ما هو الخفاش

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 4 ديسمبر, 2021 9:03
ما هو الخفاش


ما هو الخفاش نتعرف علىه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل صفات الخفاش وكيف يتكيف الخفاش مع البيئة ومواسم تزاوج الخفافيش.

ما هو الخفاش


-طائر الخفاش هو حيوان من مجموعة الثديّيات، ويُعتبر النّوع الوحيد منها القادر على الطيران. تعيش هذه الحيوانات في كلُّ أنحاء العالم تقريباً ما عدا قارة أنتاركتيكا المُتجمِّدة ومناطق قليلة حول القُطب الشمالي.
-تنشط الخفافيش بعد حُلول الظلام، وهي تتميَّز بقُدرتها على التعرُّف على الطّرق، وتحديد مواقع الأشياء في اللَّيل بكفاءة ممتازةٍ اعتماداً على جهاز توجيهٍ صوتيٍّ طبيعي مُماثل لآلة السّونار، ويتكائر طائر الخفاش بالولادة، وهو النوع الوحيد من الثديّيات الذي يتغذّى على الدم (رُغم أنَّ أنواعاً معدودة منه تأكل الدِّماء، بينما لدى مُعظم الأنواع الأخرى غذاءٌ مختلف).
-الخفافيش مجموعة مُتنوِّعة جداً من الحيوانات، إذ يُوجد منها أكثر من 1200 نوع، وتنتشر العديد من هذه الأنواع بأعدادٍ ضخمةٍ جداً في مناطق مُعيَّنة من العالم، وتختلف أنواع الخفافيش طبقاً لطريقة نوع غذائها التي تتراوح بين أكل ثمار الفاكهة، واصطياد الحشرات، إلى التغذّي على رحيق الأزهار، ودم الحيوانات الأخرى.

أين يعيش الخفاش

-تعيش الخفافيش في كافة أنحاء العالم باستثناء المناطق القطبية وبعض الجزر، وتتواجد في الكهوف، والأشجار، والغابات، والجبال، والأراضي الزراعية، والمدن، وتحت الجسور، وفي الأنفاق، وغيرها من الهياكل، ويعيش ما يزيد عن خمسين نوع فريد منها في المتنزهات الوطنية المختلفة.
-كما أنّ هناك ما يزيد عن 1,200 نوع معروف منها، والعديد من هذه الأنواع مُنتشر بشكل كبير في العالم،وتتنقّل الخفافيش في مناطق متنوعة على مدار العام؛ ففي الصيف مثلًا تتواجد بالقرب من أحواض المياه المفتوحة، والجداول، والأشجار، والكهوف، والشقوق الصخرية.
-أمّا في موسم الشتاء فتتواجد في الأماكن المعزولة والآمنة للبيات الشتوي، وتُهاجر بعض الخفافيش لمسافات طويلة خلال هذا الموسم باتجاه المناطق ذات المناخ المعتدل أو الاستوائي؛ إذ إنّها تُفضّل الأماكن الدافئة.
-يُذكر أنّ أكثر من 40 نوع من الخفافيش تعيش في الولايات المتحدة، ويُعدُّ خفاش (pipistrelle) الخفاش الأصغر حجمًا في الولايات المتحدة، بينما يُصنّف خفاش الدرواس بأنّه الأكبر فيها، أمّا عن موطنه في أمريكا، فقد وُجد في أغلب المناطق ومنها؛ بورتوريكو، وجزر هاواي، وألاسكا.
-أما المكان الذي يضم أكبر عدد من الخفافيش في الولايات المتحدة فهو أسفل جسر كونجرس أفينيو في ولاية تكساس.

