ما هو الذهب الأزرق

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 4:14
ما هو الذهب الأزرق


ما هو الذهب الأزرق وكذلك ماهو الذهب الأسود، كما سنقوم بذكر الذهب الأزرق في القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وكذلك سنتحدث عن الذهب الأبيض، كما سنقدم أهمية الماء، وكذلك سنوضح التأثير السلبي لنقص الماء، كما سنذكر أيضًا لماذا سمِّيَ الماء بالذهب الأزرق، وكذلك سنقدم كيف نحافظ على الماء، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو الذهب الأزرق

جميعنا نعرف الذّهب الأصفر الذي تحرص الكثير من السّيدات على اقتنائه والتّزيّن به، فهو لا يضفي على المرأة رونقاََ فحسب، بل يتعدّى ذلك ليدُلّ على مدى ثراء المرأة. يدلّ مفهوم الذّهب على كلّ ما غلا ثمنه، وكثُر عليه الطّلب لِما له من أهميّة في حياتنا، ومن هنا ظهر مفهوم الذّهب الأسود ليدُلّ على النّفط الذي يُدرك الجميع أهميّته في حياتهم اليوميّة، ولكن ماذا عن الذّهب الأزرق؟ إنّه أرخص الموجود لكنّه بلا شكٍّ أثمن المفقود!! إنّه الماء العذب شريان الحياة، وبالنّظر إلى خريطة العالم سيتبيّن أنّ توزيع المياه العذبة ليس متساوياََ في جميع مناطق العالم، لذلك تعاني بعض الدول من نقصٍ حادٍّ في المياه، ممّا يجعل منه ثميناََ كالذّهب، لذلك أُطلِق عليه مصطلح الذّهب الأزرق.

ماهو الذهب الأسود

الذهب الأسود هو المصطلح غير الرسمي الذي يعبّر عن النفط أو البترول، ويطلق عليه اسم “الذهب” لأنه يجعل من كل شخص يشارك في الصناعة النفطية شخصاّ غنياً، وأما كلمة “الأسود” فتستخدم بسبب لونه عند خروجه من الأرض.
من الجدير بالذكر أن الصناعة النفطية بدأت في الولايات المتحدة عام 1859، حيث قام قائد السكك الحديدية المتقاعد أدوين درايك بحفر بئر بالقرب من مدينة تيتوسفيل (بالإنجليزية: Titusville) في ولاية بنسلفانيا، وكانت الحفارة تعمل بواسطة محرك بخار قديم.
وقبل ذلك كانت الزيوت التي تؤخذ من ودق الحيوانات (الشحوم) والحيتان تستخدم كمادة للتشحيم والتزييت منذ العصر الاستعماري، ولم تكن براءة الاختراع ممنوحة لاستخراج الكيروسين من الفحم حتى عام 1854.

الذهب الأزرق في القرآن الكريم والأحاديث النبوية

كما ذكرنا في السابق أن الذهب الأزرق هو مصطلح يتم إطلاقه على الماء، ومن أهم الدلائل التي تدل قيمة الماء على كوكب الأرض وأنها من أعظم النعم التي أنعم الله سبحانه وتعالى الإنسان بها، ورد اسم الماء في الكثير من آيات القرآن الكريم كما أن هذه الآيات أكدت أن جميع المخلوقات الحية من ماء، فقال تعالى في كتابه العزيز ((والله خلق كل دابة من ماء فمنهم من يمشي على بطنه ومنهم من يمشي على رجلين ومنهم من يمشي على أربع يخلق الله ما يشاء إن الله على كل شيء قدير))، كما أن الله سبحانه وتعالى أنعم على عبادة بنعمة الغيث وماء الغيث صالح للزراعة وصالح للشرب، كما أن رسولنا الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام حثنا على عدم التبذير في الماء فجاء في السنة النبوية (( كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع إلى خمسة أمداد.

الذهب الأبيض

يختلف الذهب الأبيض عن الأصفر، بأن الذهب الأبيض عبارة عن سبيكة من الذهب المصنوعة من الذهب الأصفر الخالص الممزوج بأحد المعادن ذات اللون الأبيض الفضي مثل البالاديوم والفضة، وعندما يخلط الذهب بمعدن النيكل فإنه يكتسب مظهرًا يشبه معدن البلاتين، ولمنح سطح سبيكة الذهب الأبيض مظهرًا صلبًا ولامعًا فعادةً ما تُغطى هذه السبيكة بطبقة من معدن الروديوم، وبالتالي يعد الذهب الأبيض ذهبًا حقيقيًا لكنه غير مصنوع من خالص الذهب الأصفر.

أهمية الماء

– أساس البنية الخلوية الأساسيّة في أجسام الكائنات الحية المختلفة.
– يرطب ويُشحّم مفاصل جسم الإنسان ويمنع احتكاكها.
– ضروري للحفاظ على توازن درجة حرارة الجسم الدّاخليّة من خلال إفراز العرق.
– أساس لإفراز سائل اللعاب، الضروري لعملية الهضم، وبلع الطّعام.
– يحمي الأعضاء والأجهزة بامتصاص الصّدمات، كما يحمي الجنين داخل الكيس الأمينوسي.
– يستخدم في تركيب والتخلص من الفضلات والخلايا الميتة.
– يسقي المحاصيل الزراعية والنباتات، ويستخدم في كل الصناعات.

التأثير السلبي لنقص الماء

على الرغم من أن نسبة الماء في الكرة الأرضية تصل إلى 71% إلا أن الكمية التي يمكن للإنسان استخدامها هي 1% فقط، وهذه النسبة لا توزع على الكرة الأرضية بالتساوي، لهذا نجد أن كثير من الأماكن تعاني من نقص المياه عن غيرها.
أشارت الكثير من تقارير منظمة الصحة العالمية أن حوالي 783 مليون شخص يعيشون دون وجود ماء نظيف، كما أن كل يوم يمر علينا يشهد وفاة 3900 طفل في العالم نتيجة تعرضه لنقص الماء.
لهذا يجب على الدولة إيجاد حلول لزيادة كمية الماء في الصالح للاستخدام، ويمكن أن يتم ذلك من خلال تحلية مياه البحار، أو الاستفادة من مياه الأمطار في الدول التي تفتقر إلى الماء.

لماذا سمِّيَ الماء بالذهب الأزرق

– الماء هو سر الحياة على كوكب الأرض، فهو يُغطي حوالي ثلثي الكرة الأرضية.
– كما أن الماء ضروري لبقاء كل خلية من خلايا جسم الإنسان على قيد الحياة، ويُشكل أيضًا حوالي ثلثي هذا الجسم.
– بالإضافة إلى أهميته في ري النباتات التي يتغذى عليها كل من الإنسان والحيوان.
– وفي ظل وجود العديد من الدول التي تُعاني من نقص الماء، ونشوب الصراعات والخلافات من أجل الحصول عليه، ظهرت قيمته، ومن ثمَّ لُقِّب بالذهب الأزرق.

كيف نحافظ على الماء

الماء ضروري جداً للحياة فلولاه لما كانت حياة، وتخيل لو ان الحياة بدون ماء فكيف سنعيش، لذا يجب المحافظة على الماء ومصادره وترشيد استهلاكه من خلال توعية المجتمع بذلك وإعداد البرامج والخطط المُناسبة التي من شأنها رفع درجة الوعي في المجتمع بأهمية الماء كضرورة وأساس من أساسيات الحياة على كوكب الأرض.



255 Views