ما هو العصب السابع وما اضراره

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 18 يونيو, 2022 9:59
ما هو العصب السابع وما اضراره


ما هو العصب السابع وما اضراره وكذلك أسباب التهاب العصب السابع، كما سنقوم بذكر مضاعفات الإصابة بالعصب السابع، وكذلك سنتحدث عن الأكل الممنوع لمرض العصب السابع، كما سنوضح هل العصب السابع خطير، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا.

ما هو العصب السابع وما اضراره

1- العصب السابع:
يُعرَف العصب السابع، أو العصب الوجهي على أنَّه أحد الأعصاب القحفيّة الاثني عشر، والمسؤول عن التحكُّم بعضلات جانبٍ من الوجه، وظهور تعابير البكاء، والتبسُّم، والغمز، ويمتلك الفرد عصبين وجهيَّين يوجد كلُّ واحد منهما على أحد جانبي الوجه، حيث يمتدُّ العصب السابع مع العصب السمعي مُحيطاً بتراكيب الأذن الوسطى، ومُمتدّاً من الثقبة الإبريّة الخشائيّة (بالإنجليزيّة: Stylomastoid foramen)، ليمرَّ عبر الغُدَّة النكفيّة، وعندها يتفرَّع العصب إلى عِدَّة فروع، ويُزوِّد الغُدَد والعضلات المختلفة في الوجه والرقبة بالوظيفة الحركيّة.
والتهاب العصب السابع، أو ما يُعرَف أيضاً بشلل الوجه النصفي، أو شلل بل (بالإنجليزيّة: Bell’s palsy)، فيُعَدُّ من المشاكل الصحِّية التي قد تُصيب الأفراد من مختلف المراحل العمريّة، والتي تتسبَّب في حدوث تغيير جذري في مظهر الوجه، حيث يبدأ الضعف العضلي بشكل مفاجئ في أحد جانبي الوجه، ويزداد سوءاً خلال فترة لا تزيد عن 48 ساعة، وتجدر الإشارة إلى أنَّ شلل الوجه النصفي لا يُعَدُّ من المشاكل الدائمة أو المزمنة، فغالباً ما يتعافى المصاب بعد مُضيِّ أسبوعين إلى ستَّة شهور من بدء ظهور الأعراض عليه.
2- اضرار العصب السابع:
– سيلان اللعاب.
– صعوبة في الأكل والشرب.
– عدم القدرة على تكوين تعابير الوجه، مثل الابتسام أو العبوس.
– ضعف في الوجه.
– تشنجات عضلية في الوجه.
– جفاف العين والفم.
– صداع الرأس.
– حساسية تجاه الصوت.
– تهيج العين في الجانب المصاب.

أسباب التهاب العصب السابع

– الالتهاب الفيروسي الذي يكون بسبب النقص في مناعة الجسم.
– مرض السكري من النوع الثاني وعدم انضباط السكر بالدم.
– وجود كيس دهني في الحجرات الخلفية للمخ أو الإصابة بأحد الأورام الحميدة.
– فيروس الهربس من مسببات التهاب العصب السابع، حيث أنه يتسبب في التقرحات الفموية.
– من الأمراض التي تزيد من احتمالية الإصابة بالعصب السابع هو مرض الجدري المائي والحزام الناري.
– الإصابة بأحد الأمراض التي تتسبب في حدوث التهاب الأعصاب وخاصة العصب السابع هو مرض النكاف والحصبة الألمانية.
– السكتة الدماغية قد تتسبب في حدوث التهاب العصب السابع وشلل الوجه، حيث أنها تؤدي إلى تلف في الأعصاب.

مضاعفات الإصابة بالعصب السابع

– حدوث تلف في العصب القحفي السابع، والذي يعد المسؤول عن التحكم في عضلات الوجه.
– الإصابة بجفاف مفرط في العين، وبالتالي يؤدي ذلك إلى حدوث التهابات العين أو حتى التعرض للعمى على المدى الطويل.
– تعرض الشخص لحالة تسمى الحركة التصاحبيّة synkinesis؛ وهي حالةٌ يسبب ضمنها تحريك جزء من الوجه بشكلٍ متعمّد إلى تحريك جزء آخر بصورةٍ لا إراديةٍ، وعلى سبيل المثال، فقد تنغلق العين لا إراديًا نتيجة القيام بالابتسام.

الأكل الممنوع لمرض العصب السابع

1- الأطعمة الغنية بالأرجنين:
يصاب أكثر من 85٪ من الأفراد بفيروس الهربس وإن لم يكن كل شخص مصاب بالفيروس تظهر عليه قرح حول الفم. للأسف لا يوجد علاج نهائى للفيروس إذ يمكن إعادة تنشيطه بالتعرض لأشعة الشمس أو تناول وجبات معينة. لأن الأحماض الأمينية مثل الأرجينين مطلوبة لتكاثر الفيروس فيجب في هذه الحالة تجنب الوجبات الغنية بالأرجينين.
فمثلًا يشمل الأكل الممنوع لمرض العصب السابع أطعمة غنية بالأرجنين مثل جميع المكسرات والتي من ضمنها الجوز والبندق والمكسرات البرازيلية وكذلك معظم البذور بما في ذلك بذور السمسم وبذور اليقطين.
2- الأطعمة الغنية بالأوميجا 6:
يمكن أن يكون شلل الوجه النصفي التهابيًا وكثيرًا ما يتم علاج الحالات الشديدة باستخدام الكورتيكوستيرويدات والتي لها خصائص مضادة للالتهابات.
تعمل الأحماض الدهنية مثل الأوميغا 6 كعوامل محفزة للالتهاب وقد تسبب الحميات الغنية بالأوميغا 6 الالتهابات. تعتبر زيوت الذرة والكانولا والصويا المصادر الرئيسية للأوميغا 6 في النظام الغذائي.
توجد هذه الزيوت بشكل شائع في الأطعمة المعبأة والمعالجة لذا تحقق من الملصقات بعناية.
3- الدهون المتحولة:
الدهون المتحولة هي نوع من الدهون التي يصنعها الإنسان والتي يمكن العثور عليها في مجموعة متنوعة من الأطعمة المصنعة. وجد بحث أجري على أكثر من 700 فرد أن أولئك الذين يتناولون في نظامهم الغذائي الكثير من الدهون المتحولة يكون لديهم مستويات عالية في الدم من بروتين سي التفاعلي CRP وهو مؤشر للالتهابات.
ويزيد هذا المؤشر بنحو 75٪ عن أولئك الذين يتناولون الدهون المتحولة بكميات أقل. قد تكون الدهون المتحولة موجودة في المنتجات المخبوزة مثل البسكويت والفطائر بالإضافة إلى الأطعمة المقلية والوجبات السريعة.

هل العصب السابع خطير

تختلف أسباب اضطراب العصب السابع من مجهول إلى سبب مهدد للحياة، وفي بعض الأحيان يكون هناك علاج للمشكلة، لكن من المهم تحديد سبب حدوت المشكلة.
والخطر الأكبر للعصب السابع هو أنه في حالة الإصابة بشلل الوجه هناك احتمال لتلف العين، وغالبًا ما يمنع شلل الوجه النصفي أحد الجفنين أو كليهما من الانغلاق بشكل كامل، ويمكن أن يحدث جفاف في العين وهذا قد يؤدي إلى مضاعفات أخرى خطيرة إذا أصبحت قرنية العين جافة تمامًا.



264 Views