ما هو الغزل الحسي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 19 أبريل, 2022 3:21
ما هو الغزل الحسي


ما هو الغزل الحسي كما سنتحدث كذلك عن أنواع الغزل وموضوع عن الغزل وخصائص الغزل كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الغزل الحسي

الغزل وهو فن من فنون الأدب الوجداني والحسي، يُعبر فيه الشاعر عن إحساسه في عالم الحب، وقد يشكل الغزل أهم أغراض الشعر سواء كان في العصر الجاهلي أو في العصر الحديث،ينقسم الغزل إلى قسمين هما: الغزل العفيف والغزل الحسي. والهدف من الغزل هو إظهار الشوق والحنين إلى المحبوبة، حيث يصف فيه الشاعر محاسن المحبوبة وصفاتها والغزل هو التغني في الشعر.

أنواع الغزل

1-الغزل الصريح
هو نوع من الغزل يعتمد فيه الشاعر على وصف أوقاته مع النساء، ومن الأمور التي تميزه أن الشاعر لا يذكر اسم امرأة واحدة فقط، بل يُلاحظ الكثير منهن كما يتحدث عن الجواري، بالإضافة إلى قيامه بوصف جسد المرأة بالتفصيل بداية من بشرتها إلى مشيتها وحتى أعضائها، ومن أكثر الشعراء الذين اشتهروا في ذلك النوع من الغزل هو عمر بن أبي ربيعة، حيث أنه عند النظر في قصائده تصل عشيقاته إلى 42 واحدة.
2-الغزل العذري
هذا النوع من الغزل يقوم فيه الشاعر بوصف الخصائص الجمالية المعنوية فقط لحبيبته، ويبعد تمامًا عن وصف جمال جسدها، حيث يذكر فيه أحاسيسه ناحيتها، عن شوقه لها بعد الفراق، وصعوبة أن يجدها ويلتقي بها، كما كان هذا الاتجاه هو السائد في العصر الأموي، وتعود سبب تسميته بالغزل العذري نسبة إلى بني عذرة، المعروفين بإخلاصهم الشديد لمن يجبون، وقد كان أحيانًا يموت منهم البعض من العشق، بالإضافة إلى أن أكثر الشعراء الذين اشتهروا بهذا النوع من الغزل هو قيس بن المُلوح المعروف باسم مجنون ليلى التي كانت ابنة عمه، وقد تربوا معًا حتى أحبها بشدة، وبالرغم من ذلك إلا أنها تزوجت من شخص آخر دون رغبتها، وهو الأمر الذي كان يفوق استيعاب قيس حتى فقد عقله، فأطلق عليه الناس اسم مجنون ليلى.
3-الغزل الفحشي
هذا النوع من الشعر يتم استخدام فيه بعض الألفاظ الإباحية التي تصف العلاقة ما بين الرجل والمرأة، لهذا سمي بالحضري في المدن، يتميز هذا النوع من الشعر بالتالي:
يصور هذا الشعر بالأحاسيس الخاصة بالحب المادية.
يصف محاسن المرأة ويقوم بالتغني بها.
تعدد النساء والمحبوبات إلى الشاعر.

موضوع عن الغزل

الغزل هو وصف الحبيب ومحاسنه ووصف المشاعر تجاهه والغزل في الشعر العربي أثر في الكثير من الاداب العالمية ومنها الأداب الفارسية والأردية والتركية تحت نفس المسمى وأيضا في اللغة الإنكليزية (Ghazal) وهو نفس التسمية العربية.
تربع الغزل على عرش الشعر في العصر الجاهلي وتكاد لا تخلو قصيدة من الغزل حتى وإن لم يكن هو الغرض الأساس فيها فلا بد للشاعر ان يذكر الغزل في قصيدته، واقتصرت أغلب القصائد الغزلية على وصف الجمال الخارجي للمرأة كجمال الوجه والجسم وكانو يتفننون بوصف هذا الجمال لكنهم قلما تطرقوا إلى وصف ماترك هذا الجمال من اثر في عواطفهم ونفوسهم ويمكن تصنيف الغزل في هذا العصر إلى خطين :
أولهما الغزل الفاحش وزعيمه امرؤ القيس ونجد ذلك واضحاً في معلقته بمغامراته الليليه مع النساء وأيضا يتجسد ذلك في أحد قصائده.
سموت إليها بعد ما نام أهلها .. سمو حباب الماء حالا على حال
فقالت سباك الله إنك فاضحي .. ألست ترى السمار والناس أحوال

خصائص الغزل

1-خصائص الغزل العذري
-عدم وصف الملامح الجسدية للحبيبة.
-صدق الشاعر في كلامه والعفة في ذكر المحبوبة بشكل عام.
-الألفاظ المستخدمة تتميز بالرقة والعذوبة.
-حرارة المشاعر بسبب الحالة التي يعيشها الشعراء بعيدًا عن الحبيبة.
-من مميزات هذا النوع الأسلوب المباشر، فقد كان يبدأ الشاعر بذكر المحبوبة على الفور.
-إظهار ألم الفراق وعذابه الذي كان يعاني منه الشعراء.
-الابتعاد تمامًا عن الأوصاف الجسدية والجنسية وما يشابهها.
-لا يذكر الشاعر سوى حبيبة واحدة، ولا تزيد عن ذلك ويكون الغزل كله لها.
-بساطة المعاني وصفائها في توضيح الحب هو ما يقدمه الغزل العذري.
2-خصائص الغزل الصريح
-لا يذكر فيه الشاعر حبيبة واحدة، كما يحدث في الغزل العذري، ومما يدل على ذلك هو الأسماء العديدة التي وردت في أبياتهم.
-تصوير المرأة بهيئة الجريئة التي ترغب في معشوقها، وليست محبوبة تحتفظ بحيائها مثلما يحدث في العذري.
-وصف جسد ومفاتن المرأة بشكل صريح وبجرأة.
-الفخر بالعلاقات العاطفية المتعددة والمواقف المشوقة مع المعشوقة، وهو ما يعطي قصائدهم الطابع السطحي، الذي يخلو من العواطف.
-جعل القصيدة تظهر على شكل قصة يتم روايتها.
-ذكر لحظات لقاء الحبيبة بطريقة حسية وصريحة.
-تعدد الرسل بين المعشوقة والشاعر.



1445 Views