ما هو الحمل العنقودي

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:26
ما هو الحمل العنقودي


ما هو الحمل العنقودي و أسباب الحمل العنقودي و كيفية التخلص من الحمل العنقودي و أنواع الحمل العنقودي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الحمل العنقودي

الحمل العنقودي هو اضطراب يحدث في نمو أنسجة المشيمة داخل الرحم، إذ تتكون أنسجة غير طبيعية بعد إخصاب البويضة بدلًا من تكون جنين كامل، وعلى الرغم من عدم تكون جنين، يكون الأمر مصاحبًا بأعراض الحمل كاملةً. الحمل العنقودي يجب التخلص منه فور تشخيصه، وإزالة هذه الأنسجة بالكامل، لأن بقاءها في جسم المرأة قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على صحتها وقدرتها على الحمل بعد ذلك، وتشير الدراسات إلى أن الحمل العنقودي يحدث بنسبة 1:1500 من كل امرأة لديها أعراض حمل مبكرة.

أسباب الحمل العنقودي

-يكون مصدر كل الكروموسومات من الأب في الحمل العنقودي الكامل بسبب فقدان الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأم وتضاعف الكروموسومات الأبوية المصدر.
-لا يكون هناك في الحمل العنقودي الجزئي فقدان للكروموسومات التي يكون مصدرها من الأم، ولكن تكون مجموعة مضاعفة من الكروموسومات التي مصدرها الأب أي أن البويضة الملقحة تحتوي على 69 صبغيًّا.
-يحدث الحمل العنقودي الجزئي عندما يكون هناك تضاعف بعدد الكروموسومات التي يكون مصدرها من الأب، أو بعد تلقيح بويضة واحدة على يد حيوانين منويين مختلفين.

كيفية التخلص من الحمل العنقودي

في جميع الحالات يتم التخلص من الحمل العنقودي عن طريق الجراحة، ولكن طريقة الجراحة تختلف باختلاف حالة الحمل العنقودي.
دعونا نبين لكم كيفية التخلص من الحمل العنقودي في الحالاتين:
-أولا: إذا كان حجم الحمل العنقودي صغير:
يتم التخلص من الحمل العنقودي كاملًا عن طريق إجراء عملية شفط من المهبل للحمل العنقودي الموجود في الرحم.
بعد الانتهاء تنظيف الرحم بالكامل وعودة مستوى هرمون الحمل في الدم الطبيعي ستحتاجين للمتابعة مع طبيب النساء والتوليد لمدة سنة على الأقل قبل التخطيط لمحاولة حمل أخرى، وذلك لتتفادي الإصابة بالحمل العنقودي في الحمل القادم.
-ثانيا: إذا كان حجم الحمل العنقودي كبير:
وكانت المرأة لا تريد الإنجاب مرة أخرى سيتخذ الطبيب قرار استئصال الرحم بالكامل بما فيه من حمل عنقودي ولكن بعد موافقة الأم بذلك.

أنواع الحمل العنقودي

– الحمل العنقودي الكامل:
يحدث هذا النوع عندما يتم تخصيب بويضة فارغة بحيوان منوي واحد أو اثنين، وتكون جميع الجينات من الأب وبذلك لا يوجد جنين وتتكون مشيمة غير طبيعية.
– الحمل العنقودي الجزئي أو غير الكامل:
في هذا النوع تبقى كروموسومات الأم، لكن الأب يوفر مجموعتين من الكروموسومات. ونتيجة لذلك، يحمل الجنين 69 كروموسومًا بدلاً من 46. وكثيرًا ما يحدث ذلك عندما يخصب حيوانان منويان إحدى البويضات، مما يؤدي إلى إنتاج نسخة إضافية من جينات الأب وبذلك يكون كلٌ من المشيمة والجنين (البويضة المخصبة) غير طبيعيين.

علاج الحمل العنقودي

-التوسيع والكشط. لعلاج الحمل العنقودي، سيستأصل الطبيب النسيج العنقودي من الرحم عبر إجراء يطلق عليه التوسيع والكشط. وتُجرى عملية التوسيع والكشط في العادة دون مبيت في المستشفى.
وسوف تتلقين أثناء هذا الإجراء مخدرًا موضعيًا أو عامًا، وستوضعين على سرير غرفة العمليات مستلقية على ظهرك وساقيك مطوقتين. يدخل الطبيب منظارًا إلى المهبل، كما يحدث في فحص الحوض، لفحص عنق الرحم. وبعدها يوسع عنق الرحم ويستأصل نسيج الرحم مستخدمًا جهاز شفط.
-استئصال الرحم. يمكن استئصال الرحم في حالات نادرة إن كانت هناك خطورة كبيرة للإصابة بورم الأرومة الغاذية الحملي ولم تكن هناك رغبة في الحمل مستقبلاً.
-مراقبة موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية. بعد استئصال النسيج العنقودي، سيكرر طبيبك قياسات مستوى موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لديك إلى حين عودة الرحم إلى حالته العادية. وفي حال استمرار وجود موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية في دمك، فقد تحتاجين إلى علاج إضافي.
-بعد اكتمال علاج الحمل العنقودي، قد يستمر طبيبك في مراقبة مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية لمدة تتراوح بين ستة أشهر وعام للتأكد من عدم وجود أنسجة عنقودية متبقية.
-تزيد مستويات موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية بسبب الحمل أيضًا أثناء الحمل العادي، وقد يوصي طبيبك بالانتظار لمدة تتراوح بين ستة أشهر و12 شهرًا قبل محاولة الحمل مرة أخرى. وسوف يوصي مزود الرعاية باستخدام نوع موثوق به من وسائل تنظيم النسل خلال هذه الفترة.



283 Views