ما هو الحمل الضعيف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 8 سبتمبر, 2022 1:20
ما هو الحمل الضعيف


ما هو الحمل الضعيف و علامات إجهاض الحمل الضعيف و أسباب الحمل الضعيف و نصائح لتقوية الحمل الضعيف و أسباب الحمل الضعيف و كيف اعرف أن هرمون الحمل ضعيف، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو الحمل الضعيف

الحمل الضعيف مشكلة من أخطر المشاكل التي تتعرض لها المرأة الحامل؛ لأنّه يؤدّي إلى حدوث الإجهاض في الأشهر الأولى من الحمل، ويقصد بالحمل الضعيف عدم استقرار الجنين بجدار الرحم في أثناء الحمل واحتمال التعرض للإجهاض من أقل حركة ويسمى أيضًا بالحمل غير الثابت أو غير المستقر.

علامات إجهاض الحمل الضعيف

-نزيف دموي خارجي يتدرج من الخفيف إلى الثقيل.
-تشنجات شديدة في الرحم.
-ألم في البطن.
-ضعف عام وشعور بالتعب.
-ألم شديد في الظهر.
-وقد تصاب الحامل بالحمى مع ترافق الأعراض السابقة وشدتها.
قد يتم الحفاظ على الحمل الضعيف من النزول في حال تم وصف بعض الأدوية التي تعمل على تثبيت الحمل من خلال الطبيب فقط، ويجب على الحامل عدم تناولها بنفسها أو بناء على نصيحة من أحد، كما يمكن أن يقوم الطبيب بعمل غرزة في عنق الرحم في حال كانت قد تعرضت الحامل لخطر الإجهاض في السابق.

أسباب الحمل الضعيف

المجهود العضلي الزائد قد يؤثر على الحمل
1 – العوامل الوراثية، فإذا كانت الأم قد مرت بتجربة حمل غير مستقر، تكون ابنتها معرضة لذلك.
2 – خلل جيني أثناء تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، ما يجعل البويضة غير متشبسة بجدار الرحم ومعرضة للسقوط بمجرد القيام بأي مجهود.
3 – ضعف الحيوان المنوي، الذي يعتبر من الرجل نفسه، فقد ينجح في تخصيب البويضة ولكن قد يكون الحمل ضعيفاً وغير مستقر ومن المحتمل أن يحدث الإجهاض.
4 – ضعف الحالة الصحية للأم، التي تجعل الجسم غير مؤهل لاستقبال الحمل، ونسبة عدم استمراره كبيرة.
5- مرور الأم بتجربة سابقة مع الحمل الضعيف وغير المستقر، تجعلها أكثر عرضة لذلك في الحمل الثاني.
6 – سوء التغذية، خلال فترة الحمل، أبرزها الأنيميا وفقر الحديد في الدم، التي تلعب دوراً رئيساً في زيادة فرص حدوث الحمل الضعيف وغير المستقر.
7 – بذل الأم لمجهود عضلي يفوق قدرتها، ما يهدد الحمل.

كيف اعرف أن هرمون الحمل ضعيف

تعد نسبة هرمون الحمل ضعيفة عندما تبدأ مستويات هرمون الحمل بالنزول في الثلث الأول من الحمل على مدار يومين إلى ثلاثة أيام، أو عندما لا تزداد نسبة هرمون الحمل بالشكل الطبيعي في الثلث الأول من الحمل.
هناك بعض الحالات التي يكون فيها مستوى هرمون الحمل منخفضًا والتي من الممكن أن تدل على وجود خطأ في تحديد تاريخ التخصيب، ولكن يتم اللجوء إلى فحوصات أخرى للتأكد من الحالة، وفي حالة ارتفاع هرمون الحمل ولكن بسرعة أقل من السرعة الطبيعية ممكن أن يكون السبب مشكلة في الحمل المبكر.
إن معظم حالات الإجهاض تظهر في الأسابيع الثلاث عشر الأولى من الحمل، لهذا السبب تكمن أهمية فحص نسبة هرمون الحمل في هذه الفترة، وهناك عدة حالات تظهر فيها نسبة هرمون الحمل الضعيف، والذي قد يدل على عدد من المشاكل، مثل:
-الإجهاض.
-حمل خارج الرحم.
-وفاة الجنين.

نصائح لتقوية الحمل الضعيف

-اتبعي نظام غذائي مفيد لكِ بكل البروتينات والفيتامينات الهامة والتي تجدينها في الفواكه والخضروات الطازجة
-التزمي بمواعيد الدواء التي تستمرين عليها من فيتامينات وحديد والتي وصفها لكِ الطبيب واياكي وتناول اي دواء او فيتامين دون استشارته مسبقاً
-استمري في تناول اقراص حمض الفوليك التي تساعدك في تجنب التشوهات التي قد تحدث لطفلك -لاقدّر الله-
قد يصف لك الطبيب اقراص مثبتة للحمل مثل دوفاستون او قد يصف حقن معينة كل شهر ، لا بد لكِ من الحفاظ عليها ولكن ايضاً لا تتناوليها دون استشارته مسبقاً فهى خطر اذا تناولتيها من تلقاء نفسك
-حاولي ان تمارسي الرياضة قدر الامكان ولو على الاقل نصف ساعة في اليوم .



219 Views