ما هو التهاب العصب السابع

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 28 يونيو, 2022 3:41
ما هو التهاب العصب السابع


ما هو التهاب العصب السابع والتهاب العصب السابع عند الأطفال وأعراض العصب الخامس وتشخيص العصب السابع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هو التهاب العصب السابع

هو التهاب أو ضعف في الأعصاب التي تتحكم في عضلات الوجه كما يتحكم في عدد من الغدد، سواء كانت الدمعية أو غدد تحت اللسان وتحت الفك السفلي. أيضًا يتحكم العصب السابع في الإحساس بجلد الوجه والأذن وبالتالي قد يؤدي إلى إحداث تلف جزئي أو كامل للعصب، مما يؤدي إلى حدوث حالة شلل الوجه النصفي. حيث يفقد المصاب القدرة على التحكم في عضلات الوجه.

أعراض العصب الخامس

-ألم خفيف متقطّع يظهر على فترات تتراوح بين عدة ثوانٍ إلى عدة دقائق.
-آلام شديدة حارقة تشابه الألم الناتج عن الصعقة الكهربائية.
-آلام مفاجئة تظهر بعد تعرض الوجه لأحد المثيرات غير المؤلمة، مثل: اللمس أو المضغ أو تنظيف الأسنان.
-آلام شبيهة بالشد تظهر لفترات تمتد بين عدة ثوانٍ إلى عدة دقائق.
-سلسلة من الآلام العنقودية، التي يفصل بينها فترات غير مؤلمة.
-تمركز الألم في بقعة واحدة من الوجه أو امتداده إلى أكثر من بقعة.
-ظهور نوبات من الألم بشكل أكثر تقاربًا وأكثر شدةً

التهاب العصب السابع عند الأطفال

هناك كثير من الأمراض التي تهاجم الأطفال منذ بداية ولادتهم حتى مرحلة ما قبل المراهقة حيث أن هناك أواع من الأمراض ما هي نفسية وتكون السبب فيها الأسرة والمجتمع والبيئة وتأثيره عليها ، وهناك أيضا الأمراض العضوية والتي يكون لها أكثر من سبب فبعض الأمراض سببها خلقي والبعض الأخر بسبب وراثي وبعض الأخر بسبب معدي ويكون السبب الرئيسي عدم أكتمال الجهاز المناعي للطفل ويكون الطفل صيد سهل لأي مرض بسبب ضعف الجهاز المناعي ، ومن ضمن الأمراض العضوية التي تصيب كثير من أطفالنا هو مرض ألتهاب العصب السابع عند الأطفال فما هو السبب والأعراض وطرق العلاج لهذا المرض الذي يعاني منه كثير من أطفالنا في عالمنا العربي .
تعريف لألتهاب العصب السابع عند الأطفال : هو العصب المسئول عند تعبيرات الوجهة الضحك أو البكاء وعند ألتهابة لا يمكن تحكم الطفل في تعبيرات الوجهة ويوجد صعوبة في الضحك أو البكاء وقتها .
أعراض ألتهاب العصب السابع عند الأطفال : هناك العديد من الأعراض التي تظهر على الطفل بعد أصابته بألتهاب العصب السابع فمن ضمن هذه الأعراض ضعف عام في عضلات الوجهة وحدوث شلل لهذه العضلات وصعوبة التحكم بها ، في بعض الأحيان يحدث جفاف للفم والعيون للطفل والبعض الأخر يحدث أفراز في اللعاب ودموع العين ، الطفل لا يقدر على المضغ بصورة كاملة مع فقدان وعدم الأحساس بمذاق الطعام ، بجانب الصعوبة في النطق .

أسباب التهاب العصب السابع

يحدث التهاب العصب السابع عندما ينضغط العصب القحفي السابع، مما يؤدي إلى ضعف الوجه أو الشلل، السبب الدقيق لهذا الضرر غير معروف، لكن يعتقد العديد من الباحثين الطبيين أنه على الأرجح ناتج عن عدوى فيروسية.
تشمل الفيروسات أو البكتيريا التي تم ربطها بتطور التهاب العصب السابع ما يلي:
-الهربس البسيط، الذي يسبب تقرحات البرد والهربس التناسلي.
-فيروس نقص المناعة البشرية الذي يضر بجهاز المناعة
-السويد، الذي يسبب التهاب الأعضاء.
-فيروس الحلأ النطاقي، والذي يسبب جدري الماء.
-فيروس ابشتاين بار الذي يسبب ارتفاع عدد كريات الدم البيضاء.
-مرض لايم، وهو عدوى بكتيرية يسببها القراد المصاب.

تشخيص العصب السابع

لا يوجد فحص محدد، إلا أن الطبيب يقوم بفحص المريض سريريًّا. فإذا كانت الأعراض ليست ذات أسباب واضحة، فإنه قد يوصي باختبارات أخرى، بما فيها:
-التخطيط الكهربائي (EMG): هذا الاختبار يمكن أن يؤكد وجود تلف في العصب من عدمه، ويحدد حدته.
-التصوير بالأشعة: قد تكون هناك حاجة في بعض الأحيان إلى استبعاد المصادر المحتملة الأخرى التي تتسبب في الضغط على العصب -الوجهي، مثل ورم أو كسر في الجمجمة



262 Views