ما هو العصب

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 3:46
ما هو العصب


ما هو العصب وما هو العصب السابع ومكونات بنية العصب وما هو العصبون، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو العصب

العصب يتكوّن الجهاز العصبيّ (بالإنجليزيّة: Nervous System) من مجموعة كبيرة جداً من الخلايا العصبية أو العصبونات (بالإنجليزيّة: Neurons) المرتبطة معاً، وفي الحقيقة يشّكل العصب (بالإنجليزيّة: Nerve) والخلايا العصبية شبكة معقدة داخل جسم الإنسان، والتي من مهامها أن تنقل الرسائل المختلفة عبر مسارات عصبية محددة من وإلى الدماغ والنخاع الشوكيّ، ممّا يتيح للدماغ معرفة تفاصيل الأحداث داخل وخارج الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ دماغ الإنسان يحتوي على مئة مليار خلية عصبية، بينما يحتوي النخاع الشوكيّ على 13.5 مليون خلية عصبية، وتختلف هذه الخلايا عن باقي خلايا الجسم بكونها صعبة التجدّد؛ إذ إنّ الجسم لا يستبدلها بسهولة في حال ماتت أو تعرضت للتلف، نتيجة الإصابة بعدوى مرضية، أو إصابة معينة.

ما هو العصب السابع

هو التهاب أو ضعف في الأعصاب التي تتحكم في عضلات الوجه كما يتحكم في عدد من الغدد، سواء كانت الدمعية أو غدد تحت اللسان وتحت الفك السفلي. أيضًا يتحكم العصب السابع في الإحساس بجلد الوجه والأذن وبالتالي قد يؤدي إلى إحداث تلف جزئي أو كامل للعصب، مما يؤدي إلى حدوث حالة شلل الوجه النصفي. حيث يفقد المصاب القدرة على التحكم في عضلات الوجه، يصاحبه عدة أعراض مختلفة.

ما هو العصبون

العصبون هو لبنة البناء الأساسية للدماغ والجهاز العصبي المركزي، الخلايا العصبية هي المسؤولة عن نقل الإشارات الكيميائية والكهربائية من الدماغ واستقبالها وهى من الخلايا الفريدة من الناحية الهيكلية والوظيفية وذلك بسبب تواصلها الفريد مع بعضها البعض كما أنها الوحدة الأساسية للدماغ الذي يتكون بالكامل من الخلايا العصبية والخلايا الدبقية هناك مايقرب من 86 مليار خلية عصبية يعملون معًا داخل الجهاز العصبي للتواصل مع بقية الجسم وهذه الخلايا مسؤولة بشكل كامل عن كل شيء مثل الشعور بالألم والتفكير والجوع والعطش والوعي والحزن والفرح

مكونات بنية العصب

1. الزوائد الشجرية
إن الزوائد الشجرية (Dendrites) هي بناء قصير متشعب يمتد بعيدًا عن جسم الخلية، ويقوم باستلام الإشارات الكيميائية من الخلية العصبية المجاورة لينقلها إلى جسم الخلية.
وقد تكون هذه الإشارات محفزة للعصب مما يؤدي إلى توليد إشارات كهربائية ونقل السيال العصبي إلى المحور العصبي، أو قد تكون إشارات مثبطة.
وفي حين أن بعض الخلايا العصبية قد تفتقر لوجود الزوائد الشجرية، وقد تمتلك أنواعٌ أخرى من الأعصاب زوائد شجرية متعددة تستلم إشارات كثيرة، إذ إن الزوائد الشجرية تملك نتوءات تسمّى بالأشواك التغصّنية التي تزيد من المساحة السطحية للاتصال مع الخلايا العصبية المجاورة، وبالتالي زيادة الاتصالات العصبية.
2. جسم الخلية
يحتوي جسم الخلية على النواة والشبكة الإندوبلازمية الخشنة والملساء وجهاز جولجي والميتوكوندريا والعضيات الأخرى.
ويتم في بنية العصب هذه توليد الإشارات الكهربائية عند استلام الإشارات المحفزة للعصب.
3. المحور العصبي
إن المحور العصبي هو بناء يشبه الأنبوب الليفي يحمل السيالات العصبية من جسم الخلية أو من الزوائد الشجرية إلى نهاية المحور، من خلال تغير تدفق أيونات الصوديوم والبوتاسيوم على طول الغشاء العصبي لينقلها إلى خلية عصبية أخرى لينتقل بعد ذلك إلى التشابك العصبي.
تُغطّى العديد من المحاور العصبية بمادة عازلة خاصة تسمّى بغشاء المايلين الذي يساعد في نقل السيالات العصبية بشكل سريع.
4. التشابك العصبي
التشابك العصبي هو ثغرة في بنية العصب يتم من خلالها نقل الإشارات بين الأعصاب، إذ يتم نقل المعلومات من عصب ما قبل التشابك العصبي إلى عصب ما بعد التشابك العصبي.
ويوجد نوعان آخران من التشابك العصبي، كالآتي:
-الموصل العصبي العضلي: وهو التشابك العصبي الذي يوصل بين العصب والعضلات الهيكلية.
-الموصل العصبي المستفعلي: وهو التشابك العصبي الذي يوصل بين العصب والعضلات الملساء أو الغدد.
يتم في التشابك العصبي نقل المعلومات على شكل إشارات كيميائية تسمّى بالنواقل العصبية.
فعندما ينتقل جهد الفعل إلى نهاية العصب يتم تحفيز إطلاق الناقلات العصبية من عصب ما قبل التشابك العصبي لينتقل عبر التشابك العصبي ويرتبط بمستقبلات موجودة على عصب ما بعد التشابك العصبي؛ لينقل إشارة تحفيزية أو تثبيطية.



209 Views