ما هو الحزام الناري وما هي أعراضه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 يوليو, 2022 7:30
ما هو الحزام الناري وما هي أعراضه


ما هو الحزام الناري وما هي أعراضه، وأسباب الحزام الناري، والحزام الناري هل هو معدي، ومضاعفات الحزام الناري، وعلاج الحزام الناري، ومدة شفاء الحزام الناري، والأكل الممنوع لمرض الحزام الناري، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر السطور الآتية.

ما هو الحزام الناري وما هي أعراضه

أولًا: تعريف الحزام الناري
الحزام الناري، أو ما يسمى بالهربس النطاقي العصبي هو التهاب فيروسي حاد في العصب وسطح الجلد المحيط به الذي يغذّيه هذا العصب، إذ يظهر على هيئة حويصلات في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد، وهذا سبب تسميته بالحزام الناري، حيث إنّه يأخذ جزءا محددا من الجلد تِبعا للعصب المصاب وكأنّه حزام يفصل هذا الجزء شديد الألم وأحمر اللّون مختلف عن باقي الجسم.
ثانيًّا: أعراض الحزام الناري
1. ألم، أو حرقة، أو خدر، أو الشعور بالوخز في بعض الحالات.
2. حساسية شديدة اتجاه اللمس.
3. طفح جلدي أحمر يبدأ بالظهور بعد بضعة أيام من الشعور بالألم.
4. بثور يملأها سائل قابلة للانفجار، وقد تتكون عليها قشور.
5. حكة.
6. حمى.
7. صداع وألم في الرأس.
8. حساسية اتجاه الضوء.
9. تعب وإرهاق.

أسباب الحزام الناري

بعد دخول فيروس الحماق النطاقي في الجسم فسوف يسبب الإصابة بجدري الماء، وبعد أن تنتهي الإصابة بجدري الماء ينتقل الفيروس إلى الأنسجة العصبية بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ ليبقى خاملًا في هذه المنطقة، وفي بعض الأحيان ينشط هذا الفيروس مرّة أخرى بعد مرور سنوات، وينتقل إلى الجلد عبر الألياف العصبية ليسبب إصابة جديدة تسمى الحزام الناري.

الحزام الناري هل هو معدي

نعم يعد الحزام الناري مرض معدي، حيث يمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي المسبب للحزام الناري عادةً من شخص مصاب بالهربس النطاقي إلى شخص لم يصاب بالجدري من قبل، وإذا كان الشخص مصابًا بجدري الماء، فعادةً ما يكون لديه أجسام مضادة للفيروس في جسمه، ويسبب الهربس النطاقي ظهور بثور مفتوحة نازفة، ويمكن أن ينتشر فيروس الحماق النطاقي من خلال ملامسة بثور الهربس النطاقي التي لم تتقشر بعد، وإذا لم تكن مصابًا بالجدري المائي، فمن الممكن أن تصاب بفيروس الحماق النطاقي من التعرض للفيروس من خلال بثور القوباء المنطقية المفتوحة لشخص آخر، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى جدري الماء أيضًا، وبمجرد ظهور قشرة البثور، لا يعد بإمكانها نقل الفيروس من شخص مصاب إلى غيره، ولا ينتشر الفيروس أيضًا عندما تكون البثور مغطاة جيدًا.

مضاعفات الحزام الناري

تكون مضاعفات الحزام الناري كما يلي:
1. ألم عصبي يتبع الهربس، يُعد استمرار الألم في المنطقة التي تعرضت للإصابة هو أشهر المضاعفات التي تصيب مرضى الحزام الناري، وقد يستمر عدة أشهر أو يصل لسنوات بعد التعافي.
2. استمرار الشعور بالوخز والتنميل.
3. إصابة الجلد بالعدوى البكتيرية.
4. التهاب العين الشديد الذي قد يؤدي إلى فقدان الرؤية.
5. تأثر الأذن، وظهور مشاكل سمعية، إذا كان الطفح الجلدي قريب منهما.
6. شلل الوجه.
7. الالتهاب الرئوي.
8. التهاب الدماغ.
9. الوفاة.