صفات الخفاش


1-طيران الخفاش
تُعتبر الخفافيش النوع الوحيد من مجموعة الثديِّيات القادر على الطيران. عادةً ما تبدأ الخفافيش بالطّيران بأن تسمح لنفسها بالسُّقوط من على سطحٍ مُرتفع، أو من على مكان تعلُّقها على شجرة أو في كهف، فالعديد من أنواعها في الحقيقة لا تستطيع أن تبدأ بالطّيران من على سطح الأرض ويحتوي جناح الخفاش على نفس أنواع العظام الموجودة في كفِّ إنسانٍ لو كان ذا أربع أصابع، فأجنحة الخفافيش هي – في الحقيقة – مُجرَّد أيدٍ تطوَّرت أصابعها لتزداد طولاً وتتكوَّن بينها أغشية جلديَّة طويلة تربطها بسيقانه وجسده، ويُمكن بسهولة مُلاحظة مخالب اليد التي تبرز من على أطراف جناح الخُفَّاش.
2-نوم الخفاش طوال النهار
تنام الخفافيش طوال النهار، حيث تتعلَّق بأغصان الأشجار، أو سُقوف الكهوف، أو الأبنية البشرية (مثل المنازل المهجورة، والأنفاق، والمناجم)، مُتكوِّرة حول نفسها بضمِّ أجنحتها حول جسدها، وهي تجتمع معاً في مُستعمراتٍ عملاقة.
3-وقوف الخفاش بالمقلوب
عظام السِّيقان الخلفية لدى الخفافيش خفيفة وضعيفةٌ جداً، ولذا فهي غير قادرة على تحمُّل وزنها إذا ما وقفت مُنتصبةومن هُنا يكمنُ السَّبب وراء التعلُّق المقلوب الذي تشتهر به هذه الحيوانات.
4-هجرة الخفاش
تهاجر بعض الخفافيش نحو مناطق دافئة في فصل الشتاء بحثاً عن الغذاء والدفء، ومن المُمكن لأنواع أخرى أن تقضيه في سُباتٍ طويل.

كيف يتكيف الخفاش مع البيئة

-تُصدر الخفافيش ذبذبات وموجات صوتية عالية النبرة والتي تكون خارج نطاق السمع البشري، ثم تستمع إلى الأصداء التي تنتج عندما ترتد هذه الذبذبات أو الموجات الصوتية عن الأشياء من حولها.
-وتكشف هذه الأصداء التي تمنحها معلومات عن موقع، وشكل، وحجم الأجسام المحيطة بها، بما في ذلك الأشياء الصغيرة جداً مثل البعوض، ويمكن للخفافيش أيضًا استخدام الأصداء لمعرفة اتجاه حركة الأجسام حولها.
-ونظرًا لأن الخفافيش كائنات ليلية، فإنها تصطاد خلال الليل، بينما تجثم خلال النهار على الأشجار والمباني والأسطح، وتكون أكثر نشاطًا خلال فصلي الربيع والصيف، بينما تدخل في سبات خلال فصل الشتاء.

طعام الخفاش

تتعدد الأطعمة التي تتناولها الخفافيش ويرجع هذا إلى اختلاف أنواعها؛ حيث يُوجد أكثر من 1400 نوع من الخفافيش في العالم، وفيما يأتي ذكر لبعض الأنواع وأغذيتها:
1-مصاصو الدماء:
يتغذى هذا النوع من الخفافيش على دم الأبقار والخيول، وهي النوع الوحيد من صنف الخفافيش الصغيرة الذي يتغذى على الدماء، ويجدر بالذكر أنّ هناك 3 أنواع فقط من خفافيش مصاصي الدماء وهي تتواجد في أمريكا الوسطى والجنوبية.
2-آكلات اللحوم:
تتغذى هذه الخفافيش على الطيور، والأسماك، والسحالي، وحتى الخفافيش الأخرى.
3-آكلات الثمار:
يُحب هذا النوع أنّ يتغذى على الفاكهة، وحبوب اللقاح، والبذور، ويُفضل التين، والمانجو، والتمر، والموز.
4-آكلات الحشرات:
يُحب هذا النوع أكل الحشرات؛ كالخنافس، والعث، والبعوض، ومن الجدير بالذكر أنّ الخفاش البني الصغير يُمكنه أكل ما يصل إلى 500 حشرة صغيرة بحجم البعوضة في ساعة واحدة تقريباً.

مواسم تزاوج الخفافيش

-يحدث تزاوج الخفافيش في فصل الربيع في الفترة ما بين قرب نهاية نيسان وبداية أيار، أي عندما يصبح الطقس دافئاً ولطيفاً، وفي حال حدث التزاوج خلال فترات الطقس الباردة وقامت الذكور بتلقيح الإناث، ستقوم الإناث بتخزين الحيوانات المنويّة، حتى يتحسّن الطقس ويصبح دافئًا، حينها تحدث الإباضة وتُستخدَم الحيوانات المنويّة المخزنّة لتخصيب البويضة وذلك في نهاية حزيران تقريباً
-وهنالك أنواع أخرى من الخفافيش التي تقوم بعملية التزاوج خلال فترة الخريف، وبالأخص خلال شهري أيلول وتشرين الأول، وينتهي التزاوج عند نهاية شهر تشرين الأول، لتبدأ الخفافيش بالاستعداد لفترة سباتها الأولى.



369 Views