ما هو الخزف

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 3 يونيو, 2022 1:17
ما هو الخزف


ما هو الخزف كذلك سنتحدث عن فوائد الخزف وما هو تاريخ الخزف كذلك سنتحدث عن أنواع الخزف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ما هو الخزف

هو الطين المزجّج والمفخور. و يرجع تاريخ الخزف إلى أقدم العصور،. وفي الوقت الحاضر أصبح الخزف من أحد الفنون التشكيلية. ويُعدّ الخزف من المواد غير العضويّة، غير المعدنيّة، صلبة وهشّه بعد وضعه بالنار ويكون مرن جداً في وضعه الطبيعي. ويُنتَج بها العديد من الأشياء، مثل الأواني الفخارية والتماثيل الزخرفية، كما أنّها تستخدم في الطلاءات المقاومة للحرارة العاليّة؛ نظراً لخصائصة الكيميائيّة والفيزيائيّة وارتفاع درجة انصهاره. وفي العادة لون الخزف أبيض. ويمكن أن يتم مزجه بمواد مختلفة وملوّنة.

فوائد الخزف

1-الجميع يعلم بأن المياه هي أهم الأشياء في تلك الحياه، ويجب عليا أن نحصل على الماء نظيفاً طاهراً لأنه من الممكن أن يسبب أخطر الأمراض كالفشل الكلوي وغيره.
2+واتضح من خلال رأي الكثير من العلماء والذين أجروا الأبحاث والدراسات العلمية أن الماء الذي نشربه من الزجاجات البلاستيكية أو الزجاجية أو المصنوعة من الألومنيوم خطر على الصحة بنسبة 70%.
3-ولم نجد أياً من المواد المصنعة صحية على الجسم سوى الخزف، ونتج ذلك من خلال أن الماء الذي أُخرج من وعاء فخار يحتوي على نسبة 100% من الطاقة الحيوية التي يحتوي عليها. كما أ،ه مقاوم جيد للبكتريا الضارة الموجودة في المياه. لذا ينصح بالشرب فيه
4-من أكثر الأواعي التي تساعد على تسريع مدة الطهي.
فمثلاً اللحوم أو الخضروات التي تحتاج لأكثر من ساعة في طهيها فقط يمكنكم طهيها بالفخار في نصف ساعة.
5-كما أنه يُستخدم في بعض الأوقات كأواني الضغط المشهور ذات التكلفة الخرافية، ويرجع السبب في ذلك احتواءه على غطاء متين وثقيل.
6-يساعد كافة أنواع الخضروات في الحفاظ على اللون الطبيعي له.
7-كما أنه يعمل على طهي الطعام بطريقة ممتازة ويظل ناضجاً لفترة طويلة من الوقت.
8-ويساهم في احتفاظ الطعام بالشكل والقوام اللازم، أي لا تصل إلى درجة اهترائها ولا تصبح صلبة.
9-وهذا ما تعانيه النساء عند طهيها في أي وعاء آخر خاصة الألومنيوم.
10-يتم الطهي فيها عن طريق البخار، وبالتالي لا يحتاج إلى أي مواد دهنية أو زيوت مهدرجة أو غيرها مما لا يسبب أي زيادة في الوزن.
11-تحتفظ بكافة العناصر الغذائية الهامة المتواجدة في الأطعمة مثل الفيتامينات والمعادن بمختلف أنواعها، وذلك بسبب أنها لا تحتاج لفترات طويلة في الطهي.
12-الفخار عنصر لا يفرز أي مواد سامة أثناء الطهي لأنه مصنوع من مواد طبيعية، وبالتالي فهو آمن تماماً على الصحة.

تاريخ الخزف

1-نشأ الحزف في الصين خلال عهد أسرة تانغ (618-907 ميلاديًا)، وهي عجينة صلبة أو خزفية “حقيقية”، ومع ذلك لم يتطور الخزف عالي الجودة، مقارنة بالأواني الحديثة حتى عهد أسرة يوان (1279-1368 ميلادي).
2-يتكون الخزف الصيني المبكر من الكاولين (طين الصين) والبيغماتيت، وهو نوع من الجرانيت الخشن، كان الخزف غير معروف لدى الخزافين الأوروبيين، قبل إستيراد الأواني الصينية خلال العصور الوسطى.
3-حاول الأوربيون تكرار الخزف الصيني، لكنهم لم يتمكنوا من تحليل تركيبه الكيميائي، لكنهم لم يتمكنوا من تقليد مظهره.
4- بعد خلط الزجاج بأكسيد القصدير لجعله غير شفاف، حاول الحرفيون الأوروبيون الجمع بين الطين والزجاج الأرضي.
5-في عام 1707 نجح ألمانيان يدعى، إرينفريد والتر فون تسشيمهاوس ويوهان فريدريش بوتجر، في الجمع بين الصلصال مع الفلسبار الأرضي، بدلاً من الزجاج الأرضي المستخدم سابقًا.
6-في وقت لاحق من القرن الثامن عشر، تحسنت اللغة الإنجليزية بشكل أفضل عند وصفة الخزف، عندما اخترعوا الصين العظام بإضافة الرماد من عظام الماشية إلى الطين والفلسبار والكوارتز، على الرغم من أن الصين العظمية تُطلق في درجات حرارة أقل من الخزف الحقيقي، إلا أن رماد العظم يمكّنها من أن تصبح شفافة.

أنواع الخزف

1-الخزف الحجري:
وهو نوع صلب وثقيل من الخزف، ويُصنع غالبا من مزيج من الطين الحجري. ويحرق الخزافون هذا النوع من الطين في درجات عالية من الحرارة. وتجعل الحرارة سطح الخزف الحجري مصقولاً ولهذا السبب، لا يضفي عليه كثير من الخزافين أي طلاء زجاجي. الخزف الحجري أكثر صلابة وثقلاً من الخزف الطيني ويشبه بعض أنواع الخزف الصيني، والخزف الطيني، إذ إنه أحمر، غير شفاف ولا يمكن للنور أن ينفذ عبره.
2-الخزف الصيني:
يعتبر الخزف الصيني أكثر أنواع الخزف صفاء ورهافة. هناك نوعان من الخزف الصيني: الخزف الصيني صلب العجينة ويُحرق في درجة حرارة عالية، والخزف الصيني ناعم العجينة الذي يضم الأواني الصينية والذي يُحرق في درجة حرارة منخفضة.
ويصنع الخزَّافون الخزف الصيني من خليط يحتوي على الصوان، ومعدن يسمى الفلسبار (سليكات الألومنيوم) وكمية كبيرة من الكاولين، وهو طين أبيض ناعم. ويمكن للضوء أن ينفذ عبرالقطعة من الخزف الصيني.
3-الخزف الطيني:
هذا النوع من الخزف شائع الاستعمال ويصنع بالأخص من مزيج من أنواع الطين الصالحة لهذا النوع من الخزف. وتوجد هذه الأنواع من الطين في كل أنحاء العالم. ويفضل الكثير من الناس الخزف الطيني من أجل الطلاء الزجاجي الزاهي الألوان الذي يُضْفَى عليه. ويحرق هذا النوع من الخزف كسائر أنواع الخزف التي تطلى بطلاء زجاجي براق وزاهي الألوان، في درجة حرارة منخفضة. أما الأنواع الأخرى من الخزف التي تحرق في درجة حرارة عالية فتكون ألوانها أقل غنى لأن الحرارة المرتفعة تتلف عادة الطلاء الزجاجي. وينكسرالخزف الطيني ويتشقق بسهولة أكثر من الأنواع الأخرى من الخزف.



261 Views