ما هو التصلب اللويحي

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 2 يوليو, 2022 12:57
ما هو التصلب اللويحي


ما هو التصلب اللويحي وكذلك أعراض التصلب اللويحي عند النساء، كما سنوضح مرض التصلب اللويحي والجماع، وكذلك سنقوم بذكر عوامل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، كما سنقدم أسباب التصلب اللويحي، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ما هو التصلب اللويحي

التصلب اللويحي (Multiple sclerosis)، هو مرض يصيب الإناث أكثر من الذكور، ويُشخّص عادةً ما بين عمر 20 سنة إلى 50 سنة، وهو مرض يؤثر في الدماغ والحبل الشوكي، إذ يهاجم فيه جهاز المناعة الطبقة التي تحمي الأعصاب، والتي تُعرف باسم المَيالين (myelin)، ممّا يتسبب بأعراض عديدة، أهمّها مشكلات التوازن والحركة.
يُشار إلى أن مرض التصلب اللويحي هو مرض مزمن، يُلازم الشخص طوال عمره، لذا فإن العلاجات تُركّز على تخفيف أعراضه، وتحسين حياة المصاب، وتسريع شفائه من نوبات المرض.

أعراض التصلب اللويحي عند النساء

1- ما يتعلق بالدورة الشهرية:
تشير بعض الدراسات التي استخدم فيها التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic resonance imaging – MRI) إلى أن نشاط هذا المرض يتغير مع تغير مستويات الهرمونات حسب المرحلة من الدورة الشهرية.
ووجدت الأبحاث أيضًا أن أعراضه تزداد بين بعض المصابات خلال الدورة الشهرية، وتتضمن الأعراض التي درست في هذه الأبحاث، الشعور بالضعف والإرهاق وفقدان التوازن والإصابة بالاكتئاب.
2- ما يتعلق بالحمل:
يرتبط الحمل باستقرار أعراض هذا المرض، إذ إن نوباته عادةً ما تهدأ في فترة الحمل، لكن الحمل يضع ضغطًا كبيرًا على جسم المرأة مما قد يؤدي إلى اشتداد بعض الأعراض، وتشمل الأعراض التي قد تتفاقم أثناء الحمل مثل، الإرهاق ومشكلات المشي والأعراض المتعلقة بالتبول والإخراج.
3- ما يتعلق بانقطاع الطمث (Menopause):
تتفاقم أعراض التصلب اللويحي عند النساء بعد انقطاع الطمث، غير أن الخبراء ما زالوا غير قادرين على تحديد السبب وراء ذلك.
فهو قد يكون مرتبطًا بكبر السن أو بانخفاض مستويات هرمون الإستروجين (Estrogen) الذي يحدث مع هذا الانقطاع.

مرض التصلب اللويحي والجماع

– أبلغ ما بين 70 إلى 90 في المائة من الرجال و 40-70 في المائة من النساء عن تغيرات في الوظيفة الجنسية في مرحلة ما من مسار مرضهم.
– ضعف الانتصاب هي المشكلة الأكثر شيوعًا بين الرجال المصابين بمرض التصلب العصبي اللويحي، ولكن تحدث أيضًا مشكلات أخرى مثل انخفاض الإحساس وصعوبة تحقيق النشوة الجنسية ومشاكل القذف، وبين النساء، يتم الإبلاغ عن صعوبة تحقيق النشوة الجنسية بشكل أكثر شيوعًا، ولكن تحدث أيضًا صعوبة في الإثارة (مثل انخفاض التزليق) والألم أثناء النشاط الجنسي.
– يمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي اللويحي على الوظيفة الجنسية بشكل مباشر وغير مباشر، وتشمل التأثيرات المباشرة لمرض التصلب العصبي اللويحي الآفات المزيلة للميالين في الدماغ والحبل الشوكي التي تسبب خللاً وظيفيًا حسيًا أو حركيًا أو لا إراديًا مثل صعوبة تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه وتزييت المهبل والنشوة الجنسية.
– يمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد أيضًا بشكل غير مباشر على النشاط الجنسي عن طريق تقليل الطاقة والتركيز والحركة والتسبب في الألم والتشنج، ويمكن أن تؤثر بعض الأدوية المستخدمة في علاج أعراض مرض التصلب العصبي اللويحي على النشاط الجنسي أيضًا.
– أخيرًا، يمكن أن يؤثر مرض التصلب العصبي المتعدد على التغيرات النفسية والاجتماعية والعاطفية مثل انخفاض احترام الذات والمزاج، ويمكن أن يؤثر الاكتئاب والتوتر والقلق أيضًا على النشاط الجنسي، ويمكن أن ينتج عن الخلل الوظيفي الجنسي نفسه مشاعر سلبية مثل الخوف من الرفض من قبل الشريك أو الخوف من أن يُنظر إليه على أنه أقل ذكورية أو أنثوية، بالإضافة إلى ذلك، يمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج أعراض مرض التصلب العصبي اللويحي أن تسبب آثارًا جانبية جنسية.

