايا العصبية، كما سنوضح ما هو دور الليف العصبي، وكذلك سنذكر تركيب الخلية العصبية، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو الفرق بين العصبون والعصب

1- العَصَبُون:
هو الوحدة العصبية الأساسية أو الخلية العصبية التي تكون بتشابكاتها مع عصبونات أخرى الألياف العصبية التي تكون بدورها الأعصاب، يتألف كل عصبون من جسم الخلية الأساسي الذي يحوي جميع العضيات الخلوية الحيوانية لكنه يتميز بامتلاكه تشعبات عديدة تصله بغيره من العصبونات، كما يمتلك تفرعًا وحيدًا طويلاً مدعمًا بغلاف صلب يدعى محور العصبون. و العصبون يتكون من الجسد والمحوار، وجسم الخلية يحتوي على نواة الخلية ويبرز من سطحة تغصنات أو تشعبات للخارج لها علاقة في استقبال أو نقل الإشارات الكهربائية. ويستقبل جسم العصبون الإشارات الكهربائية (العصبية) من العصبونات الأخرى عن طريق التغصنات من عصبون خلية أخرى أو من محور عصبون آخر عن طريق مشابك Synapsis، والمشبك هو عبارة عن فضاء عند التقاء غصن عصبون أو محور عصبون مع عصبون خلية أخرى لنقل الإشارات الكهربائية عن طريق مواد كيماوية تُسمى النواقل العصبية والنواقل العصبية عديدة، منها الأسيتيل كولين والأدرينالين والنورأدرينالين Noradrenaline.
2- أما العصب:
هو عبارة عن حزمة داخلية من شعيرات دقيقة مرتبطة عبر المحاور العصبية مسؤولة عن نقل الإشارات بين الجهاز العصبي المركزي والأعضاء المختلفة وتقوم الأعصاب الموردة بنقل الإشارات من الأعضاء المختلفة إلى الجهاز العصبي المركزي، فيما تقوم الأعصاب المصدرة بنقل الإشارات من الجهاز العصبي المركزي إلى العضلات والغدد المختلفة، (وهناك الاعصاب المختلطه وهي التي تنقل الحسيه من الجسم إلى العقل والحركيه من العقل إلى بقية اعضاء الجسم اي ما يشابه الفعل وردة الفعل) وتتكون الشعيرات العصبية التي تكون الأعصاب من محاور الخلايا العصبية (عصبونات)، بينما يكون جسم الخلية العصبية نفسه موجوداً داخل الجهاز العصبي المركزي أو في تجمعات عصبية تعرف بالعقد العصبية، أما مجموعة الأعصاب في الكائن الحي فهي تشكل الجهاز العصبي الفرعي.

ما هو الجهاز العصبي؟

تُشكّل الخلايا العصبية والمعروفة أيضاً بالأعصاب (بالإنجليزية: Nerves) الجهاز العصبيّ (بالإنجليزية: Nervous System) في جسم الإنسان، ويوجد في الجسم بلايين الأعصاب، وتتكون الخلية العصبية من جسم الخلية (بالإنجليزية: Cell Body)، والعديد من الزوائد، ومن هذه الزوائد ما يُعرف بالزوائد الشجرية (بالإنجليزية: Dendrites) والتي تعمل كقرون الاستشعار؛ إذ تستقبل الإشارات من الأعصاب وغيرها لتنقلها إلى جسم الخلية، ثمّ إلى المحور العصبي (بالإنجليزية: Axon) الذي قد يصله طوله إلى متر.
ومن الجدير بالذكر أنّ الجهاز العصبيّ يُمكّن الإنسان من التواصل مع المحيط الخارجيّ، بالإضافة إلى تحكّمه بكثيرٍ من وظائف الجسم وعمليات الأيض، ويستطيع الدماغ التحكم بردود فعل الجسم للآلام ولمس المواد الساخنة وغيرها، وذلك باستقبال الإحساس، ثم معالجته وإرسال رد الفعل عبر الأعصاب، ومثال ذلك رفع اليد عن الشيء الساخن فور لمسه.

