ما هو الغزل العفيف

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:20
ما هو الغزل العفيف


ما هو الغزل العفيف نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل سمات شعر الغزل العفيف في العهد الأمويوشعراء الغزل العذري ثم الختام أسباب ظهور الغزل العفيف في العصر الأموي تابعوا السطور القادمة لتفاصيل أكثر.

ما هو الغزل العفيف

الغزل العفيف أو الغزل العذري أو الغزل البدوي هو نوع من الفنون الشعرية التي تنمو فيها حرارة العواطف الطاهرة العفيفة التي يستخدمها الشاعر لإبراز مكابد العشق، وآلام الفراق والبعد عن الحبيبة. وهذا الغزل يبتعد عن وصف المحاسن الجسدية لدى المحبوبة، بل يقتصر على إظهار المشاعر الجيّاشة اتجاهها. و كان قيس بن الملوّح أشهر شعراء الغزل العذري. ويشغل هذا الغزل الجزء الأكبر في الشعر العربي.
سبب التسمية
سُمّي الغزل العذري نسبة لقبيلة عذره، لما اشتهرت به من رقة الإحساس وكثره العشاق الصادقين في حبهم – الذين كانوا يموتون حبا! وأصبح الغزل العذري اصطلاحا على كل شعر يصف عاطفة الحب في خصائصه.
تاريخ الغزل العذري
إن الغزل العذري ينسب إلى بني عذرة الذين اشتهروا بهذا النوع من الغزل. ثم انتشر وشاع عند القبائل، ومنهم بنو عامر الذي نشأ في كنفهم قيس بن الملوح. لكن ترجع بدايات هذا الغزل إلى العصر الجاهلي الذي انتشر في نهاياته، حيث كان الغنى والترف يعمّ بعض القبائل. أمّا مع ظهور العصر الإسلامي، فقد قلّ هذا الغزل مع دخول الناس في الدين وتغلغل التقوى في نفوسهم. ولكن الغزل العذري قد بلغ ذروته في العصر الأموي عندما نشأت حياة اللهو والثّراء والرّفاهيّة.

سمات شعر الغزل العفيف في العهد الأموي

يمتاز الغزل العذري في العصر الأموي بالعديد من السمات التي جعلته عَلَمًا يُميزه الآخرون عن غيره، ومن تلك السمات الابتعاد عن الوصف الحسّي المادي: والاعتماد على الوصف المعنوي الذي يعتمد على ذكر المشاعر والأحاسيس من الشوق والحنين وذكر الآلام والمعاناة من الحب والحرمان والأرق.
-العفّة والسّمو:
فقد كانت معانيهم عفيفة وسموا بها عن دنايا النفس البشرية وشهوات الإنسان، وذلك خلاف الغزل الحسّي المادي.
-التّفرّغ للغزل:
فلو نُظر إلى حال الشّعراء الأمويين لوُجد أنّهم لم يكن يشغلهم أي شاغل في الحياة، لذا تراهم قد تفرّغوا لذكر محبوباتهم، وذلك على خلاف شعراء العصر الجاهلي الذين عانى قسم كبير منهم الفقر والحروب والمآسي كامرئ القيس وعنترة العبسي وطرفة بن العبد وغيرهم.
-وحدة الموضوع:
فالشّعراء الغزليّون كل ما يشغلهم في الحياة هو ذلك الحب، فقد كانوا يذكرونه في قيامهم وقعودهم، وخصّصوا له القصائد لوصفه وللتّعبير عمّا قد أصابهم من حرارته وعمقه.
-اللون الواحد:
وذلك يعني أنّ جميع شعراء الغزل العذري قد انطبعت أشعارهم بقالبٍ واحدٍ لم يخرجوا عنه، فإذا قرأتَ عن أحدهم كأنّما قرأت أنموذجًا عن جميعهم.
-تصوير المعاناة:
من الحب وعدم القدرة على صد المحبوبة والبعد عنها.
-استقلال الغرض:
فقد صار للغزل العفيف قصائد شعريّة كاملة بعد أن كان في الجاهلية مقدمة لقصائد كان الغرض الشعري فيها هو المدح أو الاعتذار أو غير ذلك.