عوامل خطر الإصابة بالتصلب المتعدد

1- العُمْر:
قد يظهر التصلب اللويحي في كل الأعمار، إلا أنه يبدأ بالظهور والتطور بشكل عام في سن ما بين 20 – 40 عامًا.
2- الجنس:
احتمال إصابة النساء بمرض التصلب اللويحي هو ضعف احتماليته لدى الرجال.
3- عوامل وراثية:
احتمال الإصابة بمرض التصلب اللويحي يزداد عند وجود أفراد من العائلة مصابين أو أصيبوا بمرض التصلب اللويحي، مع ذلك أثبتت التجارب بين التوائم المتماثلة أن الوراثة ليست العامل الوحيد للإصابة بمرض التصلب اللويحي.
فلو كان مرض التصلب المتعدد يتعلق بالعوامل الوراثية وحدها فقط لكان احتمال الإصابة لدى التوائم المتماثلة متساويًا، لكن الوضع ليس كذلك إذ إن احتمال الإصابة لدى توأمين متماثلين هو 30% فقط إذا كان شقيقه التوأم مصابًا بالتصلب المتعدد.
4- الالتهابات:
من المعروف أن كثيرًا من الفيروسات لها علاقة بمرض التصلب اللويحي، فمثلًا يوجد علاقة بين مرض التصلب اللويحي وبين فيروس إبشتاين – بار وهو الفيروس المسبب لمرض كثرة الوحيدات العدائية، وحتى الآن ليس معروفًا كيف ينشأ الفيروس ويتطور في الحالات الصعبة من مرض التصلب اللويحي.
5- أمراض أخرى:
ثمة أشخاص أكثر عرضة للإصابة بمرض التصلب المتعدد، إذا كانوا مصابين بأحد أمراض المناعة الذاتية الآتية مثل، الأمراض التي يختل فيها عمل الغدة الدرقية والسكري من النوع الأول والتهاب الأمعاء.

أسباب التصلب اللويحي

لا يوجد سبب واضح للإصابة بالتصلب اللويحي، لكن وجد العلماء بعض النظريات المسببة للتصلب اللويحي مثل:
1- الجغرافيا:
الأشخاص الذين يعيشون في بيئات باردة يعانون بشكل أكبر من التصلب اللويحي من الأشخاص الذين يعبشون في بيئات دافئة، يقوم الباحثون بدراسة كيفية تأثير فيتامين د وأشعة الشمس في الوقاية من هذا المرض.
2- التدخين:
يمكن أن يزيد من خطر الإصابة
3- الجينات:
الجينات تلعب دورًا كبيرًا، إذا كان التوأم المتماثل مصابًا بمرض التصلب العصبي المتعدد، فإن التوأم الآخر لديه فرصة 20٪ إلى 40٪ للإصابة به لدى الأشقاء فرصة للإصابة بالمرض بنسبة 3٪ إلى 5٪ إذا كان الأخ أو الأخت يمتلكها.
4- التعرض لفيروس ابشتاين بار:
أظهرت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يصابون بمرض التصلب العصبي المتعدد لديهم أجسام مضادة لفيروس ابشتاين بار في أجسامهم، هذا يعني أنهم تعرضوا للفيروس. وقد أظهر أيضًا أن خطر الإصابة بالتصلب المتعدد أعلى بكثير لدى الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس فيروس ابشتاين بار.
فمن المحتمل ان يكون مرض التصلب اللويحي مرض مناعي ذاتي، مثل مرض الذئبة أو التهاب المفاصل الروماتويدي، ينتج الجسم أجسامًا مضادة ضد نفسه، مما يتسبب في تلفه، ففي مرض التصلب العصبي المتعدد، يحدث الضرر في أغلفة الأعصاب أو الميالين.



214 Views