مكونات الجهاز العصبي

يتكون الجهاز العصبي (بالإنجليزيّة: Nervous System) من مجموعة من الأعصاب التي تقوم بنقل الإشارات والرسائل من الدماغ إلى جميع أعضاء الجسم من جزئين أساسيّين، وهما: الجهاز العصبي المركزي (بالإنجليزية: Central Nervous System)، والجهاز العصبيّ الطرفي (بالإنجليزيّة: Peripheral Nervous System).

أنواع الخلايا العصبية

1- الخلايا العصبية الحسية:
– تعتبر الخلايا العصبية الحسية أو الأعصاب الحسية مهمة إلى حد كبير بالنسبة للجسم.
– وذلك لأنها مسؤولة عن نقل الإشارات العصبية، من خارج الجهاز العصبي إلى الجهاز العصبي المركزي.
– حيث إن الأجزاء الخارجية من الجسم تتمثل في العضلات أو الغدد أو الجلد.
2- الخلايا العصبية الحركية:
– تعتبر الخلايا العصبية الحركية أو الأعصاب الحركية مهمة، في كونها الأعصاب التي تنقل الإشارات.
– العصبية من داخل الجهاز العصبي المركزي إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومن أهمها العضلات.
– وذلك من أجل القيام بالحركات الدفاعية أو الحركات الأخرى المراد القيام بها.
3- الخلايا العصبية المستقبلة
– إن الخلايا العصبية المستقبلة أو الأعصاب المستقبلة، تكمن أهميتها في أنها تستشعر الأحداث التي تحدث في البيئة المحيطة للإنسان.
– منها الصوت أو الضوء أو اللمس أو المواد المختلفة منها المواد الكيميائية.
– حيث إن الأعصاب المستقبلة تقوم بتحويل هذه الأمور المختلفة إلى طاقة كهروكيميائية.
– وذلك حتى تستطيع الخلايا العصبية المختلفة نقلها فيما بينها.
4- الخلايا العصبية الداخلية:
– تعتبر الأعصاب الداخلية أو الخلايا العصبية الداخلية، هي الخلايا العصبية المتوسطة التي تتواجد فيما بين الخلايا العصبية من الداخل.
– والتي تعمل على نقل الإشارات العصبية إلى الخلايا العصبية المجاورة، من أجل وصولها إلى الجهاز العصبي أو إلى العضلات.

ما هو دور الليف العصبي

دور الليف العصبي، هي نقل المعلومات إلى عصبونات وعضلات وغدد مختلفة في بعض الخلايا العصبية الحسية (الخلايا العصبية الكاذبة القطبية)، مثل الخلايا العصبية التي تعمل باللمس والدفء، وتسمى المحاور الألياف العصبية الوراثية وينتقل النبض الكهربائي على طولها من المحيط إلى جسم الخلية ومن الجسم الخلوي إلى الحبل الشوكي بطول آخر فرع من نفس المحور.

تركيب الخلية العصبية

1- جسم الخلية العصبية:
(بالإنجليزيّة: Cell Body)؛ هو الجزء المركزي من الخلية العصبية الذي يحتوي على نواة، وسيتوبلازم، وعضيات متخصصة.
2- زوائد عصبية:
(بالإنجليزيّة: Nerve processes)؛ هي نتوءات إصبعية الشكل تمتد من جسم الخلية وظيفتها نقل الإشارات (السيال العصبي) وهي نوعان:
3- المحور:
(بالإنجليزيّة: Axon)؛ زائدة عصبية طويلة وظيفتها حمل السيال العصبي بعيداً عن جسم الخلية، وتُحاط بعض محاور الخلايا العصبية بغمد الميالين العازل الذي يُسرّع نقل السيال العصبي.
4- الشجيرات:
(بالإنجليزيّة: Dendrites)؛ زوائد تنقل السيال العصبي باتجاه جسم الخلية العصبية وتكون عادةً أكثر عدداً، وأقصر، وأكثر تشعباً من المحاور.



515 Views