شعراء الغزل العذري

بعد معرفة خصائص الغزل العذري سيُشار إلى أهمّ شعراء الغزل العذري والذين أصبحت قصصهم أساطيرًا في الحب والعشق في الأدب العربي، حتى ارتبط اسم الشاعر باسم محبوبته، وفيما يأتي بعض أهم الشعراء في الغزل العذري:
-جميل بثينة:
من أشهر شعراء الغزل العذري العفيف، هو جميل بن عبدالله بن معمر، كان راوية للشاعر هدبة بن خشرم، ويرجع نسبه لقبيلة عذرة، كان فصيحًا بليغًا ذو خلقٍ قويمٍ وخلْقٍ حسن، أحبَّ بثينة كثيرًا منذ صغرها وهي من فتيات قومه، وعندما خطبها رفض والدها أن يزوجه إياها مما زاد من عشقه وهيامه، فرحل إلى مصر وبقي فيها حتى توفي ودفن في مصر.
-كثير عزَّة:
أحد أشهر الشعراء في الغزل العذري، من المدينة المنورة، وأحد شعراء الدولة الأموية، هو كثير بن عبد الرحمن بن الأسود بن عامر الخزاعي، عُرفَ بأنَّه كان يعشق عزة بنت جميل واشتُهر بلقبه كثير عزة نسبةً لها، وتوفي في المدينة المنورة.
-قيس بن الملوح:
يعدُّ قيس بن الملوح بن مزاحم من أشهر شعراء الغزل العذري، لقِّبَ مجنون ليلى لشدة هيامه بليلى بنت سعد العامرية التي نشأ معها وأحبها فرفضَ أهلها أن يزوجوها له، عاش أثناء حكم مروان بن الحكم وعبد الملك بن مروان، وهام على وجهه يقول الشعر ويستأنس بالوحوش ويتغنَّى بحبِّ ليلى إلى أن لقيَ حتفه، ووجِدَ ميتًا بين أحجار في الصحراء وحُمِل إلى أهله.

أسباب ظهور الغزل العفيف في العصر الأموي

-الأسباب الاجتماعية
لقد كان المجتمع البدوي الذي خرج منه الغزل العذري امتدادًا للمجتمع الجاهلي بتعصّبه وعاداته وتقاليده، فقد عُرف بالتّعصّب وصون المرأة وسمو ذكرها، وكان أهله كذلك يتّصفون بالعفّة والحياء والشّرف والغيرة، فقد جعلوا المرأة في مكانةٍ ساميةٍ كما أطلقوا عليها اسم “بيضة الخدر”، بينما كان المجتمع الحضاري في الحجاز له صورة خاصّة وجديدة بالغزل عرفت بالغزل اللاهي.
-الأسباب الدينية
فقد جاء الإسلام بما حمله من تعليماتٍ وإرشاداتٍ يكون بها صلاح المرء وصلاح أمره، ومن هذه التّعليمات كانت هناك مجموعة من التّعليمات التي تتعلّق بالمرأة، وكيفيّة التّعامل في أيّ موضوعٍ يخصّها، لذا كان شاعر الغزل العذري يمتنع عن ذكر الأمور الماديّة والرغبات الحسيّة المتعلّقة بالمرأة، لما في ذلك من منافاةٍ لتعاليم الدّين الحنيف، ولذا كان هذا الغزل يتماشى مع تعاليم الدّين.
-الأسباب السياسية
لقد ساد المجتمع الأموي حالة من الاستقرار السّياسي، فكان نتيجةً لذلك ظهور الغزل بنوعيه اللاهي والعذري، فنتيجة الاستقرار الذي تمتّعت به الدّولة الأمويّة انصرف النّاس إلى اللهو والملذّات، وانصرف أهل البدو إلى الحبّ وتغزّلوا بمحبوباتهم وشبّبوا بهنّ، فكان لذلك الاستقرار دورٌ مهمٌّ في انتشار هذا اللون الشعري الجديد في البادية، كما كان له دورٌ في انتشار الغزل اللاهي في الحجاز أيضًا.



342 Views