ما هو الحرنكش

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 فبراير, 2022 3:32
ما هو الحرنكش


ما هو الحرنكش نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الحرنكش و أهمية الحرنكش الغذائية والختام اضرار الحرنكش والآثار الجانبية تابعوا السطور القادمة.

ما هو الحرنكش


-يُعرف الحرنكش باسم التوت الذهبي، وهو عبارة عن فاكهة موطنها أمريكا الجنوبية، كما أنها تنحدر أيضاً من تشيلي، وكولومبيا، وفنزويلا، وقد انتقلت من أمريكا الجنوبية إلى أفريقيا، وآسيا، والمحيط الهادئ وإلى أوروبا، ويُقال أيضاً أنها ظهرت بداية في دولة البرازيل، إلّا أنها لم توجد فيها بكثرة. والجدير بالذكر أن هذه الفاكهة كانت تستخدم في الطب التقليدي القديم، كما أنها استخدمت لعلاج اليرقان.
-وفاكهة الحرنكش شكلها مستدير بقطر يتراوح بين 1.25-2 سم، ولونها برتقالي لامع، أما من الداخل فإن اللب يحتوي على بذور صفراء صغيرة جداً يتراوح عددها بين 100-300 بذرة، وتكون الثمرة الناضجة تماماً حلوة المذاق، أما قشرتها فلها طعم مر ولا تصلح للأكل، وتؤكل فاكهة الحرنكش إما طازجة كمختلف أنواع الفاكهة الأخرى، كما يمكن وضعها في السلطات، أو في العصائر، ويمكن صنع المربى منها، كما يمكن استخدامها في الحلويات، والفطائر، وفي الآيس كريم، كما يمكن تجفيفها لتؤكل كالزبيب مثلاً.
-وإن ما يميز نبات الحرنكش هو أوراقه التي تغلف الثمرة، حيث إنها أوراق متقابلة ومخملية تكون كل واحدة منها على شكل قلب، وهي مسننة بطريقة عشوائية من الأعلى، ويصل طول كل ورقة إلى 15 سم أما عرضها فيبلغ نحو 10 سم، وتكون محمولة على أعناق طولها 2-3سم، وبعد أن تنضج الثمرة تتحول هذه الأوراق إلى اللون الأصفر ومن ثم تسقط، والجدير بالذكر أن لنبات الحرنكش عدة أسماء إنجليزية ومنها Peruvian Cherry، وGround Cherry، وPeruvian Ground Cherry، كما يسمى أيضاً Golden Husk.

فوائد الحرنكش

نقدم لكم أهم فوائدها الصحية:
1-خيار جيد لمرضى السكري
بما أن هذه الفاكهة لا تحتوي على كل من الصوديوم والكوليسترول، وهي منخفضة المؤشر الجلايسيمي، إذا تعد خيارًا جيدة لمرضى السكري حيث يساهم تناولها في التحكم والسيطرة على مستويات السكر في الدم وبالتالي أعراض المرض.
2-تعزيز الجهاز المناعي
بما أن فاكهة الحرنكش تحتوي على كمية جيدة من فيتامين سي، فهي تلعب دورًا إذًا في تعزيز صحة الجهاز المناعي بالتالي تناول هذه الفاكهة يساهم في حمايتك من الإصابة بالعدوى المختلفة، كما من شأنه أن يقلل من فترة الإصابة بالمرض قدر المستطاع.
3-الحفاظ على صحة العينين
احتواء الفاكهة على فيتامين أ، يجعل لها دورًا في حماية العينين وتعزيز صحتهما ففيتامين أ يعني كمية جيدة من الكاروتينات (Carotenoids) المهمة لصحة العينين، وينصح بتناولها بالأخص من قبل الأشخاص الذين يجلسون مطولًا على الكمبيوتر.
4-خيار صحي للأطعمة الخفيفة
إن كنت تبحث عن خيار صحي لتناوله بين الوجبات الرئيسية، فأن الحرنكش يعد من الخيارات الأمثل لذلك وإذ أن الحصة الواحدة منها تحتوي على 74 سعر حراري، والتي تمدك أيضًا بالمعادن والفيتامينات المهمة لصحتك.
5-يساعد في إصلاح تضرر الشيفرة الوراثية
لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية المختلفة أن الحرنكش تحتوي على مجموعة فيتامين ب، والتي تعمل معًا كفريق في الجسم ومن أحد أهم أدوار هذه المجموعة من الفيتامينات هي المساعدة في إصلاح الضرر الذي يلحق في الشيفرة الوراثية DNA وحمايتها.
6-علاج للإنفلونزا
لقد استخدمت هذه الفاكهة منذ القدم كوسيلة لعلاج الإصابة بالإنفلونزا والتخفيف من أعراضها بسبب ما تحتويه من فيتامينات ومعادن مختلفة.

