ما هو الشص

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 7:24
ما هو الشص


ما هو الشص ومعلومات عن سمكة أبو الشص وتكاثر سمكة الشص ولماذا تتميز الأسماك الأعماق بانها مضيئة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الشص

إنها سمكة، لكنها ليست سمكة عادية فهي من أكثر الأسماك غرابة وإخافة على الإطلاق، هي سمكة الصنارة أو ما يُعرفُ بسمكة الشص.
بعد دراسة دراساتٍ مستمرة تمكن عُلماءُ الأحياء البحرية من حصر الموطن الأصلي لسمكة الشص بين أعماق المحيط الأطلسي والقطب الجنوبي لكن البعض منها يعيش حياته الخاصة في بعض المناطق الإستوائية.
هي غريبة حتى بطريقة صيدها فلها قدرة عالية على المناورة، وتمتلمك في رأسها زائدة أشبه ما تكون بالصناره، حيثُ تعملُ من خلالها على أنتاج الضوء الأزرق والأحمر لتستخدمه كطُعمٍ تجتذبُ من خلاله الأسماك الصغيرة نحو الضوء، وما هي إلا لحظات حتى تفتح السمكة فمها الواسع فتبدا المياه بالتدفق بقوة لتجب معها الأسمك الصغيرة إلى جوف السمكة.

معلومات عن سمكة أبو الشص

إن فم هذه السمكة الواسع ومعدتها المطاطة يمكن منها من ابتلاع أسماك أكبر منها بثلاث مرات وتراها .
تستخدم سمكة (أبو الشص) نفس اسلوب الصيد الذي تستخدمه تقريباً كل أسماك الأعماق، إن لها نوعاً من خيوط الصيد مزوداً بالضوء و بذلك تغوى ضحاياها وتجذبها ناحية فيها ثم تقبض عليها بفكها.
سمكة (أبو الشص) مع ذكورهن يكون أزواجا غريبة في مرحلة مبكرة من العمر يتعلق الذكور بأجساد الاناث بأفواههم ويعود الفضل للاناث في حصولهم على الطعام وفي استمرار حياتهم.
يكون حجم الذكر والأنثى من أسماك کراتیاس هولبيولى قريبة لسمكة (أبو الشص) يكون جحمهما متساويا عندما يفقسان ثم تنمو الأنثى ويصل طولها إلى المتر بينما يتوقف نمو الذكر عند عشرة سنتيمترات و يتنقل هنا وهناك ملتصقا بجسم زوجته .
تبدو أسماك (أبو الشص) وكأنها قبعة ضخية في حجرة الرعب والحق أنك لا تستطيع أن تنتفي الأقبح من بينها، إن هذه الأسماك هي . الاسيوجنائوس ساکستوما، ججنتاكتس ماکرونا، لينوفرین اربروفرا، جلائیشوما اکسلی .
بتحليل مكونات معدة أحد حيتان العنبر يمكننا أن نعيد بناء مأساة صغيرة حدثت في أعماق المحيط.

تكاثر سمكة الشص

-تمتلك العديد من أنواع أسماك الشص واحدة من أغرب إستراتيجيات التكاثر على هذا الكوكب، فالذكور هم عبارة عن طفيليات، ونحن لا نقول هذا مجازا.
-تقول جرنجر إنه في العديد من أنواع أسماك الشص، غالبا ما يكون الذكور أصغر بـ10 مرات من الإناث، وليس لديهم وظيفة أخرى سوى التكاثر، ويستخدمون أعضاء متطورة لتعقب الإناث، وعندما يجدون واحدة، فإنهم يتشبثون بها بأسنانهم
-ووفقًا لكووين، فإن بعض ذكور أسماك الصنارة تنمو لديهم أسنان خطافية أمام أفواههم للتشبث بالإناث؛ وتبحث كووين عما إذا كانت هذه الأسنان أسنانًا حقيقية أم نوعًا من الأسنان البدائية تسمى أودونتود (الأسنان الجلدية)، ثم يفرز الذكور إنزيمًا يذيب جلد فمها للاندماج مع جسد الأنثى، فيصبح الذكر معتمدا كليًا على الأنثى في المواد المغذية؛ وتلتحم الدورة الدموية بحيث يتشاركان الدم نفسه.
-الالتصاق الذي يحدث يشبه زراعة الأعضاء، حيث يصبح الذكور فعليا جزءًا من جسد الأنثى، وقد كشف بحث نُشر في دورية ساينس Science في عام 2020 كيف تنجح أسماك الشص في هذه العملية الفذة.
-فهي تفتقر إلى الجينات لإنتاج معظم المواد التي قد تهاجم الأنسجة الغريبة، بالإضافة إلى أنها تحتوي على القليل من الخلايا التائية والأجسام المضادة أو لا تحتوي على أي منها

لماذا تتميز الأسماك الأعماق بانها مضيئة

-إن هذه الأسماك تعيش في المحيطات على أعماق سحيقة، ولكنها تقترب ‏من السطح أثناء الليل ‏بحثًا عن الغذاء، وتحمل مجموعة من الحوامل الضوئية المركزة ‏أسفل الرأس وعلى سطح البطن، والضوء ‏المنبعث لونه أزرق مخضرٌّ، ووظيفته أن تستخدمه ‏السمكة لجذب فرائسها من السمك.‏
-والأسماك المضيئة هي آية من آيات الله تبارك وتعالى، حيث سخر لها هذه الإضاءة ‏الحيوية لتنير لها طريقها وتحصل على رزقها وتسبح بحمد ربها. وهناك أنواع كثيرة جداً من هذه الكائنات التي أنعم الله عليها بأن يجعل نوعًا من ‏البكتيريا ‏المضيئة بذات الطريقة تتعايش معها على سطحها أو بين ثنايا الجلد؛ ‏فينبعث منها الضوء فترى السمكة ‏نتيجة الضوء المنبعث من البكتيريا والفطريات.‏ من أشهر أنواع هذه الأسماك سمكة المصباح‏
-وفي كل يوم يكشف العلماء أنواعاً جديدة من الأسماك المضيئة في أعماق المحيط، ومن ‏الأنواع المهمة لهذه الأسماك:‏ سمكة الفأس ‏:‏ تعيش أيضًا على أعماق كبيرة وتحمل الحوامل الضوئية ‏على سطحها البطني، وينبعث منها إضاءة شديدة ‏تعمل ككشافات تشوِّش على ‏باقي الأسماك، فتبتعد عنها ولا تفترسها، فهذا الضوء هو وسيلة الدفاع ‏الوحيدة ‏لهذه السمكة



342 Views