علاج الحزام الناري

تتمثل طرق علاج الحزام الناري في النقاط التالية:
1. المضادات الفيروسية تساعد على التقليل من شدة المرض ومدته، والوقاية من تطور المضاعفات، وتقلل من خطورة تطور المرض مرة أخرى، مثل الاسايكلوفير (بالإنجليزية: Acyclovir)، والفالاسيكلوفير (بالانجليزية: Valacyclovir)، والفامسيكلوفير (بالانجليزية: Famciclovir).
2. الأدوية المضادة للالتهاب: تساعد على تقليل الألم والتورم، مثل الايبوبروفين (بالانجليزية: Ibuprofen)، والنابروكسين (بالانجليزية: Naproxen).
3. مسكنات الألم أو الأدوية المخدرة يلجأ إلى بعض المسكنات القوية؛ للتقليل من الآلام الشديدة، مثل الاوكسيكودون (بالانجليزية: Oxycodone).
4. مضادات الهيستامين تستعمل لعلاج الحكة، مثل الدايفنهيدرامين (بالانجليزية: Diphenhydramine).
5. الأدوية الموضعية، مثل: الكريمات، أو المراهم، أو اللاصقات المحتوية على الليدوكايين (بالانجليزية: Lidocaine) للتخفيف من الألم، أو الكابسيسين (بالانجليزية: Capsaicin)، للمساعدة على تقليل خطر تطور الألم العصبي التالي للهربس.
6. مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تستعمل عادة لعلاج الاكتئاب، إلا أنها قد تكون فعالة في علاج الألم العصبي التالي للهربس، ويجب استعمالها تحت إشراف طبيب، كما أنها تحتاج لفترة زمنية أطول لتظهر فاعليتها، مثل الاميتربتالين (بالانجليزية: Amitriptyline)، والديسيبرامين (بالانجليزية: Desipramine).
7. مضادات الاختلاج وتستعمل لعلاج النوبات التشنجية، إلا أن الجرعات القليلة قد تكون فعالة في علاج الألم العصبي التالي للهربس، والتي ينبغي أيضاً استعمالها فقط تحت إشراف طبيب، مثل الكاربمزابين (بالانجليزية: Carbamazepine)، والبريجابالين (بالانجليزية: Pregabalin)، والجابابينتين (بالانجليزية: Gabapentin).

مدة شفاء الحزام الناري

عادةً ما تستغرق مدة شفاء الحزام الناري ما بين 3-5 أسابيع، ويتدرج الحزام الناري منذ بدء العدوى حتى انتهائها بشكل تقريبي كما يلي:
1. يشعر المصاب في البداية بألم حارق ووخز، وأحياناً يشعر بالتنميل، أو الحكة في أحد جوانب الجسم، وقد يكون في الفخذ أو الصدر، أو الوجه، أو الأذن، أو حول العين، وقد يشعر أيضاً الشخص بالحرارة كما لو ان المنطقة تحترق.
2. بعد يوم لخمسة أيام يبدأ الطفح الجلدي بالظهور في المنطقة المعنية.
3. بعد أيام يتحول الطفح الجلدي إلى مجموعات صغيرة من البثور المملوءة بالسوائل، والتي قد تخرج من البثور.
4. بعد 7-10 أيام تبدأ البثور بالجفاف والتقشير.
5. بعد أسبوعين تختفي القشور.

الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري

يكون الأكل الممنوع لمرض الحزام الناري كما يلي:
1. مكسرات.
2. الحبوب.
3. العدس.
4. فول الصويا.
5. التوفو.
6. الجيلاتين.
7. التونة المعلبة.
8. الدجاج.
9. البيض.
10. الطحين الكامل.
11. الثوم النيء.
12. البصل النيء.
13. شراب الشوكولاتة المركز.



273 Views