ما هو الحمل الكاذب

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:30
ما هو الحمل الكاذب


ما هو الحمل الكاذب و اسباب الحمل الكاذب و أنواع الحمل الكاذب و الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الحمل الكاذب

الشعور بالعديد من أعراض الحمل كتورم الثدي، وألم البطن وتأخر الدورة الشهرية، والدوخة، والغثيان، وعند القيام بإجراء تحليل الدم الكاشف يتم التأكد أن هذا الحمل غير صحيح، أي أنه غير متواجد في الأصل.

اسباب الحمل الكاذب

على الرغم من أن السبب الرئيسي للحمل الكاذب لا يزال مجهولاً، إلا أن الأطباء قد وجدوا علاقة بين الحمل الكاذب والأسباب النفسية والجسدية، وللعامل النفسي أثر كبير في الحمل الكاذب، وقد يجعل الجسم يعتقد بوجود الحمل.
من الأمثلة على العوامل النفسية المسببة للحمل الكاذب هو:
-رغبة المرأة الشديدة بالحمل.
-حالات الإجهاض المتكرر.
-العقم (بالإنجليزية: Infertility).
-حالات الوصول لسن اليأس (بالإنجليزية: Menopause).
-حالات فقدان طفل.
-كما وقد تظهر أعراض الحمل الكاذب للعزباء عندما ترغب بالزواج بشدة.
-عند وجود أحد العوامل النفسية، فإن الدماغ يفسرها بشكل خاطئ، مما يؤدي إلى إفراز هرمونات الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen)، وهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) مسببة ظهور أعراض الحمل.
-كما وقد يكون ظهور أعراض الحمل الكاذب نتيجة الفقر ونقص التعليم، أو التعرض إلى سوء المعاملة الجنسية، أو وجود مشاكل في العلاقة الزوجية.
-قد يكون هناك علاقة بين الحمل الكاذب وبعض التغييرات الكيميائية المرتبطة باضطرابات الاكتئاب في الجهاز العصبي، مثل الإصابة بمرض انفصام الشخصية (بالإنجليزية: Schizophrenia)، حيث أنها قد تكون هي المسؤولة عن ظهور علامات الحمل الكاذب.
كما أن أعراض بعض الأمراض قد تشبه أعراض الحمل، مسببة الحمل الكاذب، مثل:
-الحمل خارج الرحم (بالإنجليزية: Ectopic Pregnancy).
-السمنة الزائدة.
-مرض السرطان.

أنواع الحمل الكاذب

1-الحمل الكاذب الكلي
هو الحمل الذي لا يظهر فيه بالسونار جنين نهائياً، ويكون شكل الرحم طبيعياً إلا من بعض التضخم الحادث نتيجة تغيرات في هرمونات الجسم.
2-الحمل الكاذب الجزئي
في هذا النوع من الحمل قد يرى الطبيب في السونار جنين منكمش وغير طبيعي، يحتوي على الكثير من التشوهات، وذلك بسبب وجود خلل في الكروموسومات التي حدثت أثناء تكون الجنين وتضاعف خلاياه، مما أدى إلى تكون الجنين بشكل غير طبيعي، قد لا يُرى اي جنين ولكن تظهر بعض من نسيج المشيمة، مما يعني وجود حمل كاذب جزئي، بالطبع يكون هذا الجنين ميتاً.
يتوقف نمو الجنين ويكون محدود الحجم مع القليل من السائل الأمنيوسي، ومشيمة سميكة تشبه في السونار عنقود العنب، مما يسمى بالحمل العنقودي.

هل الحمل الكاذب يظهر في تحليل الدم؟

عندما تُجري أي سيدة تحليل الحمل تنتظر بكل لهفة تأكيد الخبر، خاصةً إذا كانت تشعر بأعراضه، لكن للأسف في حالة الحمل الكاذب، النتيجة لا تكون مُرضية لها، فتحليل الدم سيؤكد عدمه، لأنه لا يوجد حمل من الأساس، لكن في النهاية تظل الطريقة الوحيدة للتأكد من الأمر، إجراء اختبار الحمل بالدم أو الموجات فوق الصوتية لدى طبيب أمراض النساء والتوليد، وفي حالة استمرار أعراض الحمل الكاذب، لا بد من إجراء اختبارات إضافية، لاستبعاد المشكلات الطبية الأخرى التي يمكن أن تسببها، كالاختلالات الهرمونية على سبيل المثال.

الفرق بين الحمل الكاذب والحمل الحقيقي

هناك فرق بين الحمل الكاذب والحقيقي
رغم أن النساء المصابات بالحمل الكاذب يعانين علامات وأعراضاً جسدية مشابهة للحمل الحقيقي، ويؤمنّ تماماً بأنهن حوامل، إلا أن الحمل الوهمي يفتقد عنصراً رئيسياً موجوداً دائماً في الحمل الحقيقي: وهو أن اختبار الحمل يكون سلبياً، حتى لو أعيد أكثر من مرة، فالنتيجة لا تزال سلبية، أي أنه لا يوجد حمل.



216 Views