أهمية الحرنكش الغذائية

-يشبه الحرنكش الزبيب الذهبي كثيرا ولكن مع نكهة حمضية واكثر حلاوة ، ويوجد في الحرنكش مركبات بيولوجيا سريعة الامتصاص ، وبالمقارنة مع انواع الفاكهة الاخرى، يحتوي الحرنكش علي اعلي نسبة بروتين وفيتامين A ، ولا يوجد به نسبة سكريات كبيرة ، وقد كشف الفحص الكيميائي النباتي عن وفرة مادة الفلافونويد التي تعزز صحة القلب والاوعية الدموية وغيرها من الفوائد .
-هذه الفوائد جعلت الحرنكش ضمن قائمة سوبر فوود ، ومن اهم فوائد الحرنكش الغذائية احتوائه علي نسبة بروتين كبيرة للغاية بالنسبة الي اي نوع اخر من النباتات ، فهو اختيار ممتاز لاولئك الذين لا يعيرون اي اهتمام للحصول على احتياجاتهم من البروتين من المصادر الحيوانية او اللحوم، فالبروتين ضروري لتطوير الانسجة في الجسم والقيام ببعض الإصلاحات في جميع انحاء الجسم .
-كما ان الحرنكش يحتوي ايضا على نسبة عالية من الفوسفور ، والفوسفور هو احد المعادن الاكثر حيوية في الجسم وضروري لنمو وتقوية العظام والاسنان ، فالكالسيوم وحده غير قادر على بناء عظام قوية او بناء الانسجة .
-والحرنكش مصدر ممتاز لفيتامين A ، وهو فيتامين قابل للذوبان ،ويساعد في الحفاظ على العينين والجلد والاغشية المخاطية رطبة لكنه، كما انه ايضا احد مضادات الاكسدة القوية التي تحييد الجذور الحرة وايضا الحرنكش ملئ بفيتامينات B المركبة ، وهذه الفيتامينات تفعل الكثير للحد من التوتر، وتحسين الذاكرة، وتحسين الطاقة وتقليل التعب، وتحفيز عملية الايض، والتقليل من خطر الإصابة بامراض القلب ، حتي انه ثبت انها تساعد الجسم على حرق الدهون والجلوكوز خارجا للحصول على الطاقة .
-واثبتت العديد من الدراسات ان الحرنكش يمتلك مواد مضادة للفيروسات، ومكافحة للسرطان، ويعمل كمضاد للالتهابات، ومضادات الهيستامين ، فان اصبح الحرنكش جزءا من نظامك الغذائي المنتظم فانه يساعدك علي علاج العديد من الامراض .

اضرار الحرنكش والآثار الجانبية

تعتبر فاكهة الحرنكش آمنة نسبياً ولكن في حالات تناولها بكميات كبيرة قد يكون لها العديد من الآثار الجانبية لذلك يجب تناولها بكميات معتدلة، وهذه أبرز الآثار المحتملة لها:
1-قد يزيد من انخفاض ضغط الدم:
يعتبر تناول الحرنكش بشكل معتدل جيد لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم المعدن الذي يعمل كموسع طبيعي للأوعية الدموية ما يتسبب في تحسين الدورة الدموية، لكن تناول كميات كبيرة منه يعني كميات كبيرة من البوتاسيوم الأمر الذي قد يؤدي لانخفاض شديد في ضغط الدم لمستويات قد تكون خطيرة مثل حدوث نوبة قلبية أو سكتة دماغية، أو عدم انتظام ضربات القلب.
2-خطر مضادات الأكسدة في نبتة الحرنكش:
بالرغم من الفوائد الهامة التي توفرها مضادات الأكسدة الموجودة في نبات الحرنكش، إلا أن تناوله بكميات كبيرة قد يسبب بعض الأضرار حيث أن تناول كمية كبيرة من بيتا كاروتين أحد مضادات الأكسدة يزيد من احتمالية التعرض لخطر سرطان الرئة كما أن تناول كمية كبيرة من فيتامين E يمكن أن يزيد من خطر السكتة الدماغية، ومن المعروف أن مضادات الأكسدة تستهدف الخلايا السرطانية، لكن حين يتم تناول كمية كبيرة منها فإنها تتحول لاستهداف الخلايا السليمة أيضاً.
3-التسبب في زيادة الوزن:
يعتبر الحرنكش جيد لمن يحاول فقدان الوزن، لكنه ليس خالياً تماماً من السعرات الحرارية وبالتالي فإن تناول الحرنكش بكميات كبيرة قد يسبب زيادة في الوزن في حال كان الجسم يحصل على ما يكفيه من السعرات الحرارية من خلال النظام الغذائي اليومي، كما أنه غني بالألياف الغذائية التي يمكن أن تسبب سوء الامتصاص للطعام ما يزيد من خطر حدوث السمنة.



509 Views