ما هو الحب من طرف واحد

كتابة هنادي الموسى - تاريخ الكتابة: 17 يوليو, 2020 12:25 - آخر تحديث : 20 ديسمبر, 2022 2:53
ما هو الحب من طرف واحد


ماهو الحب من طرف واحد الذي يتساءل عنه البعض عندما لا يجدون شعور متبادل ممن يعطون لهم الحب، وما هي أسبابه نعرف ذلك في حيثيات المقال.

ماهو الحب من طرف واحد 

هو أحد المشكلات العاطفية الشائعة جدا، فالحب من طرف واحد شعور غير محبب، عندما يكن شخص ما مشاعر الحب لطرف أخر، وفي المقابل لا يحظى بنفس الشعور، وغالبا لا يكون الشخص الأخر على دراية بالمشاعر التي تكن له من المحب، يزيد هذا الشعور سوءا عندما يعرف المحبوب بحب الطرف الأخر له ويرضف تبادل هذا الحب، فيخلق أزمة نفسية تختلف من شخص الى أخر، لكنها دائما ما تكون ذات تأثير نفسي كبير على الشخص المحب

أسباب الوقوع في الحب من طرف واحد

  1. أحيانًا يرجع سبب التعلق بشخص ما إلى أن به صفة تعلين من قيمتها، كالتدين أو الحنان أو الطموح أو الثراء المادي.
  2. يطلق علماء النفس والعاملون في المجال النفسي على هذه المشاعر من طرف واحد “تعلقًا عاطفيًا” أو “افتتانًا”. وهذا الافتتان تصنعه احتياجاتنا، حيث تكون لدينا احتياجات غير مشبعة، ونجد أو نتصور أن الشخص الذي نوجه نحوه هذه المشاعر يمكن أن يلبي هذه الاحتياجات لدينا، فنتعلق به. مثلاً تجدين أن هذا الشخص يعتمد عليكِ في كثير من الأمور ويستشيرك، مما يشبع لديكِ الاحتياج إلى الشعور بالأهمية والقيمة، أو يكون هو الموضوع الذي توجهين نحوه عاطفتك ورغبتك في الاعتناء بشخص آخر. وربما يكون شخصًا عطوفًا وأنتِ لديك احتياج إلى الحنان.
  3. قد يكون سبب هذا التعلق أنكِ تجدين في هذا الشخص صفات لأناس أحببتِهم في فترة مبكرة من حياتك، فيتحرك بداخلك شيء يدفعك إلى الافتتان والتعلق به. ولكن احذري لأن هذا التشابه -رغم أنه قد يكون حقيقيًا- لكنه أيضًا قد يكون ظاهريًا فقط. مثلاً ربما تكونين قد وجدتِ تشابهًا بينه وبين أبيكِ الذي تحبينه وتعتزين بشخصيته أو أحد أقاربك أو مدرس
  4.  قد تكون مشاعرك حبًا للحب، أي لحالة الحب والمشاعر المصاحبة لها من ترقب وشوق واهتمام وغيرة.
  5. ربما تشعرين أن هذه الحالة تجعل لحياتك معنى، فأحيانًا نستعزب عذاب الحب من طرف واحد ولا نرغب في الخروج من هذه الحالة، لأنها تشعرنا بذواتنا وبأن لنا قضية نحيا من أجلها ونتعذب في سبيلها.

علامات تدل على وقوتك في حب من طرف واحد

  1. تبدأ أنت بالكلام  : عندما تكون في علاقة حب، فإن التواصل هو أفضل طريقة لإبقاء الحب على قيد الحياة، كمشاركة الأحداث اليومية ومناقشة مشاكل عائلتك، هذا هو ما يجعلكما تقتربا من بعضكما، وتظل الرابطة قوية وحية، لكن إذا كانت المحادثة بينك وبين من تحبه دائمًا من جانب واحد، وإذا كنت الشخص الذي يبدأ المحادثة دائمًا، فقد حان الوقت لإلقاء نظرة مرة أخرى على هذه العلاقة.
  2.  دائم الاعتذار: إذا كنت دائمًا الشخص الذي يعتذر عن كل شئ، حتى عندما لا تكون مخطئًا، هذه أكبر علامة على علاقة حب من طرف واحد، لأن الحب هو الشعور بالراحة من قبل الطرفين، وعدم سوء الفهم حول الأفعال والتصرفات التي من الممكن أن تحدث دون قصد، ولكن عندما تكون في علاقة من طرف واحد سيجعلك شريكك تشعر بالأسف على كل شيء صغير.
  3. لا يهتمون بمشاكلك: هناك مئات المشاكل التي تنشأ كل يوم ويستغرق التغلب عليها الكثير من الجهد، لذلك يصبح من الضروري مناقشة هذه المشاكل مع شريكك، ولكن إذا كنت في علاقة من طرف واحد، فلن يهتم شريكك لمعرفتها أو الوصول إلى حل معك للتغلب عليها
  4.  لست في قائمة أولوياته: الأولويات تحدث فرقًا كبيرًا في العلاقة، ويمكن أن تخبرك مدى حب شريكك لك، ولكن إذا كان شريكك يخطط دائمًا بدونك أو يضع أصدقاءه في قائمة أولوياته من دونك، حيث تتحدث أولويات الشخص عن الكثير من الأشخاص الذين يحبونهم، فإذا لم تكن خيارهم الأول أنت بالتأكيد في علاقة حب من طرف واحد.
  5.  لا يهتمون لأمرك: يمكن أن تُحدث عبارة بسيطة “كيف حالك؟” أو “كيف كان يومك؟” الكثير من الاختلاف في حياة الشخص، وإذا كنت في علاقة من طرف واحد، فلن يهتم شريكك لمعرفة أحداث يومك، ولن يستغرق لحظة ليطلب منك ذلك، ولكن إذا كنت تشعر أن حبك واهتمامك غير متبادل، ستبدأ يومك وتنهيه ولن يهتم لأمرك الطرف الآخر.

كيف تتجاوزين الحب من طرف واحد 

  1. في حالة الحب من طرف واحد ستكون عملية التجاوز أسهل ما يكون وأخف حدة من غيرها من الحالات، خاصة أنك تعرفين أنه لا يريدك.
  2. كل ما عليك هو التفكير بعقلانية وقبول فكرة أنه لا يريد أن يكون معك بقية حياته بكل ترو وصبر.
  3. أهم نقطة عليك التفكير فيها عندما تتخلصين من هذه التجربة هو عدم الانعزال والانغماس في ما يثير اهتمامك في هذه الحياة.
  4. أحيي نفسك بعد أن تقتنعي نهائيا أن حياتك لن تكون مع هذا الشخص وأنك لن تحصلي على أطفال منه، حب النفس ليس عيبا وليس غرورا، بل هو احترام لقيمتك وتأهب للدفاع عن كرامتك التي قد يهدرها السعي وراء من لا تحبين.

أخطاء يجب تجنبها

  1. عندما تحبين شخصا من طرف واحد احرصي على أن لا تكرهيه أو تعاديه، لأنه لم يخطئ في حقك وليس له يد في ما حدث.
  2. لا تفكري أن عدم حب الطرف الآخر لك هو دليل على أنك غير جميلة أو مناسبة، فلكل شخص ذوقه الخاص.
  3. لا تنعزلي بهدف النسيان، لأن العزلة ستسبب لك مشاكل نفسية أكبر بكثير من آثار الحب.
  4. لا تحاولي الهروب من الشخص الذي أحببته لأن الهروب ليس سوى نصف حل.


501 Views